Announcement

Collapse
No announcement yet.

«الغذاء والدواء» تضبط أدوية وحليب أطفال منتهية الصلاحية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • «الغذاء والدواء» تضبط أدوية وحليب أطفال منتهية الصلاحية

    «الغذاء والدواء» تضبط أدوية وحليب أطفال منتهية الصلاحية

    الرياض – فهد الموركي - الحياة

    أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء ضبطها أدوية وحليب أطفال منتهية الصلاحية، في أحد مستودعات الأدوية بمدينة الرياض.

    وأوضح مدير قطاع تسجيل الدواء في الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هاجد الهاجد، أن الهيئة دهمت المستودع أمس، بالتنسيق مع قوة المهمات والواجبات الخاصة، وذلك عقب تلقيها بلاغاً من أحد المواطنين بشأن المخالفات المتوافرة فيه، لافتاً إلى أنه تم رصد أدوية خزنت في مكان مرتفع الحرارة، ويعاني من وجود رطوبة ناجمة عن تسرب المياه في المستودع، إضافة إلى تغطية أجزاء واسعة من المستودع بالأتربة.

    وأشار إلى أن مفتشي الهيئة المشاركين في عملية الدهم ضبطوا عدداً من مستحضرات التجميل التي رميت على الأرض بشكل عشوائي، إضافة إلى كميات كبيرة من حليب الأطفال المنتهية الصلاحية، «وأخرى تالفة تم تخزينها بشكل قد ينجم عنه ضرر في حال استخدامه».

    ولفت إلى أن الهيئة أغلقت المستودع، كما أشعرت مالكه بضرورة استكمال الإجراءات النظامية اللازمة بهذا الشأن بالتنسيق مع الجهات المختصة.

    وذكر الهاجد أن الهيئة أجرت جولات تفتيشية شملت جميع مستودعات الأدوية في الرياض، «فيما سيتم الانتقال إلى المنطقة الشرقية ومن ثم المنطقة الغربية»، مضيفاً أنه ستفرض على المخالفين غرامات مالية تحددها اللجنة.

    يذكر أن الهيئة العامة للدواء والغذاء باشرت في الأول من محرم الماضي مهام إصدار تراخيص مستودعات بيع الأدوية بالجملة، وفقاً لنظام الهيئة، الذي يتضمن نقل جميع المهمات التنظيمية والتنفيذية والرقابية المتعلقة بالأدوية إلى الهيئة.

    وفي شأن متصل، حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من شاي أعشاب مغشوش بمواد محظورة لإنقاص الوزن يحمل اسم (Paiyouji plus) لمصلحة شركة (YC.V Group) من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية والمصنع في الصين.

    وأوضحت الهيئة في بيان صحافي أصدرته أمس، أن مفتشي الهيئة اكتشفوا خلال جولاتهم الميدانية في الأسواق، منتجاً على شكل مغلف يدعى بـ«شاي عشبي طبيعي ينقص الوزن»، لافتة إلى أنه اتضح بعد تحليله إثبات غشُّه بإضافة مادة (السيبوترامين) المحظورة، التي سبق أن ألغت الهيئة تسجيلها بعد أن أثبتت الدراسات عدم مأمومنيتها وخطرها على الصحة.

    وأوصت الهيئة بسحبه من الأسواق ومنع بيعه، مع تطبيق اللازم حيال من يبيع أو يسوق لهذا المنتج، داعية في الوقت نفسه إلى عدم الانسياق وراء الادعاءات المضللة بخصوص فعالية الشاي الأخضر في إنقاص الوزن، كما نبهت إلى أن مثل هذه المستحضرات يتم غشها بأدوية إنقاص الوزن التي تسبب الإدمان وتدمر صمامات القلب إضافة إلى المواد المسهلة.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X