إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"سبق" تفتح ملف الدارسين على حسابهم بالخارج.. و"التعليم" تتعاطف وتنفي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "سبق" تفتح ملف الدارسين على حسابهم بالخارج.. و"التعليم" تتعاطف وتنفي

    "سبق" تفتح ملف الدارسين على حسابهم بالخارج.. و"التعليم" تتعاطف وتنفي



    عبد الإله القحطاني- سبق- الرياض: ما بين نفي وتعاطف وشروط ولوائح جاء رد وزارة التعليم على قضية إلحاق الدارسين على حسابهم في الخارج ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث؛ حيث نفت الوزارة على لسان مدير برنامج الإلحاق أي ايقاف للطلبات؛ مؤكدة أن الأمر يتعلق بالشروط ولم ينسَ مسؤول الوزارة أن يبدي تعاطفه مع مَن يشكون ضيق ذات اليد، لكنه رجع وشدّد على أن الأمر يتعلق بتنظيمات ولوائح لا يمكن تجاوزها.

    وكانت مطالب الدارسين على حسابهم الخاص في الخارج بإلحاقهم ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث قد شغلت في الآونة الأخيرة، حيزاً من حديث المجتمع وشبكات التواصل الاجتماعي، وتباينت الآراء حول هذه القضية بين متعاطف مع موقف الطلبة الذين يرى معظمهم أنه على الرغم من أنهم أمضوا المدة المحددة في دراستهم إلا أن الوزارة لم تلب طلبات إلحاقهم في ظل ظروفهم المادية الصعبة، وبين مَن يؤيد لموقف وزارة التعليم التي تؤكد ضرورة أن يتم التعامل معها في ضوء الأنظمة والضوابط التي تحقق الفائدة القصوى من فكرة الدراسة في الخارج وتتسق مع أهداف البرنامج.

    نفي وتأكيد
    وتابعت "سبق"، الموضوع ورصدت مطالبات الطلبة؛ حيث توجّهت إلى وزارة التعليم التي تعتبر الطرف الرئيس في القضية، وكانت البداية مع مدير إدارة الإلحاق بالبعثة الدكتور محمد السحيباني بسؤاله عن مدى صحة ما تردد أخيراً، عن إيقاف الوزارة الإلحاق، فنفى صحة ذلك، وأكد استمراره وأن الوزارة تلحق يومياً عديداً من أصحاب الطلبات الذين تنطبق عليهم شروط الإلحاق.

    مدة الـ 4 أشهر
    وحول ما يتردّد من أن الإلحاق يتم بعد أن يمضي الطالب مدة زمنية لا تقل عن أربعة أشهر، الأمر الذي أدى إلى مرور بعض الطلبة بضائقة بعد انتهاء تلك الفترة، أوضح "السحيباني أن الوزارة لم تحدد فترة بعينها، فالأمر مرهون مرة أخرى بمَن تتحقّق لديه شروط الإلحاق التي لم تتغير وتعتبر المعيار الذي يتم الاحتكام إليه.

    وأضاف "السحيباني": "شروط الالتحاق بالابتعاث كفيلة بتحقيق مجموعة عناصر مهمة في مقدمتها الجودة، والعدالة، والشفافية، كما أنها عناصر جديرة بأن يقبل بها الجميع"، مؤكداً أنه يتعاطف كثيراً مع أبنائنا وبناتنا الطلبة الذين يشكون من ضيق ذات اليد وشح الإمكانات، غير أن الأمر يتعلق بتنظيمات ولوائح لا يمكن تجاوزها.

    شروط وتنظيمات
    وبسؤاله عن تلك الشروط، أوضح أنها تركز على التخصُّص، ولابد أن تكون في تخصُّص من تخصّصات البرنامج، كما تأخذ في الاعتبار معدل المتقدم، وضرورة إنهاء قدر محدّد من الساعات الإجبارية، مع المفاضلة الأكاديمية؛ فطالب الإلحاق بالبكالوريوس يشترط أن ينهي 30 ساعة إجبارية، وأن يحصل على معدل لا يقل عن ٢،٥ من ٤ مع المفاضلة.

    وبيّن: "أما طالب الماجستير فيجب أن ينهي ٩ ساعات، بمعدل ٣،٣٠ من ٤، في حين على ‏‏‏مَن يرغب في الإلحاق بالدكتوراه أن ينهي ٩ ساعات، بمعدل ٣،٣٠ من ٤، وألا يقل معدله في الماجستير عن ٣،٣٠ من ٤".

    تقليص منتظر
    وأرجع بعض المراقبين لوضع الابتعاث توجه الوزارة إلى مزيد من الضبط ، يعود إلى التغيرات التي يشهدها سوق العمل، ونمو عدد الجامعات السعودية التي توفر معظم التخصّصات الموجودة في قائمة البرنامج، وهو ما قد يقود إلى تقليص القائمة في السنوات القادمة.





    محرر الرياض
يعمل...
X