إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قانون النفط العراقي مازال موضع نزاع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قانون النفط العراقي مازال موضع نزاع

    قانون النفط العراقي مازال موضع نزاع
    14/09/2007 14:44

    يسير اتفاق القوى السياسية العراقية حول قانون النفط الذي يجب أن تتبناه الدولة العراقية، إلى السقوط، فيما يبدو.

    وكان مشروع القانون الذي يحدد كيفية استثمار وإدارة الحقول النفطية العراقية، وهو القانون الذي سيمثل تبنيه، في نظر الإدارة الأمريكية، مؤشرا على أن العراق اقترب من تشكيل حكومة فعالة، كان قد أحيل إلى البرلمان العراقي قبل أشهر، لكن البرلمان لم يتمكن من اتخاذ أي قرار بشأنه إلى حد الآن.

    ومن الأسباب التي جعلت السنة العراقيين ينسحبون من الاتفاق، توقيع سلطات كردستان العراقية على اتفاق تقوم بموجبه شركة Dana Gas من دولة الإمارات العربية المتحدة باستثمار حقول للغاز في إقليم كردستان. وهناك من رأى أن اتفاقا كهذا يشبه إعلان استقلال الأكراد.

    بيد أن مسؤولين في مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يرون أن السنة رفضوا، أو على الأقل، يمتنعون عن تأييد الاتفاق حول قانون النفط لأن توقيعه سيكون بمثابة النجاح السياسي لنوري المالكي، وهو ما لا يريده السنة.

    وأصبحت النقاط الرئيسية لمشروع القانون موضع إجماع في فبراير بعد شهور من المحادثات الصعبة بين ممثلين عن الأحزاب السياسية الكردية.

    ولأن الحقول النفطية العراقية تتركز في المناطق ذات الغالبية الكردية والشيعية فإن السنة يطالبون بأن تظل الحقول النفطية تقع تحت سلطة الحكومة المركزية.

    واعتبر أعضاء في أحزاب السنة أن الاتفاق الذي وقعه الأكراد مع شركة Dana Gas، غير شرعي.

    ومن جهة أخرى هناك من يجد هذا الاتفاق شرعيا.

    ("كوميرسانت" 14/9/2007 - وكالة نوفوستي)
    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

يعمل...
X