إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

«حقوق الإنسان» تطالب «العمل» بإنصاف 183 عاملاً

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • «حقوق الإنسان» تطالب «العمل» بإنصاف 183 عاملاً

    شركتهم اقتطعت مبالغ من رواتبهم دون وجه حق ... «حقوق الإنسان» تطالب «العمل» بإنصاف 183 عاملاً


    طالبت الهيئة السعودية لحقوق الإنسان وزارة العمل بإنصاف 183 عاملاً يعملون في إحدى شركات الصيانة والتغذية في منطقة جازان، أوقفت شركتهم صرف رواتبهم منذ ثلاثة أشهر، وحسمت مبلغ 400 ريال من راتب كل عامل بحجة التأمينات الاجتماعية، واكتشف العمال لاحقاً بأنهم لم يسجلوا فيه.

    وقال الناطق الرسمي لـ «الهيئة» الدكتور زهير فهد الحارثي: «إن الهيئة أرسلت خطاباً إلى وزارة العمل، أشارت فيه إلى قرار وزير العمل الدكتور غازي القصيبي، الصادر قبل ثمانية أشهر، والذي نص على منع المنشأة التي يثبت تأخيرها في صرف أجور عمالها أكثر من شهرين متتابعين من الاستقدام لمدة سنة».

    ودعمت «الهيئة» طلبها بنص الفقرة الأولى من المادة الـ 94، والتي تنص على «إذا حسم من أجر العامل أي مبلغ لسبب غير منصوص عليه في هذا النظام بغير موافقته الكتابية، أو تأخر صاحب العمل عن أداء أجر العامل في موعد استحقاقه المحدد نظاماً من دون مسوغ مشروع، كعدم التزام العامل بكامل تفاصيل عمله أو غيابه المتكرر من دون عذر، كان للعامل أو لمن يمثله أو مدير مكتب العمل المختص أن يتقدم بطلب لهيئة تسوية الخلافات العمالية، وتأمر صاحب العمل أن يرد إلى العامل ما حسمه من دون وجه حق، أو يقوم بدفع الأجور المتأخرة للعامل».

    وقال الحارثي: «إن القرار يؤكد على أحقية العامل الذي لم تصرف رواتبه شهرين متتابعين، أن يتقدم لمكتب العمل ويطلب نقل كفالته إلى صاحب عمل آخر من دون النظر إلى مدة السنة المشترطة لجواز نقل الخدمات أو الحصول على التنازل، مع إلزام صاحب العمل بدفع حقوق العامل كافة»، موضحاً: «أن قرار وزير العمل يقتضي بأنه عند نقل الخدمات أي الكفالة، لا يدفع العامل أو صاحب العمل الجديد لصاحب العمل السابق (الكفيل لسابق) أي تعويض مادي، كما لا يعوض صاحب العمل الذي أخَّر أجر عامله عاملاً آخر بديلاً عنه».
    وأشار إلى أن وزارة العمل «من أولى الوزارات التي أكدت تعاونها مع الهيئة وتجاوبت معها في الكثير من القضايا الحقوقية، ما أسهم في إبراز الدور الذي تقوم به الهيئة السعودية لحقوق الإنسان.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X