إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أطلس جديد يظهر توسع الرياض وتضاعف سكانها إلى مليوني نسمة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أطلس جديد يظهر توسع الرياض وتضاعف سكانها إلى مليوني نسمة

    أطلس جديد يظهر توسع الرياض وتضاعف سكانها إلى مليوني نسمة
    جنيف: ماجد الجميل
    أطلقت الأمم المتحدة أطلساً جديداً قدّمت فيه قرائن عن تغييرات بيئية، شهدها كوكب الأرض خلال العقود القلية الماضية ناجمة عن التوسع العمراني في العالم. وهو عبارة عن مقارنة بين صور عديدة لمنطقة جغرافية واحدة التقطتها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) خلال 3 عقود ونصف.
    وقد صوّر الأطلس التوسع السريع لمدينة الرياض بطريقة مدهشة، ففي صورة التقطت عام 1972 لم تكن الرياض سوى بقعة صغيرة غامقة يتخللها لون أحمر، وفي صورة حديثة التقطت مؤخرا تظهر مدينة الرياض على شكل مربّعات تقطعها خطوط زرقاء (شبكة الطرق السريعة) تمتد على مساحة ثلاثة أضعاف مساحتها الأصلية.
    ويوضح التحليل المرافق للصور أنه في غضون السنوات الثلاثين الماضية انتقلت الرياض من 500 ألف نسمة إلى أكثر من مليوني نسمة نتيجة للهجرة نحو المناطق المدنية، وانخفاض نسبة معدلات الوفيات، وارتفاع معدلات الولادة.
    ويُظهر الأطلس أيضاً اختفاء ما كان يعتبر، أكبر غابة نخيل في العالم في منطقة البصرة جنوبي العراق. حيث كانت تظهر صور التقطت بمنتصف السبعينات مساحة خضراء غامقة تمثّل نخيل العراق الممتد من شمال البصرة إلى مصب شط العرب بالخليج العربي، وفي صورة حديثة للمنطقة نفسها، نشاهد أرضاً صفراء تخللتها بقع صغيرة خضراء. حيث كانت هناك 18 مليون نخلة، أو ما يعادل خُمس عدد النخيل في العالم، تمتد على طول شط العرب، في حين تقدّر الصور الحديثة أن 14 مليون نخلة، أو ما يعادل 80% من أشجار النخيل قد اختفت.
    الوطن 25/06/2005

يعمل...
X