إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأمير طلال يعلن عزمه إنشاء حزب سياسي في السعودية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأمير طلال يعلن عزمه إنشاء حزب سياسي في السعودية

    الأمير طلال يعلن عزمه إنشاء حزب سياسي في السعودية

    الإسلام اليوم / وكالات
    23/8/1428 3:11
    05/09/2007




    أعلن الأمير "طلال بن عبدالعزيز" في مقابلة صحفية أنه يخطط لإنشاء حزب سياسي في السعودية، وانتقد ما أسماه احتكار جبهة واحدة في العائلة المالكة السلطة في البلاد.
    وقال الأمير – المقرب من الملك عبدالله بن عبدالعزيز - والذي يترأس "مجلس الأسرة المالكة" - أنه سيدعو الإصلاحيين المعتقلين للانضمام إلى الحزب الجديد، مشيرا إلى أن العاهل السعودي "إصلاحي، لكنه يواجه عراقيل أمامه".
    وانتقد الأمير طلال - في مقابلة مع أسوشيتدبرس خارج المملكة - سجن المدافعين عن الإصلاح في السعودية، ورحب بهؤلاء الإصلاحيين في الحزب الذي يعتزم إنشاءه رغم أن المملكة تحظر الجماعات والأحزاب السياسية.
    وقال الأمير طلال "أعرف إن هذه الخطوة ليست بالشيء السهل، وهناك الكثير من العراقيل التي تقف في طريقنا، لكن يجب أن نبدأ تشكيل هذا الحزب".
    وأكد الأمير السعودي أنه يريد من هذا الحزب أن يكسر احتكار السلطة من قبل أعضاء في الأسرة المالكة يتولون السلطة التنفيذية منذ 70 عاماً، أضاف : "هذه المجموعة التي لا تعرقل الإصلاح فقط، بل تحاول أيضاً منع الآخرين من أخذ أي شيء من أيديها".
    وأوضح الأمير طلال: "نحن على الخصوص أبناء عبدالعزيز، يجب أن يكون لنا دور في الإعراب عن آرائنا والمشاركة في اتخاذ القرار"، وقال إن الحزب الذي ينوي تشكيله يجب أن يكون أرضية تسمح لجميع السعوديين، ومن بينهم الذين ينتمون إلى غير الأسرة المالكة، للتعبير عن وجهات نظرهم، وأن يشاركوا في سلطات اتخاذ القرار. وأشار إلى الدول الخليجية المجاورة مثل الكويت والبحرين وسلطنة عمان التي فتحت أنظمتها السياسية المحافظة، وعقدت انتخابات تشريعية.
    وقال طلال : "السعوديون يتساءلون: لماذا سارت هذه الدول المجاورة الصغيرة في هذا الاتجاه، ونحن لا؟"، وأضاف: "يجب أن نحدث تغييرات خاصة في ما يتعلق بحقوق المرأة..". وأشار إلى أن المملكة وقعت اتفاقيات دولية مثل اتفاقية حقوق النساء، وشدد على ضرورة احترام هذه الاتفاقيات.
    ووصف الأمير طلال دعاة الاصلاحات المعتقلين بأنهم "سجناء ضمير، وليسوا مجرمين"، وقال إنهم إما أن يحاكموا أمام محكمة مستقلة أو يطلق سراحهم.
    ودعا الأمير طلال إلى تشكيل لجنة بريطانية سعودية مستقلة للتحقيق في مزاعم بشأن ضلوع أفراد من الأسرة الحاكمة السعودية في تلقي أموال كرشى وعمولات في صفقات نفط وأسلحة، وقال “إذا ثبتت المزاعم والاتهامات، فمن الأوجب على الحد الأدنى استعادة هذه الأموال وردها إلى الخزينة العامة".
    الدكتور تركي فيصل الرشيد

    رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
    يمكن متابعته على تويتر
    @TurkiFRasheed


  • #2
    الأمير طلال يدعو إلى إنهاء احتكار السلطة في السعودية

    الأمير طلال يدعو إلى إنهاء احتكار السلطة في السعودية
    وجه أمير سعودي بارز انتقادات علنية إلى أعضاء بارزين آخرين في العائلة المالكة السعودية بسبب ما سماه احتكارهم للسلطة والوقوف في وجه إدخال إصلاحات في البلاد.

    والأمير وهو طلال بن عبد العزيز، هو أخ غير شقيق للعاهل السعودي الملك عبد الله، وهو لا يتولى أي منصب رسمي في الدولة، ومعروف بتأييده لدعاوى الإصلاح في المملكة.

    ولم يحدد الأمير طلال أسماء أي من الأمراء أو المسؤولين إلا أنه صرح خلال مقابلة مع وكالة أسوشيتدبرس للأنباء بأنه كان يود تشكيل حزب سياسي يعمل على كسر الاحتكار الحالي للسلطة في المملكة.

    ومعروف أن السعودية لا تسمح بحرية تكوين أحزاب سياسية، وان الدعوة إلى الإصلاح السياسي من طرف أعضاء العائلة الحاكمة أمر نادر.

    وكان الامير طلال صرح من قبل للبي بي سي بأن أطرافا خارجية هي التي دعت إلى الاصلاح السياسي في العالم العربي لكنه دعا الى ضرورة الاستفادة منها.

    وقال إن من ينفذون الهجمات في السعودية يستهدفون النظام وزعزعة الامن والاستقرار في المملكة بسبب مكانتها الكبيرة في العالم الاسلامي.

    Ae- W
    الدكتور تركي فيصل الرشيد

    رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
    يمكن متابعته على تويتر
    @TurkiFRasheed

    تعليق


    • #3
      رد: الأمير طلال يعلن عزمه إنشاء حزب سياسي في السعودية

      الأمير طلال ينفي هجومه. على الحكم والعائلة في السعودية


      07/09/2007
      القاهرة - ا.ش.ا - اكد الامير طلال بن عبدالعزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية تقديره الكامل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ودوره في تحقيق اصلاحات مهمة، نافيا التهجم على نظام الحكم والعائلة المالكة وهو السياق الذي وضعت فيه بعض وسائل الاعلام الاجنبية طرحه لانشاء حزب سياسي.
      واضاف الامير طلال في بيان اصدره امس المجلس العربي للطفولة والتنمية ومقره القاهرة، ان مبادرته لطرح تأسيس حزب سياسي اصلاحي في المملكة انما هي رد فعل على سياسة الاقصاء عن المشاركة في صنع القرار، من الطبيعي ان يفكر المضارون من هذه السياسة في انشاء حزب يكون وسيلتهم للتعبير عن ارائهم وافكارهم ودعوتهم الى الاصلاح.
      واوضح ان انشاء الحزب يدخل في منظومة المجتمع المدني، مما يقتضي الكثير من التأمل والنقاش مع المؤسسين ليكون الامر شورى بينهم.
      الدكتور تركي فيصل الرشيد

      رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
      يمكن متابعته على تويتر
      @TurkiFRasheed

      تعليق

      يعمل...
      X