Announcement

Collapse
No announcement yet.

«الشورى» يناقش إنشاء معهد وطني «مستقل» للتطوير التربوي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • «الشورى» يناقش إنشاء معهد وطني «مستقل» للتطوير التربوي

    تكون مرجعيته رئيس مجلس الوزراء ومتعاوناً مع «التربية» ... «الشورى» يناقش إنشاء معهد وطني «مستقل» للتطوير التربوي

    الرياض - سلطان البلوي الحياة - 16/09/07//

    ينظر مجلس الشورى خلال الجلسات المقبلة في عدد من التوصيات الإضافية التي قدمها الأعضاء على التقريرين السنويين لوزارة التربية والتعليم للعامين الماليين 1425/1424هـ - 1426/1425هـ، اللذين ناقشهما المجلس الاثنين الماضي.

    وستخضع التوصيات إلى تصويتين، أولهما للمناقشة والآخر لإقرارها من عدمه، أبرزها مطالبة الدكتور سعود السبيعي بإنشاء معهد وطني مستقل للتطوير التربوي تكون مرجعيته رئيس مجلس الوزراء، ومتعاوناً تعاوناً وثيقاً مع وزارة التربية والتعليم، ويعمل فيه باحثون مفرَّغون لهذا العمل، أو بالتعاقد مع جهات الاختصاص وبيوت الخبرة.

    وطالب الدكتور محمد القويحص بإعداد دراسة علمية وتربوية متكاملة عن أسباب ازدياد حالات العنف المتبادلة بين المعلمين والطلاب في مراحل التعليم المختلفة، ووضع منهجية للقضاء عليها.
    وبرر توصيته بارتفاع حالات الاعتداء الجسدي سواء على المعلمين أو على الطلاب، الأمر الذي جعل من الضروري معرفة الأسباب الحقيقية وراء هذه الظاهرة، عن طريق دراسة علمية وتربوية مع وضع منهجية سليمة للقضاء والحد من انتشار حالات العنف في المدارس.

    ودعا عضو المجلس الدكتور عبدالعزيز الثنيان من خلال توصيته إلى معالجة وضع المعلمات العاملات على بند برنامج محو الأمية، بإحداث وظائف تعليمية لهن ونقلهن عليها، مبرراً ذلك بأن المعلم والمعلمة أهم المرتكزات الأساسية في النظام التعليمي.

    وقال: «لابد من إعطائهم حقهم النظامي، كما أن وجود الفوارق الوظيفية بين المعلمين والمعلمات له آثاره السلبية في أدائهم الوظيفي، كما أن تطوير التعليم مرهون بتطوير المعلمين والمعلمات ورضاهم».
    وقال: «مستويات المدارس متفاوتة، ويوجد ضعف في إمكاناتها، وتباين في مستوى المعلمين بين الحكومي والأهلي، والمطلوب تطبيق معايير للتأكد من جودة المخرجات، ومعرفة أن الشهادة ستظل معياراً للقبول في المعاهد العليا».

    أما الدكتور سالم المري فطالب بدرس إمكان خفض سن التقاعد للمعلمات ليصبح 50 عاماً، أو بعد 20 عاماً من الخبرة، لكي يتاح لأكبر عدد من النساء العمل في قطاع التعليم، إضافة إلى وجود أعداد كبيرة من الخريجات الجامعيات من دون عمل، وإعطاء المرأة العاملة فرصة للتفرغ لأعمال المنزل وتربية أبنائها، كما طالب بقصر الوظائف التعليمية والإدارية في التعليم العام الحكومي والأهلي على السعوديين والسعوديات.

    وطالب الدكتور محسن الحازمي بتأصيل اللغة العربية كوعاء للمعلومات، ووسيلة لاستيعاب المعارف والعلوم في المدارس الحكومية، ليتمكن الطلاب من التفاعل مع جوانب المعرفة العلمية باللغة الأم.


    مواطن يقترح «هيئة عليا للأراضي» وإعادة «هيكلة» قطاعات الدولة

    اقترح أحد المواطنين من خلال عريضة تقدم بها إلى مجلس الشورى إنشاء هيئة عليا للأراضي، وإعادة هيكلة قطاعات الدولة بما يحد من التداخل والازدواجية في العمل.

    ورأى المواطن عبدالله الشمري نقل مهام الإشراف على الأراضي من وزارتي الشؤون البلدية والقروية والزراعة إلى هذه الهيئة، ونقل مصلحة أملاك الدولة من وزارة المال ودمجها مع هيئة الأراضي، ونقل نظام الرهن العقاري إلى الهيئة العليا للأراضي. وأرجع اقتراحه إلى أن تكون الهيئة المسؤولة الوحيدة عن الأراضي في المملكة، سواء الزراعية أو السكنية، كما اقترح دمج وزارتي الخدمة المدنية والعمل تحت مسمى وزارة القوى العاملة، ودمج مؤسستي التقاعد والتأمينات الاجتماعية، إضافة إلى توحيد الإشراف على مراقبة المواد الغذائية والأدوية الطبية والبيطرية من جهة واحدة بدلاً من جهات عدة.

    وجاء رد لجنة العرائض بعد درس مقترح إنشاء هيئة عليا للإسكان بأنه من اختصاص مجلس الوزراء، كما أن إنشاء هيئة عليا للأراضي هو اقتراح لا يمكن تطبيقه على أرض الواقع، نظراً إلى أن لكل جهة حكومية أملاكها الخاصة التي تشرف عليها وتديرها بموجب الأنظمة والقرارات الإدارية التي تصدرها تلك الجهات لتنظيم ملكية هذه الأراضي والاستفادة منها. وأوصت اللجنة بالاستفادة مما ورد في هذه العريضة عند مناقشة التقارير السنوية للوزارات والجهات الحكومية التي تحال إليها.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X