Announcement

Collapse
No announcement yet.

أبو الغيط: لا ينبغي تحميل لبنان وزر مطاحنات الشرق الاوسط

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أبو الغيط: لا ينبغي تحميل لبنان وزر مطاحنات الشرق الاوسط

    أبو الغيط: لا ينبغي تحميل لبنان وزر مطاحنات الشرق الاوسط


    دعا وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط من منبر الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك أمس الى رفع الأيدي عن لبنان وترك اللبنانيين يقررون ما يريدونه بأنفسهم، آملاً في أن يتمكنوا من انتخاب رئيس جديد للجمهورية "بشكل متوافق مع الدستور".

    وقال إن "لبنان الشقيق يمر ... بأزمة دقيقة، فما بين خلافات داخلية وتجاذبات إقليمية يبدو أفق تسوية هذه الأزمة بعيداً وصعباً". ولفت الى أن "الوضع في لبنان دقيق لا ينبغي تحميله بأوزار تطاحنات تدور رحاها" في الشرق الأوسط. وأضاف أن "مصر تدعو دوماً الى رفع الأيدي عن لبنان وتركه لأهله يقررون ما يريدونه بأنفسهم".... لا نزال نشجع سياسيي لبنان على الحوار في ما بينهم"، آملاً في أن "يتمكنوا من مواجهة الاستحقاقات المقبلة وأبرزها وأكثرها خطورة الإستحقاق الرئاسي بشكل متوافق مع الدستور اللبناني وبما يمكنهم من الحفاظ على المؤسسات الدستورية اللبنانية وعلى مكتسبات الديموقراطية اللبنانية التي تدعو للإعتزاز". وذكر بأن "النموذج اللبناني في التعايش هو نموذج مهم لا ينبغي السماح بتعرضه لانتكاسة كما حدث في الماضي، وسوف تعمل مصر مع جميع الأطراف من أجل تحقيق هذا الهدف".

    كذلك أعلن إن "مصر مستعدة للعمل مع جميع الأطراف، الفلسطينيين والإسرائيليين والأميركيين والأوروبيين وكل من يهتم بمصلحة الشعب الفلسطيني وبمصلحة شعوب المنطقة وبصالح الإستقرار والسلام العالمي، من أجل معاودة الحوار السياسي الجاد الذي يفضي الى تسوية في اطار زمني محدد غير ممتد". وأوضح أن "مصر ستعمل بإخلاص لأنها ملتزمة حل القضية الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس... كما أنها ملتزمة قضية تحرير بقية الأراضي العربية المحتلة في سوريا ولبنان".

    وأشار الى أن بلاده تركز على "وحدة وسيادة أراضي العراق بالشكل الذي يتوافق عليه العراقيون جميعاً وعلى ضرورة توقف التدخلات الأجنبية عن التأثير على مجريات الأمور في هذا البلد".

    ورحب باسم مصر باهتمام المجتمع الدولي بالأوضاع في اقليم دارفور السوداني ومحاولة التقريب بين أطراف الأزمة بالتعاون مع الأطراف الإقليميين والدوليين.

    ورأى أن "المنظومة الدولية لنزع السلاح النووي ومنع الانتشار ستعزز وأن منظومة الأمن الاقليمي في الشرق الأوسط ستتدعم عندما يكون هناك تطبيق متماثل ذو معيار واحد لجميع دول المنطقة بلا استثناء".


    أ ش أ
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X