Announcement

Collapse
No announcement yet.

طبيب سعودي يتفوق على 20 أميركياً في علاج الأسنان

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • طبيب سعودي يتفوق على 20 أميركياً في علاج الأسنان

    طبيب سعودي يتفوق على 20 أميركياً في علاج الأسنان

    الدمام – محمد الداوود - الحياة

    حصل طبيب سعودي، على جائزة «نيسو» الأميركية، لـ «أفضل حالة علاجية» لشهر حزيران (يونيو)، في تخصص تقويم الأسنان، متقدماً على 20 طبيباً، معظمهم أميركيون، بعد أن قدم بحثاً عن حالة علاجية في مجال تقويم الأسنان، ونشرها موقع أميركي.

    وكان الطبيب السعودي وائل يوسف إلياس، وهو عضو هيئة التدريس في كلية طب الأسنان في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، شارك في مسابقة دورية تنظمها جمعية «نيسو»، التي تضم نحو 15 جامعة في الشمال الشرقي من الولايات المتحدة. وتُعد من أفضل الجامعات في مجال تقويم الأسنان على مستوى أميركا والعالم. وتقوم هذه الجمعية بإعلان حالة علاجية في مجال تقويم الأسنان كل شهر أو شهرين، لتكون «حالة الشهر المميزة».

    وتمنح الطبيب المعالج مكافأة مالية مجزية، مقابل عرضها على موقع الجمعية. وحصل ألياس على الجائزة بعد أن تخطى 20 طبيباً مشاركاً من مختلف الجامعات. وقال ألياس لـ «الحياة»: شاركت بحالة تحوي جزأين أساسيين في العلاج، وهما قسم جراحي للفكين، وآخر تقويمي للأسنان. وتعتبر من أصعب الحالات في مجال تقويم الأسنان، لوجود عظمة أمامية مفتوحة، وتضييق في الفك العلوي، وصغر حجم في الفك السفلي».

    واستغرق علاج الحالة نحو ثلاث سنوات، بين تقويم الأسنان، وجراحة الفكين. وقال: «تضمنت مراحل العلاج؛ التقويم المبدئي للأسنان، بعد خلع أربعة أضراس، اثنان في الفك العلوي، والآخران في السفلي. واستغرقت السنة والنصف السنة، إضافة إلى مرحلة الجراحة الفكية، وفيها تم إجراء ثلاث جراحات في الوقت ذاته، للفكين العلوي والسفلي وعظمة الذقن. واستغرق التئام جرح العملية ثلاثة أشهر. كما تم التقويم النهائي وإطباق العضة في شكل متناسق. واستغرق ذلك نحو سنة. فيما تمت متابعة الحالة لمدة ستة أشهر».
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X