Announcement

Collapse
No announcement yet.

«انحسر الجدل» .. وتناثرت عروض «الوظائف» على السعوديات

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • «انحسر الجدل» .. وتناثرت عروض «الوظائف» على السعوديات

    «انحسر الجدل» .. وتناثرت عروض «الوظائف» على السعوديات


    جدة - جمانة خوجة - الحياة

    لا يكاد ينطفئ جدل «كرسي الكاشيرة» الذي لا يزال فتيلها مشتعلاً في الأوساط الشرعية والفقهية والاجتماعية، حتى تجرأت شركات ومؤسسات وطنية على الإعلان عن وظائفها في «بالونة» اختبار رسمتها على خريطة المحال النسائية في الرياض وجدة والدمام. يأتي ذلك بعد أن أعلنت شركات ومؤسسات وطنية توافر أكثر من 300 وظيفة شاغرة للفتيات للعمل على وظائف كاشيرة، وبائعة، ومديرة معرض، وتنفيذيات، عبر «غلوورك» الإلكترونية الخاصة بالتوظيف النسائي. وقالت منفذة المبيعات في الموقع شيخة السيف لـ«الحياة»: «إن عدد الشركات التي طرحت وظائف نسائية تجاوز الـ100 شركة، وفّرت أكثر من ألف وظيفة في مجالات مختلفة في الموقع، كما وصل عدد الباحثات المسجلات في الخدمة إلى أكثر من خمسة آلاف فتاة». وأكدت السيف وجود إقبال من ناحية الفتيات بالعمل ككاشيرات وبائعات في المحال النسائية، مشيرةً إلى أن الإقبال الأكبر يأتي من جانب فتيات في مناطق غرب المملكة.

    وعن المؤهلات المطلوبة بالنسبة لهذا النوع من الوظائف، أوضحت السيف «أن المؤهل المطلوب للكاشيرة في المتجر هو شهادة المتوسطة، وأن يكون عمر المتقدمة بين 27 إلى 40 سنة، أما عن المؤهل المطلوب في كثير من الوظائف فهو الشهادة الثانوية، وعدم اشتراط الخبرة».

    1000 سعودية يتنافسن على وظائف بائعات و«كاشيرات» ومديرات معارض


    جدة - جمانة خوجة

    لم يكد يمضي أكثر من أشهر على الجدل الواسع الذي تجاذب أطرافه المجتمع السعودي بين مؤيد لتوظيف الســــعوديات محصــلات (كاشيرات) وبائعات في المتاجر والمحال، ومعارض ورافض له، حتى تناثرت عليهن عروض تلك الوظائف التي تستهدف السعوديات تحديداً إلى جانب وظائف إدارية ومكتبية نشرها موقع «غلوورك» الذي يختص بتوفير وظائف للنساء الباحثات عن عمل، ويتيح التسجيل لهن فقط.

    وأعلنت إحدى الشركات الوطنية توافر 250 وظيفة شاغرة للنساء، للعمل على وظائف كاشيرة، وبائعة، ومديرة معرض، عبر موقع التوظيف النسائي «غلوورك» (Glowork)، كما أعلن أحد المتاجر (سوبرماركت) عن توافر أكثر من 20 وظيفة شاغرة للنساء للعمل كمحصلات (كاشيرة) في أحد فروعه في جدة.

    كما أعلنت إحدى الشركات التي توفر خدمات بريدية، في الموقع ذاته، توافر 31 وظيفة شاغرة للعمل كتنفيذيات، ومديرات مراكز اتصال، متاحة لأصحاء وذوي الاحتياجات الخاصة من النساء.

    وأوضحت منفذة المبيعات في الموقع شيخة السيف، أن الوظائف الـ 250 وظيفة موزعة كالآتي: 100 في فرع الشركة في الرياض، و100 في الفرع الذي في جدة، و50 في فرعها في الدمام، إضافة إلى أكثر من 20 وظيفة أعلنها أحد المتاجر على الموقع.

    وعن المؤهلات المطلوبة بالنسبة لهذا النوع من الوظائف، أوضــحت السيف «أن المــؤهل المطلوب للكاشيرة في المتجر الذي أعــلن عن وظــائف في جدة، هو شهادة المتوسطة، وأن يكون عمر المتقدمة بين 27 إلى 40 سنة، أما عن المؤهل المطلوب في الشركة التي أعلنت عن 250 وظيفة، فهي الشــهادة الثـانوية»، مضيفةً أن «الخبرة ليست مطلوبة هنا».

    وتحدثت عن معرض التوظيف النسائي الذي نظم أخيراً في أحد الفنادق الشهيرة في الرياض الذي يعتبر الأول الذي يخصص للنساء فقط، معتبرة أنه «انطلاقة رائعة للموقع، إذ زاد عدد الباحثات عن العمل ومقدمات سيرهن الذاتية بشكل كبير، إضافة إلى ازديـاد عدد الشركات والوظائف المعروضة على الموقع».

    ولفتت إلى أن عدد الشركات تجاوز 100 شركة، وفرت أكثر من 1000 وظيفة في مجالات مختلفة في الموقع، كما وصل عدد «الباحثات المسجلات في الموقع إلى أكثر من خمسة آلاف فتاة».

    وأشارت إلى أن الموقع منح جائزة، عبارة عن درع تذكاري، للجهة التي تعلن عن العدد الأكبر من الوظائف لدى الموقع، خلال اليومين اللذين نظم فيهما معرض التوظيف، وفازت بها جامعة الإمام محمد بن سعود، بعد أن عرضت 60 وظيفة. ولاحظت السيف وجود إقبال من ناحية الفتيات بالعمل ككاشيرة وبائعات في المحال النسائي، مضيفة «أنهن لا يمانعن في العمل في هذه المهنة، ومشيرةً إلى أن الإقبال الأكبر هو من الفتيات الموجودات في المنطقة الغربية في جدة.

    وأكد أحد مؤسسي الموقع جمال المنصور أن هذه الوظائف المتاحة مازالت معروضة على الموقع، إذ تستطيع الشركة التي تعلن عن الوظائف من خلال الموقع، التوقف عن الإعلان عن وظيفة معينة إذا وظفت العدد المطلوب.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X