Announcement

Collapse
No announcement yet.

أثــريـــاء ينــافـســـون الـفـقـــراء فـي الـتعديات

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أثــريـــاء ينــافـســـون الـفـقـــراء فـي الـتعديات

    اسـتـبـاحـــة الأراضـــي الـعامـــة فـــي جــــدة .. غــيـــر
    أثــريـــاء ينــافـســـون الـفـقـــراء فـي الـتعديات





    اعداد وتصوير: أحمد العرياني


    التعديات واستباحة الاراضي في جدة.. غير, فالمعتدون ليسوا كلهم من (المحتاجين) ممن يبحثون عن (عشة) تؤويهم واسرهم.. بعض المعتدين في العروس من اصحاب البنايات العالية والارصدة المتضخمة.. يستولون على الارض بحجج مختلفة منها الاحياء المفترى عليه.. ووضع اليد.. والاعتماد على دعاوى مبنية على مبايعات حديثة غير موثقة.. بل مختومة من اصحاب اختام صورية لا قيمة لها.. واحياناً بحجج قديمة مبهمة تعتمد على الجيران وغير ذلك من المبررات الواهية..
    الغريب في الامر ان المحدثين في الارض يعترفون باعتداءاتهم.. وعذرهم في ذلك (الحاجة الماسة الى السكن المريح).
    التحايلات آنفة الذكر واغتصاب الارض العامة بلا وجه حق قضى على مساحات معتبرة.. وتوصف العروس جدة بانها من المحافظات التي تتصدر القوائم السوداء في هذا الشأن نظراً لاتساع رقعتها الجغرافية والنمو المتزايد في عدد سكانها.
    تتركز الاعتداءات في شرق جدة ووادي مريخ وبعض الاجزاء في جهة الشمال والجنوب تحديداً في الكيلو (14).
    المهندس عادل فقيه امين مدينة جدة فطن مبكراً لحيل المعتدين واكد تصميمه على مواجهة هذه الاختلالات بحسم وموضوعية واشار في تصريحات صحفية بمجرد توليه موقعه الجديد الى ان سمو امير المنطقة وجه باعطاء ظاهرة التعديات اولويات متقدمة في المعالجة والتعدي لاسيما العشوائيات الواقعة شرق الخط السريع وذلك بتركيز الطاقات وتنسيق الجهود بين الامارة والامانة والشرطة والتحرك كفريق متحد متناسق الخطوات لتحقيق فاعلية اكبر.ويضيف المهندس فقيه بان سمو امير المنطقة كلف الجهات المختلفة بالانتقال من الجهود الفردية الى العمل المنسق عبر فريق متكامل لدراسة المقومات وتطبيق الاجراءات التي تسهل عمل اللجنة بالاخذ بالادوات التي يمكن بها تحقيق الاهداف.
    محاصرة المرض
    في الفترة القادمة ستعمل امانة جدة على اعلان البرامج التفصيلية للمحافظة على اراضي الدولة من الاعتداء.. والتأكد من اعادة الحقوق لاصحابها ومعالجة التصريحات في مراحلها الاولية قبل ان تستفحل ويصعب التعاطي معها.. ويرى امين جدة ان العشوائيات قضية متشعبة تعالج من عدة محاور..
    فهناك مثلاً تعديات على الاراضي البيضاء وتعديات عشوائية جديدة.. وعشوائيات اخرى مستقرة نامية تحتاج الى افكار بالتنسيق مع القطاع الخاص وتحويلها الى واقع اكثر ملاءمة للسكن وتحقيق الاستقرار لاصحاب الاراضي الاصلية.
    حزن على العداد
    القصص المتداولة من حالات التعدي كثيرة ومتباينة وتختلف من معتد الى آخر.
    صالح عوض احد هؤلاء ويسكن حي الاجاويد منذ زمن طويل.. يروي ما حدث له:
    عدت من مقر عملي وهدمت اللجنة منزلي, استخدموا آليات ثقيلة دون ان يتأكدوا من وجود اناس..
    وتضررت اشياء كثيرة في داري خاصة عدادات الكهرباء.
    شرعية الكهرباء
    وذات الموقف مر به محمد الزهراني في نفس الحي فقال ان اللجنة حضرت الى الموقع واخرجت كثيرا من الاسر من منازلها.. ثم سحبوا الجوالات منا حتى لايمكنونا من الاتصال بالجهات المعنية.
    الزهراني يقول ان منازلهم المحطمة كانت تتمتع بخدمات الكهرباء الامر الذي يؤكد شرعية منزله حسبما يقول.
    اسعار في الاحلام
    عبدالرحيم الصبحي وبعض اقاربه اشتروا 14 قطعة ارض في احد مخططات شمال جدة بأسعار لاتزيد عن 10 الاف ريال للقطعة.. واستلموا سندات قبض من البائع دون ان يروا المخطط بأعينهم.
    بعد فترة ذهبوا الى الموقع لمعاينة واكتشفوا حقائق مذهلة فالمخطط مملوك لآخرين.
    ذهب الرجل ورفاقه الى المكتب العقاري الذي باعهم القطع وفوجئوا بالجهات الامنية تطوقه وفي النهاية اكتشفوا انهم سقطوا ضحية لمحتالين باعوا لهم الوهم.
    ويتهم عائض القحطاني احد سكان الحرازات اللجنة بالتعسف في استخدام حق الازالة دون النظر الى الاضرار التي يمكن ان تقع على المواطنين.. واضاف ان اعضاءها رفضوا الاستماع الى الشكاوى.
    المهندس فيصل الربعة يروي جانباً من معاناة كما يقول فقد فوجئ ذات يوم باللجنة تتأهب لازالة المنزل الذي تقطن فيه اسرته فحاول التفاهم مع اعضائها الا انهم رفضوا ذلك.. واستمروا في عملية الهدم دون مراعاة لحال اسرتي.
    أضاف المهندس الربعة.. ان البناء تم بطريقة عشوائية ولا بد من تطبيق النظام بحزم.. غير انه يرد قائلاً: لا.. هذه الارض ليست من التعديات نحن نقطن في هذا الموقع منذ سنوات طويلة, اشترينا القطع بحر مالنا.


    عكاظ 25/06/2005

Working...
X