إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عضو «شورى» يسأل: أين ذهبت موازنة «التعليم العالي» ؟!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عضو «شورى» يسأل: أين ذهبت موازنة «التعليم العالي» ؟!

    عضو «شورى» يسأل: أين ذهبت موازنة «التعليم العالي» ؟!


    الرياض - رياض المسلم - الحياة

    انهالت انتقادات أعضاء في مجلس الشورى على وزارة التعليم العالي التي ناقش الأعضاء تقريرها السنوي أمس، فتساءل أحدهم عن الطريقة التي صرفت فيها موازنة الوزارة، واعتبر آخر أن دورها بات تنسيقياً بين الجامعات، داعياً إلى تحويلها إلى وزارة للبحث العلمي، وانتقد ثالث تفاوت نسـبة التخصصات التي يدرسها المبتعثون.

    وقال عضو المجلس الدكتور طلال بكري في مداخلة خلال مناقشة التقرير: «نريد أن نعرف أين ذهبت موازنة التعليم العالي، فالتقرير لم يذكر ذلك على الإطلاق»، مشيراً إلى وجود تناقضات في التقرير: «هناك مطالب من اللجنة التعليمية في المجلس باستيعاب الطلاب غير السعوديين في جامعات المملكة، وفي صفحة أخرى تنتقد اللجنة وجود طلاب غير سعوديين يدرسون في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن». وطالب بإعادة مكافأة طلاب الامتياز التي كانت 10 آلاف ريال وخفضت إلى 6 آلاف ريال من دون وجه حق.

    ودعا عضو المجلس الدكتور محمد رضا نصر الله إلى تحويل وزارة التعليم العالي إلى وزارة للبحث العلمي، مشيراً في مداخلته إلى أن الجامعات قائمة بحد ذاتها ومستقلة من الجوانب كافة ودور الوزارة تنسيقي فقط، مؤكداً أن نسبة البحث العلمي في السعودية متدنية.

    من جهته، تساءل عضو المجلس عازب آل مسبل عن سبب تفاوت نسبة التخصصات التي يدرسها المبتعثون، إذ إن عدد الطلاب المبتعثين لدراسة الطب بلغ 3686 طالباً وطالبة من أصل أكثر من 54 ألف طالب وطالبة في برنامج الابتعاث الخارجي. وأكد عضو المجلس الدكتور منصور الكريديس أهمية إيجاد وزارة التعليم العالي تصنيفاً خاصاً بالجامعات السعودية.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X