إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإعلامي الليبي محمود شمام: جيل سياسي يتحول من اليسار لليبرالية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإعلامي الليبي محمود شمام: جيل سياسي يتحول من اليسار لليبرالية

    في حلقة جديدة من برنامج "إضاءات" .. الإعلامي الليبي محمود شمام: جيل سياسي يتحول من اليسار لليبرالية




    قال الإعلامي الليبي محمود شمام إن المنطقة العربية شهدت مراجعة سياسية من قبل جيل كامل هجر الفكر اليساري بشموليته وتحول إلى الليبرالية، وذلك في برنامج "إضاءات" الذي يقدمه تركي الدخيل وتم بثه أمس الجمعة 18-6-2010 على قناة "العربية".

    وأكد شمام أن تحوله الفكري، ضمن جيل كامل شهد أيضاً تحولات من اليمين نحو الليبرالية، هو سُنة من سُنن الحياة، فالمبادي العامة هي التي تتسم بالثبات مثل العدالة والمساواة والديمقراطية، أما الأسلوب السياسي المتبع في تنفيذ تلك المبادئ فيتغير حسب السن والطبقة الاجتماعية والمصلحة السياسية وغيرها.

    وذكر أن تحوله إلى الليبرالية يعكس قناعة كاملة بالديمقراطية ورغبة في الفكاك من إرث تجارب ديكتاتورية في العالم العربي.

    وأوضح أن الفكر اليساري، وعلى الرغم من دعمه لمبادئ الحرية، تحول عن التطبيق في العالم العربي إلى فكر شمولي يدعم الديكتاتورية والقهر الاجتماعي.

    ونفى شمام أن يكون الفهم المغلوط لليسار هو وحده سبب عنف الأنظمة في العالم العربي ضد مواطنيها، مشيراً إلى أنظمة علمانية اتخذت أيضاً من القهر أسلوباً للحكم.

    وشدد على أن الكثير من الإسلاميين تحولوا أيضاً أخيراً لليبرالية بحثاً عن طوق نجاة، بعد أن حاول أنصار الإسلام السياسي فرض رؤاهم بالقوة والمال على الآخرين.

    وأضاف أن تجربة العمل السياسي في العالم العربي بها الكثير من المثالب، مشدداً على أن ما يميز الليبرالية هو أنها ليست ايديولوجيا أي نمط أفكار مقولبة وجاهزة، بل طريقة للتفكير، ولهذا أثبتت قدرتها على تطوير نفسها.

    وقال إنه ليس ضد التدين فقد نشأ في أسرة متدنية، وإن اليسار ليس نقيضاً للدين، موضحاً أن المسلم لا يحتاج إلى مظاهر كثيرة مرتبطة بالتدين كما يحدث حالياً، ومنوهاً إلى محاولة للضغط على الناس وتقسيمهم إلى فريق متديّن وغير متديّن.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X