Announcement

Collapse
No announcement yet.

مكة تفرد ذراعيها لاستقبال أكبر عدد من المسلمين

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مكة تفرد ذراعيها لاستقبال أكبر عدد من المسلمين

    مكة تفرد ذراعيها لاستقبال أكبر عدد من المسلمين




    الاقتصادية

    عبير علام
    يتوقع أن تزداد السياحة الدينية من 7.8 مليون إلى 13.75 مليون سائح بحلول عام 2019، وأن يتضاعف عدد الغرف الفندقية إلى 100 ألف.


    أعلى برج ساعة في العالم، وهو مزيج من بيج بن ومبنى إمباير ستيت، يطل على الكعبة المشرفة التي تعتبر أقدس مكان في الإسلام.

    ويتوسط برج الساعة الملكي ''أبراج البيت''، وهو مجمع مؤلف من سبعة أبراج في مكة المكرمة، تبلغ تكلفته ملياري دولار ويجري تشييده من قبل مجموعة بن لادن على موقع توجد فيه قلعة عثمانية مهدمة. ويشتمل المجمع الذي من المقرر أن يتم الانتهاء منه في العام المقبل، على فنادق ومحال تجارية وشقق سكنية وستتم إدارته من قبل فيرمونت، ورافلز، وموفنبيك.

    وتعمل المملكة العربية السعودية على الإفادة من تنامي عدد المسلمين في العالم عبر تطوير مساحات شاسعة من الأراضي حول المواقع المقدسة فيها، وقررت أن تكون السياحة الدينية إحدى طرق تنويع اقتصادها.

    ولأن مدينة مكة المكرمة تقع في واد ضيق، فإن الخطط تشتمل على تسوية الجبال المحيطة بها وبناء ناطحات سحاب لإيواء السكان والحجاج.

    وتجري أيضا توسعة الحرم المكي الذي يضم الكعبة التي يتجه المسلمون إليها في صلواتهم، وذلك بجعله متعدد الأدوار. وإلى الشمال من المجمع المذكور يجري أيضا تشييد مسجد على شكل مروحة يحمل اسم الملك عبدالله، عاهل المملكة، بحيث يكون أكبر مسجد في العالم.

    ويقول مهندس معماري يعمل في مشاريع التوسعة: ''تتجه النية إلى بناء طوق عملاق حول الجهتين الشمالية والغربية للمسجد. النقاط الثابتة الوحيدة التي لن يتم المساس بها هي الكعبة المشرفة والصفا والمروة''. والصفا والمروة هما النقطتان اللتان يسعى بينهما الحجاج سبعة أشواط عند أداء الحج والعمرة.

    ويضيف المهندس: ''يمكن أن تتم توسعة هاتين النقطتين عمودياً في الفضاء. الطريقة الوحيدة للبناء هناك هي إلى أعلى. وكل ذلك مصمم لزيادة الطاقة الاستيعابية للمسجد''.

    وقال الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة، في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، إن المدينة تغيرت عبر تاريخها ويجب أن يتم تطويرها لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المسلمين التواقين لأداء واجبهم الديني. وأضاف: ''الحج شاق من الناحية البدنية ونحن نحاول تسهيله كي يركز المسلمون أكثر على الشعائر الدينية''.

    والحج ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهو فريضة تجب مرة واحدة في العمر على المسلمين القادرين جسمانياً ومادياً.

    وحسب شركة جونز لانغ لاسال الاستشارية في الشأن العقاري، يتوقع أن تزداد السياحة الدينية إلى المملكة العربية السعودية من 7.8 مليون إلى 13.75 مليون سائح بحلول عام 2019، ومن الممكن أن يتضاعف عدد الغرف الفندقية في مكة المكرمة إلى 100 ألف غرفة.

    وكثيراً ما يشكو زوار الأماكن المقدسة من أن المطوفين يتقاضون منهم أسعاراً خاصة بفئة الخمس نجوم حتى عندما يستخدمون مساكن أرخص. وبحسب أحد المطوفين: ''هناك حاجة واضحة لزيادة العرض''.

    وبالنسبة للمستثمرين فإن دورات الطفرة والانهيار التي تحدث في الأماكن الأخرى لا تنطبق عليهم، نظراً للخصائص الفريدة للمدينتين المقدستين، مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما تقول شركة جونز لانغ لاسال.

    وتسببت المخاوف من انتشار الأوبئة، مثل إنفلونزا الخنازير، في تقليل عدد الحجاج إلى نحو 2.5 مليون شخص في العام الماضي، كما تسببت الأزمة المالية في تأخير بعض المشاريع، كمشروع جبل عمر، وهو مشروع آخر لتطوير مباني عالية في منطقة غرب الحرم المكي. لكن أعمال الإنشاء تجري على قدم وساق وما زال الحجاج يتدفقون بأعداد هائلة.

    ويعطي مخطط مكة 2020 الذي ترعاه الحكومة لمحات عن حجم الخطط الخاصة بالمدينة. وتشمل هذه الخطط إنشاء كثير من الأبراج المشيدة من الصلب والزجاج، التي تلوح في سماء الحرم. ويجري رفع طاقة المواصلات، ومن المقرر إقامة سكك حديدية تربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

    ويقول جون هاريس، مدير شركة جونز لانغ لاسال في المملكة العربية السعودية: ''الحكومة تنفق أكثر من ذي قبل على البنية التحتية وهناك اهتمام أجنبي كبير بذلك. الشركات الماليزية مهتمة بإقامة المشاريع وتشغيلها ونقل ملكيتها بعد 25 عاماً''.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X