إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

آخر زمن... من العباءة المخصرة إلى الوطواط

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • آخر زمن... من العباءة المخصرة إلى الوطواط

    دقلة... وكلوش... وبشت

    آخر زمن... من العباءة المخصرة إلى الوطواط

    هيفاء العمري ـ رأس تنورة تطورات ادخلت على العباءة

    شرع الله الحجاب سترا للمرأة وحصنا لها ليحفظها الاسلام مصونة ومكرمة بعيدا عن الشبهات ويحفظها من اعين المتربصين وكرم الله المرأة بالحجاب عن المجتمعات الغربية ولكن مع مرور الزمن وتعاقب الاجيال والتأثر بالافكار الدخيلة التي استهدفت الفتيات طرأت تغييرات فيما يسمى بصرعات الموضة حيث خرجت العباءة من الاطار الشرعي فاصبح منها المخصر والمزركش حتى اصبحت مثالا للتبرج.. وتتساءل الفتيات ويضعن اللوم على الشباب الذين يضايقون من ترتدي تلك العباءة ويرددن السؤال الساذج الذي يحيرهن لماذا يلاحقنا الشباب.. ناقشنا الموضوع واخذنا آراء الناس لنعلم من المظلوم من الظالم الشباب ام البنات؟

    أماكن بيعها
    تقول ام راشد ان هذه العباءات والتي سمتها بالفساتين تباع وتفصل في كل مكان المحلات الصغيرة والكبيرة حيث تؤخذ مقاساتها داخل حجرة صغيرة بالمحل وعبرت بقولها اتحدى البائع ان يرضى لبناته او اخواته وزوجته ان يرتدين مثل تلك العباءات.. فهو يريد ان يكسب المال على حساب شرف البنات وحبهن للموضة والتقليد... واوضحت أنها سألت البائع في احدى المرات هل توافق ان ترتدي اختك مثل هذه العباءة فسكت ولم يجب وبعد تعرضه للحرج قال انا موظف مأمور بأن ابيع فقط.

    تاريخ العباءة وتطورها
    تعليقا على الموضوع قالت سارة (يرحم زمان اول) ثم ذكرت بعض انواع ومسميات العباءات حيث تقول بدأنا بلبس العباءة (ام لمعة) وتسمى ايضا (عباءة الرفع) ثم ظهرت العباءة الناعمة التي تشبه الساتان ثم العباءة (ام اصبع) ثم عباءة رأس بالتطريز الخفيف او الكم المشغول بالقيطان ثم ظهرت (الكاب) الآن اصبحن يهدينها الخادمات (ثم ظهر النقاب) فتحة صغيرة على حد العين ثم البرقع ثم ظهرت عباءة الكتف المفتوحة من الامام مثل البشت الذي يشبه ما يرتديه الرجال ثم عباءة الكتف المسكرة ثم عباءة الكتف الاشبه بثوب الرجال تماما ثم ادخلوا عليها حتى (الكبك) وهو الزرار الخاص باكمام الثوب واصبحت العباءة مخصرة وضيقة لدرجة انها تظهر بعض معالم الجسم حتى حدود بعض الملابس التي ترتديها الفتاة كالبنطلون فتظهر حدود الجيوب والفتحات ثم اصبحت تظهر كل فترة عباءة. كذلك طرأ التطور على الغطاء ظهرت بعد ذلك (القطة) وهي الغطاء الشفاف ثم (الملكي) ثم (اللثمة) واصبح بعض الفتيات يرسمن حواجبهن ويرتدين العدسات على اعينهن ثم يرسمن العين بالكحل ويضعن الماكياج والالوان الصارخة واللمعة حول العين كما ظهرت بعد ذلك العباءة الملونة ومنها النارية وهي التي تحتوي على الوان (الاحمر- البرتقالي - الاصفر) والعباءة الصينية وهي التي تحتوي على احرف صينية والآن (عباءة البرتقالة) والدقلة والكلوش والعباءة المبطنة بلون آخر من الداخل كالازرق او الاحمر والعباءة ذات الاقمشة الغريبة كالقماش والتفتة والستان والمخمل والبعض منهن ادخلن القماش الشفاف او الاكسسوارات فاصبحت الفتاة تمشي وكأنها شجرة كما ظهرت العباءة ذات الفص الملون او المذهب او مجموعة فضية وكأنها ستذهب لحفل زفاف وبعضهن تكتب اسمها على العباءة بالتطريز او حرفها وبعض العبارات غير اللائقة مثل (LOVE) او ما شابه ذلك ثم اصبحت العباءة كاملة تظهر بلون غير الاسود كالرمادي او البني والعباءة المقلمة والمخططة والكاروهات والمنقطة والعباءة المنشفة اي التي تأخذ قماشا من الخيوط المحببة كالمناشف واصبح بعض الفتيات يفصلن الشنطة من نفس قماش العباءة واخيرا ظهرت عباءة (الوطواط) ضيقة الاكمام ومتسعة من الاسفل والوسط وهي اخف تأثيرا من العباءة الضيقة حيث تكون متسعة على الجسم.
    كذلك تفننوا في الابداع بالاكمام الضيقة واستخدموا العباءة المرقعة بالوان مختلفه من القماش واصبحت اشبه بثياب الفقراء التي كنا نراها قديما في افلام الكارتون حيث توضع عليها قطع القماش المرقع وكذلك استغرب من الفتيات اللاتي ادخلن رقعة من الجلد في هذا الجو الحار وجلد الثعبان وجلد التمساح وما بقي الا جلد البقرة واصبحت تضيق الاكمام والحاشية من الاسفل بنفس القماش المشجر او الشفاف او المشغول والبعض يضعن الزرار الملون وكأنها محل لبيع لوازم الخياطة وغير ذلك من الانواع ما لا يعد ولا يحصى واستغرب من بعض الفتيات اللاتي يتساءلن لماذا يلاحقهن الشباب؟!
    أسعارها
    وتقول منيرة ان العباءات تختلف باختلاف المناسبات فمنها ما هو خاص للحفلات وتوجد مبالغة في تصميمها لانها ستخرج من السيارة الى قاعة الافراح والحفلة فترتدي العباءة ولا تخلعها وتكون هذه العباءة غالية الثمن وتصل اسعارها الى خمسة آلاف وربما اكثر وهناك من ترتدي عباءة الرأس في المدرسة فقط ولا تتعدى قيمتها تسعين ريالا اما عباءة السوق فتفضل ان تكون عباءة على الراس او عباءة الكتف المحتشمة غير اللافتة للنظر وليست للمباهاة واسعارها يجب ان تكون معقولة لا تتعدى مائتي ريال.
    اما ريم فتقول انا ارتدي عباءة الرأس في كل مكان حتى آخذ راحتي اما نورة فتقول تختلف عباءتي باختلاف المناسبات والاماكن ولكن عباءة السوق عباءة كتف سوداء كاملة وليست مخصرة وانما مرتبة لا تحدد معالم الجسم اما تغريد فتقول: اكشخ عند حضوري حفل الزفاف بارتداء العباءة الملونة المخصرة لانه لن يراني الا النساء وعند ذهابي للسوق ارتدي عباءة الرأس.
    اما جواهر فقالت: ارتدي عباءة ضيقة ومخصرة وملونة ومن يتحرش بي اعطيه على رأسه.
    مقارنه
    وتقول ام مريم في مقارنة للعباءات عباءة الرأس محترمة جدا وليس هناك تفريق بين عباءة الرأس والكتف لان حتى عباءة الرأس اصبحت مخصرة وتدخل فيها الالوان والاقمشة والاكمام الضيقة وعباءة الكتف يجب ان تكون ساترة ولا تخرج عن المشروع والغرض الرئيسي هو ستر المرأة اي تكون واسعة وتخفي مفاتن الجسم بعيدة عن المبالغة والالوان.
    اما فاطمة عبدالرحمن فتقول: العباءة التي تحققت فيها شروط الحجاب الشرعي أمر إلهي وعلينا نحن النساء السمع والطاعة لذلك ولا مجال لادخال الموضة عليها.
    وما تتعرض له من زينة وموديلات لا يعد تطورا بل هي مخالفة ومحاولة تمييع وزعزعة لثابت من ثوابت ديننا ولا يمكن ان انزع رمز عزتي عن عباءتي وعن رأسي وسأسير على خطى امهاتنا وامهات المؤمنين.
    اما اسماء فتقول: قبل ان تظهر هذه العباءات كنت راضية ومقتنعة بعباءة الرأس اما اليوم فكل شهر ارتدي عباءة مختلفة.اما غدير فتقول عباءة الكتف اسهل في اللبس وليس كل فتاة ترتدي عباءة الكتف هي فتاة سيئة ولكن عباءة الرأس افضل من عباءة الكتف لا محالة.
    اما ابتسام فتقول: لا احب عباءة الكتف ولا ارتديها ولا افكر فالعباءة هي ستر وليست للاستعراض وانا احترم كل من ترتدي عباءة الرأس بل وتفرض احترامها فرضا ولا بأس بعباءة الكتف وليست الضيقة والمزينة والملونة وانما الواسعة السادة والمحتشمة وعباءة الرأس افضل.
    اما هناء فتقول: للتربية والنية والحشمة دور كبير وليس كل من ترتدي عباءة الكتف سيئة وان هناك الكثير من مرتديات عباءة الكتف تخاف الله في كل امورها ومتدينة ومستقيمة وليست العباءة هي الحكم وانما العقل والتربية.

    نصائح
    اما خلود فتقول: اود ان تتذكر الفتاة انها الى متى ستعيش في هذه الدنيا ثم ستموت وتحاسب فأفلا تصبرين على طاعة الله في هذه الايام القلائل واللحظات السريعة لتفوزي بعد ذلك بالفوز العظيم وتنعمي بالنعيم المقيم.
    اما الجازي فتوجه رسالة مختلفة بقولها: يجب ان تكوني اكثر احتراما لوالدك او زوجك او اخيك الذي يسير بجانبك فلا تجعليه يسير وهو مطاطأ الرأس وانما دعيه يفخر ويعتز بستر ابنته وعفافها رافعا رأسه.

    رقابة
    وتتساءل ام مريم اين رقابة الوالدين لماذا لا تتلف هذه العبارات فهي تحدث الاضرار للمجتمع ولماذا لا تغلق المحلات التي تباع بها العباءات المخالفة وتستغل حب البنات لكل ما هو جديد وجميل.
    الرأي الشرعي
    وحول الرأي الشرعي في تلك الانواع من العباءات قال الشيخ خالد بن عبدالرزاق الصيفي: تدخل العباءة ضمن شروط اللبس العام بألا يصف نوع البشرة سواء عباءة او غيرها والا يكون فيها تشبه بالمشركين او الرجال والا تحجم جسم المرأة بحيث تظهر معالم الجسم كالصدر وغيره والا تخرج عن معنى الستر الى معنى الفتنة وان تكون ساترة لا تظهر ارجل المرأة او كفيها لكن عباءة الكتف ممكن ان تعدل بحيث تتجنب جميع المحاذير الشرعية وفي هذه الحالة لا بأس بها مثال ذلك ان بعض النساء ترتدي عليها خمارا بحيث يغطي الصدر وبقية الجسم وهذه افضل الاحوال التي ترتدى فيها عباءة الكتف واذا لم تكن كذلك فهي غالبا لا تخلو من المحاذير الشرعية التي ذكرناها او تفقد شرطا من الشروط السابقة.



    اليوم الاليكتروني 22/06/2005

يعمل...
X