إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بركان يثور قبالة اليمن وفقد تسعة جنود

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بركان يثور قبالة اليمن وفقد تسعة جنود

    بركان يثور قبالة اليمن وفقد تسعة جنود


    صنعاء (رويترز) - قال مسؤولون في البحرية الكندية ووكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) ان بركانا ثار قبالة ساحل اليمن المطل على البحر الاحمر مساء الاحد ونفث حمما بارتفاع مئات الامتار في الهواء وان تسعة اشخاص على الاقل فقدوا في البحر.

    ووقعت ثورة البركان في جزيرة جبل الطير الواقعة على بعد نحو 140 كيلومترا من سواحل اليمن.

    وقال مسؤول من وزارة الدفاع ان الجزء الغربي من جزيرة جبل الطير "انهار" عقب ثورة البركان وان سفن البحرية تفتش المياه المحيطة بحثا عن تسعة جنود يمنيين كانوا يتمركزون في الجزيرة.

    وصرح وزير النفط والمعادن خالد بحاح بأنه حدثت يوم الاحد عدة هزات ارضية في الجزيرة مما ادى لثورة البركان.

    وقال بحاح لوكالة سبأ "رصد مركز الرصد الزلزالي بذمار مجموعة من الهزات التي حدثت في نفس اليوم بالتزامن مع مؤشرات النشاط البركاني في جزيرة جبل الطير."

    كما كشف جمال شعلان مدير عام مركز الرصد الزلزالي في ذمار ان المركز رصد عدة هزات شهدتها المنطقة الواقعة بالقرب من جزيرة جبل الطير خلال الاسبوعين الماضيين تراوحت قوتها بين 2 و3.6 درجة بمقياس ريختر.

    وقال لوكالة سبأ "كما رصد المركز يوم أمس ثلاث هزات محسوسة بدأت من الساعة 11.27 بتوقيت جرينتش وهو ما يوازي بالتوقيت المحلي 3.27 في نفس المنطقة تراوحت قوتها بين 4 و4.3 بمقياس ريختر."

    وذكرت سبأ ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي توجه الى ميناء الحديدة القريب لمتابعة الموقف اعطى تعليمات للبحرية اليمنية بارسال فرق انقاذ الى الجزيرة والبحث عن المفقودين.

    وقالت البحرية الكندية في بيان ان السفينة تورونتو تجري عملية بحث وانقاذ بناء على طلب حرس السواحل اليمني. وقالت انه في وقت ثورة البركان كان اسطول حلف شمال الاطلسي مبحرا شمالا في اتجاه قناة السويس.

    واضافت انها تحاول العثور على تسعة اشخاص يعتقد انهم كانوا في البحر في تلك المنطقة.

    وابلغ كين الين المتحدث باسم البحرية الكندية الصحف الكندية ان الحمم انطلقت لارتفاع مئات الامتار في الهواء مع ارتفاع الرماد البركاني ايضا لمسافة 300 متر.

    وفي رسالة بالبريد الاليكتروني من تورونتو قال ان الجزيرة بأكملها متوهجة بالحمم والصخور المنصهرة التي تتدفق الى البحر.

    ولليمن قاعدة عسكرية في جزيرة جبل الطير منذ عام 1996 عقب صراع مع اريتريا حول جزيرتين.

    وقال عالم جيولوجي يمني ان بركان جزيرة جبل الطير ثار مرتين في القرن الثامن عشر والتاسع عشر واوضح ان من اهم المكونات الصخرية للجزيرة الحمم البازلتية المتحدة مع الغاز معتبرا تلك المكونات أحد مسببات الانفجار البركاني النشط في المنطقة.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.

  • #2
    رد: بركان يثور قبالة اليمن وفقد تسعة جنود

    اليمن يطلب مساعدة 'الناتو' اثر انفجار بركاني وقع في جزيرة جبل الطير


    --(لندن, October 01 (ي ب ا )

    طلب اليمن اليوم الاثنين مساعدة حلف شمال الاطلسي "الناتو" اثر انفجار بركاني وقع في جزيرة جبل الطير قبالة البحر الأحمر وتسبب في فقدان ثمانية من قوات الأمن.

    وبحسب مصدر رسمي فإن الرئيس على عبدالله صالح اشرف مساء امس على عمليات الإخلاء والإنقاذ لأفراد الحامية العسكرية للجزيرة, الذين تم إخلاؤهم جميعا بالسفن الحربية.

    وقامت السلطات اليمنية باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة في عمليات الإنقاذ والإخلاء , ومتابعة أي تطورات ناتجة عن النشاطات البركانية الجارية في الجزيرة.

    وكشفت البحرية الكندية عن ثورة "كارثية" لأحد البراكين في جزيرة صغيرة قبالة سواحل اليمن، وطلبت الحكومة اليمنية مساعدة حلف "الناتو" في البحث عن الناجين.

    وقال الناطق باسم البحرية الكندية، كين الآن في بيان صحافي وزع في صنعاء إن أسطولاً للحلف الأطلسي خارج المياه الإقليمية لجزيرة الطير شهد الانفجار القوي وتطاير الحمم البركانية والرماد إلى عدة آلاف من الأقدام في الهواء.

    وتقع الجزيرة، التي تبلغ مساحتها ميلين، على بعد 70 ميلاً قبالة سواحل اليمن.

    وغطت الحمم البركانية الجزيرة بأكملها وبدأت في التدفق في البحر فور انفجار البركان في الساعة السابعة من مساء امس بالتوقيت المحلي.

    وبحسب المصدر تطايرت الحمم البركانية على بعد مئات الأقدام في الهواء، فيما ارتفعت سحب الدخان والرماد إلى ألف قدم.

    وبطلب من حرس السواحل اليمني، تحاول القوات المسلحة الكندية تحديد موقع ثمانية من قوات الأمن اليمنية كانوا في البحر ساعة الانفجار.

    وطلبت السلطات اليمينية مساعدة أسطول الحلف الأطلسي، الذي شهد ثورة البركان وهو يشق طريقه إلى قناة السويس، للبحث عن ناجين.

    وأوضح الأطلسي أن القطعة البحرية "HMCS Toronoto"، الأقرب إلى موقع الانفجار، توجهت للجزيرة للمساعدة في عمليات الإنقاذ.

    وتشارك السفينة الحربية الكندية ضمن "مجموعة الناتو البحرية الدائمة-1" (SNMG1)، وهي قوة بحرية متعددة الجنسيات في حالة تأهب دائم، لمنح الناتو القدرة على التجاوب السريع والمرونة لتعزيز مصالح الحلف الأطلسي حول العالم، وفق الموقع الإلكتروني للناتو.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.

    تعليق

    يعمل...
    X