إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أطول يوم وأقصر ليل يحط رحاله اليوم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أطول يوم وأقصر ليل يحط رحاله اليوم

    أطول يوم وأقصر ليل يحط رحاله اليوم

    * الرياض - سلطان المواش:
    أوضح الباحث الفلكي خالد بن صالح الزعاق أنه - إن شاء الله - اليوم الأربعاء سيكون أطول يوم في السنة وأقصر ليل في السنة للمواقع الجغرافية الشمالية، إيذاناً ببلوغ الشمس أقصى ميل لها ناحية الشمال في رحلتها السنوية، وحنيئد يدخل فصل الصيف فلكياً بعد أن بلغت الشمس أقصى ميل لها جهة الجنوب في فصل الشتاء المنصرم.
    وذكر الزعاق أنه ستشهد المناطق الواقعة شمال خط الاستواء أطول نهار وأقصر ليل مما سيكون طول النهار 13 ساعة و40 دقيقة على الرياض وطوله على بريدة 13 ساعة و48 دقيقة، وسوف تزداد ساعات النهار طولاً وساعات الليل قصراً كلما اتجهنا ناحية الشمال حتى يكون النهار 24 ساعة في القطب الشمالي.
    وبيّن أنه سوف يحدث العكس إذا اتجهنا جنوباً من أي مكان في الشمال حتى يكون الليل 24 ساعة. علماً بأن هناك عاملين رئيسين يتسببان في طول النهار والليل أو قصرهما وهما ميل الشمس عن خط الاستواء، والعرض الجغرافي.
    مضيفاً: فالشمس عندما تكون على خط الاستواء فإن الليل والنهار يتساويان في جميع أرجاء المعمورة وكذلك فإن الموقع الجغرافي الذي يقع على خط عرض صفر أي خط الاستواء، فإن الليل والنهار متساويان فيه طوال السنة.وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء زاد الفرق في طول النهار أو الليل وفي قصرهما.
    وزاد: والشمس إذا بلغت ميلها الكلي وهو 23.4 درجة شمالاً يبلغ النهار طوله والليل قصره إذا كان الموقع الجغرافي شمالياً، وإذا كان الموقع جنوبياً يبلغ الليل طوله والنهار قصره هذا في العروض الشمالية، والعكس من ذلك في العروض الجنوبية، مشيراً إلى أن المناطق القطبية أي من خط عرض 66.5 درجة إلى 90 درجة، فإن الليل والنهار يتراوحان من يوم إلى ستة أشهر على حسب درجات العرض شمالاً أو جنوباً.



    الجزيرة 22/06/2005

يعمل...
X