إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

«لجنة الحج» تحذر من «سماسرة» الطيران... وتشكو قلة رحلات حجاج الداخل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • «لجنة الحج» تحذر من «سماسرة» الطيران... وتشكو قلة رحلات حجاج الداخل

    «لجنة الحج» تحذر من «سماسرة» الطيران... وتشكو قلة رحلات حجاج الداخل


    جدة – أحمد الهلالي - الحياة

    كشف رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة في غرفة التجارة والصناعة في مكة المكرمة سعد القرشي حاجة شركات الحج إلى 80 رحلة طيران عبر الخطوط السعودية في موسم الحج المقبل للإيفاء بنقل حجاج الداخل إلى المشاعر المقدسة.

    وشدد لـ«الحياة» على أن عدد الرحلات الحالية غير كافية للشركات، مشيراً إلى أنه لا يوجد حتى الآن سوى 69 رحلة فقط، معلناً اتفاقاً جرى مع «الخطوط السعودية» لتوفير العدد المطلوب خلال الفترة المقبلة.

    وحذر القرشي مما سماهم «السماسرة» من شركات السفر والسياحة والشحن الذين يستأجرون الطائرات من «السعودية» ومن ثم يؤجرونها لشركات الحج، الأمر الذي يؤدي إلى رفع الأسعار على الأخيرة ومن ثم ارتفاع الكلفة المادية على حجاج الداخل.

    ولمنع عملية «السمسرة» وقصرها على شركات حجاج الداخل، أعلن رئيس لجنة الحج والعمرة توصل اللجنة إلى اتفاق مع الخطوط السعودية يقضي بعدم تأجير طائراتها على هذه الشركات، وذلك بعد الاجتماع الذي جرى من جانب اللجنة الوطنية و«شركة الطيران» خلال الأيام الماضية.

    وقال: «جرى التنسيق مع الخطوط السعودية من خلال اجتماعات وورش أعمال عقدت أخيراً من خلال وضع محاور اتفق عليها الطرفان تتضمن شروطاً عدة أبرزها أنه لا يعتمد استئجار أي طائرة إلا بالقرعة، خصوصاً أن شركات السياحة والسفر تنافس شركات الحج لاستئجار تلك الطائرات.

    وأوضح أن عملية «القرعة» التي ستطبق هذا العام ستحدد المستفيدين من شركات ومؤسسات الحج من تذاكر حجاج الداخل، مشيراً إلى أن هذه الشركات فتحت نقاشاً مع المسؤولين في الخطوط المعنية لطرح المشكلات التي تواجه الحجاج في ما يتعلق بعمليات النقل الجوي وتأخر الرحلات.

    وأكد القرشي أنه تم تلافي كل السلبيات التي حدثت في حج الموسم الماضي، من خلال المتابعة الشخصية لوزير الحج والمسؤولين على أعمال الحج سواء شركات أو غيرها من القائمين على شؤون الحج.

    وحول ارتفاع أسعار المخيمات، أبان أن أسعارها محددة من وزارة المالية ولا أحد يستطيع رفع الأسعار، منوهاً بأن عقوبات صارمة ستطبق بحق من يتورط في رفع الأسعار خلال موسم الحج المقبل، كاشفاً وجود لجان ثلاثية ورباعية للرقابة على مخيمات الحجاج ومتابعة الخدمات التي تقدم والأسعار التي يتم تقاضيها، موضحاً أن العقوبات ستطبق في حق كل من يثبت تجاوزه الأنظمة في ما يتعلق بالخدمات التي توفر لحجاج بيت الله الحرام.

    من جهته، قال المسؤول في شركة حملة الإحسان للحج والعمرة سعيد الزهراني: «إن حاجتهم لاستئجار طائرا ت من الخطوط السعودية تعود إلى الحاجة الملحة لنقل حجاج الداخل من مناطق الرياض والشرقية وغيرهما من المناطق البعيدة عن مكة المكرمة وتوفير أقصى درجات الراحة لهم خلال تنقلاتهم لأداء الركن الخامس».

    وأضاف: «بالنسبة للحجاج من مدينة جدة وغيرها من المحافظات القريبة من المشاعر فيتم التعامل فيها بوسائل النقل البرية (الحافلات)»، لافتاً إلى أن وسائل النقل البري تقوم بتوصيل الحجاج إلى مخيماتهم مباشرة.

    وبخصوص رفع أسعار المخيمات على حجاج الداخل، أكد أنه حتى يوم أمس (الجمعة) لم تعلن الأسعار في هذا الصدد، مشيراً إلى أنها سـتـعلن خلال الشهر الجاري بعد تحديدها من وزارة الحج، منبهاً إلى أن الأسعار تختلف بحسب الفئات ومواقعها وقربها من الجمرات، إضافة إلى الخدمات التي تقدم.

    وفي ما يتعلق بتوحيد الأسعار، أفاد أن الأسعار متقاربة ولا يوجد توحيد في أسعار المخيمات سوى على الحج الميسر فقط.

    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X