Announcement

Collapse
No announcement yet.

من القطار إلى أستاد جدة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • من القطار إلى أستاد جدة

    راشد محمد الفوزان - من القطار إلى أستاد جدة لأكثر من أسبوعين وأنا أتلقى رسائل عن ملعب جدة الجديد وتكلفته الباهظة التي يتم تداولها رغم انه لم يصدر ما يؤكد هذه الأرقام ، ورغم أن وزير البترول السعودي النعيمي نفى هذه التكلفة العالية " لأستاد جدة الرياضي " والذي قارب 10 مليارات دولار ، باعتبار أن شركة أرامكو هي من سيشرف على هذا المشروع كما حدث مع جامعة الملك عبدالله برابغ . وقد تم ارفاق مقارنة بين ملاعب كأس العالم المقامة الان بجنوب أفريقيا والتي يقارب عددها سبعة ملاعب لا تصل تكلفتها لنصف تكلفة ملعب جدة الجديد كما يتم تداوله ، وهي علي أي حال لا تجد أي قبول أو ما يمكن أن نستوعبه بأن يتم تشييد ملعب رياضي واحد بتكلفة تصل إلى 10 مليارات ريال ، فلدينا أولويات لا يمكن حصرها ولعل أقرب ما يمكن أن يوجه نصف هذا المبلغ إلى مطار جدة المتعثر كبنية تحتية وأساسية كوجهة أولى للحرمين الشريفين من حجاج ومعتمرين وسياح فهو مطار أقرب لمدينة نائية في الصين ورأيت ذلك بنفسي . وايضا يمكن أن يوجة جزء من نصف هذا المبلغ لحل أزمة جدة مع الصرف الصحي والمياه ، وهذا خير كثير من ملعب رياضي لم يقدم لنا حتى تأهلا لكأس العالم وتمثيل بلادنا العزيزة ، وبقي التمثيل السعودي بكأس العالم لحكم رابع فقط ، ووقف بجانب أفضل لاعبي العالم في التاريخ وهو المدرب الحالي مارادونا وسعدنا بتداول الصحف لصورة حكمنا الرابع بجانب مارادونا وهو يحاول إبعاده عن الخط المحدد له لتوجيه اللاعبين ، فلا نحتاج هذا الملعب إذا كان بنصف التكلفة المتداولة أو حتى ربعها ، فما العائد له في ظل وجود حاجات أساسية أهم وأكبر وأكثر مساسا بحاجة البلاد والعباد لدينا .

    الصورة الأخرى التي تتداول وتنقل ولم نجد من ينفي أو يؤكد " ككل مرة " على الأقل في هذا الجزء المهم ، وهو القطار الذي سيتم تدشينه قريبا ، فهل هذا النوع من القطارات هو ما سيتم استخدامه ؟ وقد شاهدت صور إنزاله من الباخرة وأيضا وضعه على السكة الحديد كتأكيد على أنه فعلا لدينا وليس لغيرنا ، فهل هذا النوع هو ما سيتم استخدامه ؟ أرجو ألا يكون صحيحا وأن يكون قطارا لعمليات الاختبار والتجربة لا أكثر ، وإن كان هذا هو الفعلي ما سيتم استخدامه ( ولا زلنا ننتظر من يؤكد أو ينفي لنا صحة ذلك ) فهذا يعني أن ليس لنا علاقة بهذا العالم ، فلم نشاهد ما يتم استخدامه في كوريا والصين واليابان وألمانيا وكل دول أوربا ، فهناك مهد صناعة القطار وسكة الحديد ، أما أن تكون الصورة المتداولة هي ما سيتم فعليا وهي أخضعت للعمل على أي حال كما يتضح ، فان ذلك مؤشر سلبي كبير يمكن تقديره مبكرا ولا شك أن ذلك سيلقي ظلاله على مشروع عملاق وكبير في عهد المشاريع والعمل والانجاز عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي أصبحت بلادنا للحق ورشة عمل لا تتوقف ، ولكن نحتاج للكثير من التخطيط والقدرات والكفاءات والانجاز على أعلى مستوى بكل إتقان وأقل التكاليف .

    أخيرا ، لا أفهم أو يمكن أن نستوعب هذا الصمت الكامل من المؤسسة العامة لسكة الحديد أو من الرئاسة العامة لرعاية الشباب المسؤولة عن أستاد جدة الجديد ، فهل هذه الحقائق أو ما يتم تداوله لديها " شيء " من الصحة . ولماذا لا تعقد مؤتمرات صحفية شفافة واضحة تقطع كل ما يردد أو ينقل بكل شفافية ووضوح لا لبس فيه ، لماذا ؟

    جريدة الرياض 16/6/2010م
Working...
X