طلبوا (550) ألف دولار لإطلاق سراحه وزوجته
السلطات الأمريكية تعتقل مواطناً وزوجته بتهم ملفقة






متابعة - عبدالمجيد المطوع
تعتقل السلطات الامريكية في سجن أرابا هوكاونتي في مدينة دنفر بولاية كلورادو الامريكية طالب الدكتوراه السعودي حميدان بن علي التركي وزوجته، تاركين ابناءهم الخمسة بدون رعاية بعد اعتقال والديهم.

والمواطن حميدان التركي مبتعث من جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية لاكمال الدراسات العليا، حيث انه قد حصل على درجة الماجستير في الصوتيات بتقدير امتياز ومرتبة الشريف الاولى وجائزة الأمير بندر بن سلطان للتفوق العلمي.

وقد روى ل «الرياض» عدد من افراد عائلة التركي قصة اعتقال المواطن حميدان التركي وزوجته فقالوا: كان حميدان في نهاية فترة تحضير الدكتوراه وبعد انقطاع البعثة من جامعة الامام محمد بن سعود تعرض في نوفمبر 2004م لعملية اعتقال فضة جداً حيث داهم منزلهم 30 عنصراً مسلحاً من الشرطة الامريكية مسلحين، وقام احدهم بتصويب مسدسه الى رأس زوجة حميدان وقال لها اين يخبئ زوجك سلاحه - وهم يعلمون انه لا يمتلك سلاح-.

وفي تعليق للمحامي ذكر ان طريقة الاعتقال تستخدم مع اصحاب القضايا الامنية وليست مع قضايا الاقامة والهجرة.

وتم اطلاق سراحه بعد ان دفعت عائلته مبلغ 25000 ريال ككفالة وتم التحفظ على الخادمة التي هي من الجنسية الاندونيسية لنفس السبب، وتم استجوابها عن طريقة معاملة عائلة التركي معها، فأفادت بأنها تجد المعاملة الحسنة واللائقة من العائلة، ولم تواجه اية مضايقات.

وفي 2/6/2005م تم اعتقالهم مجدداً بعد ان غيرت الخادمة اقوالها بأنها تعرضت الى المضايقات والاعتداء الجنسي وعدم دفع رواتبها.

واشار عدد من افراد عائلة التركي بقولهم «حسب متابعة القضية فقد سبق وان هدد حميدان التركي من قبل السلطات الامريكية بوضعه في السجن بأي طريقة واختلاق التهم اياً كانت وقد تم سجنه وزوجته بتهم مختلقة وطلب منهم دفع كفالة مالية كبيرة لاطلاق سراحهما حيث كان المطلوب لاطلاق الزوجة (150000) دولار مائة وخمسين ألف دولار ومبلغ (400000) دولار أربع مئة ألف دولار لاطلاق سراح حميدان كذلك، وقد تعاونت السفارة السعودية معهم وعينت محامين للدفاع عنهم والسعي لاطلاق سراحهم.

تجدر الاشارة الى ان الاطفال تركوا في منزلهم من دون والديهم او احد يهتم بهم حتى ان كل من يريد ان يساعدهم يتعرض للمضايقة وقد قامت عائلة التركي بدفع الكفالة لاطلاق سراح الزوجة، وينتظر ان يقوموا بدفع الكفالة ل حميدان كذلك خلال الايام القليلة القادمة وفي ختام حديثهم ذكر افراد عائلة التركي ان مسلسل الاعتقالات لايزال مستمراً للطلاب السعوديين في الولايات المتحدة والذين كان منهم قضية المهندس سامي الحصين الذي تابعت «الرياض» قضيته ويأتي هذا الاعتقال متناقضاً مع تصريحات المسؤولين في الحكومة الامريكية والمنح الدراسية المقدمة منهم للطلاب السعوديين والمصرح بأنها 5000 منحة دراسية. وتساءلوا هل يعني ان هناك 5000 قضية اعتقال بتهم ملفقة جديدة؟؟!

الرياض 19/06/2005