Announcement

Collapse
No announcement yet.

د. فوزية أخضر: 40% من المتقاعدين والمتقاعدات لا يملكون منازل و30% فقراء

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • د. فوزية أخضر: 40% من المتقاعدين والمتقاعدات لا يملكون منازل و30% فقراء

    د. فوزية أخضر: 40% من المتقاعدين والمتقاعدات لا يملكون منازل و30% فقراء




    الجزيرة

    الرياض - وسيلة الحلبي

    نيابة عن حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة حصة الشعلان رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة صيتة بنت عبد الله الندوة التي نظمتها الجمعية الوطنية للمتقاعدين بعنوان (المتقاعدون بين ضياع الحقوق وتهميش الواجبات) والتي قدمتها الدكتورة فوزية محمد أخضر رئيس اللجنة النسائية العامة لشئون المرأة بالجمعية الوطنية للمتقاعدين وأدارتها الاعلامية وفاء بكر يونس، وذلك بمكتبة الملك عبد العزيز العامة في الروضة، وذلك بحضور سمو الأميرة حصة بنت خالد بن فهد الرئيس الفخري للقسم النسائي بالجمعية الوطنية للمتقاعدين وعدد كبير من العضوات وسيدات المجتمع والمسؤولات.

    وأثنت نورة الناصر رئيسة القسم النسائي بالمكتبة على الدور الكبير التي قدمته المتقاعدات وخبراتهن الكبيرة والعظيمة التي من المفترض الاستفادة منها متمنية أن تعطي هذه الندوة ثمارا طيبة للمتقاعدات.

    ثم قدمت الأستاذة وفاء بكر يونس السيرة الذاتية للدكتورة فوزية أخضر والتي يشهد لها الجميع بالعطاء والمثابرة وخاصة في خدمة المعاقين والأعمال التطوعية.

    وقد أكدت الدكتورة فوزية أخضر على عدم إغفال المجتمع للمتقاعدين بشكل عام وللمتقاعدات بشكل خاص، فهم يمثلون ثروات وطنية متراكمة في الوطن يجب الاستفادة منها لاسيما التخصصات التي أنفقت عليها الدولة ومازال المجتمع في حاجتها، وأهمية الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا الجانب.

    وأوضحت أن سن التقاعد هو سن النضج والعطاء والتخطيط وأن جميع النهضة التي آلت إليها البلاد هي من عطاء المتقاعدين من الجنسين حيث ازدهرت وأينعت على أكتافهم ودعت المتقاعدات إلى عدم التشاؤم والتخاذل والهوان وبينت أبرز المتقاعدين في العالم ومزاياهم ولفتت الانتباه إلى أن البلاد الغالية بحاجة ماسة إلى خبرات المتقاعدات وأنهن سيبذلن كل المجهود لخدمة البلاد بشفافية وإخلاص.

    وتناولت هموم المتقاعدين حيث أشارت إلى أن في المملكة 68 ألف متقاعد ومتقاعدة منهم 40% لا يملكون منازل، و30% فقراء.

    وأضافت: إن دراسة للباحثة شمس المهيد أوضحت أن 25% من المتقاعدات لم يبلغوا سن التقاعد بل حصلوا على تقاعد مبكر وأن 52% منهم أكملوا التعليم الجامعي وقضوا في الخدمة 70% وهناك 75% بلغوا سن التقاعد، ونسبة 25% تقاعدوا مبكرا لأسباب صحية أو أسرية أو أسباب أخرى ونسبة 91% لديهم أبناء و68%لا يستطعن التوفير من راتب التقاعد و82% يصرفن من رواتبهم في مصاريف المنزل،و 56% تقاعدوا فجأة دون معرفة الأسباب، و56% لا يعرفون ما هو التقاعد، و56% تقاعدوا لأسباب اجتماعية، و55% لأسباب صحية و22.5% مشكلات أسرية.

    ثم بدا النقاش والمداخلات حيث اوضحت مديرة القسم النسوي بالمؤسسة العامة للتقاعد فاطمة العلي ان نظام التقاعد السعودي حدد في نظامه على أن يكون عمل المؤسسة العامة للتقاعد هو تامين مورد مالي للمتقاعدين وللورثة المستفيدين من بعدهم.

    من جانبها، أوضحت جهير العبد الرحمن أن القسم النسائي للمتقاعدات قام بالعديد من الأنشطة بدعم من سمو الأميرة حصة بنت خالد بن فهد الرئيس الفخري وأن القسم يحتاج إلى دعم من سيدات الأعمال والتجار حتى يقوم بكامل مهامه لخدمة المتقاعدات، ودعت المتقاعدات إلى التسجيل بالعضوية.

    من جانبها بينت رئيسة القسم النسائي بالجمعية الوطنية للمتقاعدين إيمان المقحم أن القسم النسائي رغم حداثة تأسيسه إلا أنه قام بأعمال كثيرة خدمت المتقاعدات وشارك في المناشط الاجتماعية والوطنية وأقام العديد من المحاضرات وكرم المتقاعدات القدامى في حفل الوفاء وشارك بالمعرض واستقطب العديد من المتقاعدات.

    وقد أكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة صيتة بنت عبد الله أن المسئولية لا تقع فقط على عاتق الدولة ولا بد من دمج احتياجات المتقاعدات مع المجتمع فهناك الكثير من رجال الأعمال وسيدات الأعمال لا بد من توجيه الدعوة لهم لدعم القسم النسائي وإقامة مشاريع تخدم المتقاعدات بحيث يكون العلاقة بين المتلقي والطالب علاقة نفعية من الناحيتين.

    وأشارت سموها إلى أن المرأة الآن نالت حقوقها كاملة والفضل يعود للمرأة في الأجيال السابقة التي طالبت بحقوقها ونالتها الآن.

    وأثنت على هذه الندوة القيمة وتمنت إقامة العديد من اندوات التوعوية بأهمية المتقاعدين ونوهت إلى ضرورة مشاركة وسائل الإعلام بالتوعية ونشر كل ما يهم المتقاعدين.



    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X