إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ناشطون سعوديون يسعون الى الحصول على اعتراف بهم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ناشطون سعوديون يسعون الى الحصول على اعتراف بهم

    ناشطون سعوديون يسعون الى الحصول على اعتراف بهم
    طالبت مجموعة من الناشطين السعوديين الحكومة السعودية الثلاثاء بالترخيص لجمعية حقوقية اطلقت قبل اربع سنوات عبر اقرار نظام للجمعيات الاهلية وطالبت ايضا بالافراج عن اثنين من مؤسسي هذه الجمعية.

    وقال ستة ناشطين بينهم امراتان في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انهم شكلوا لجنة لمتابعة طلب الترخيص "للجنة الاهلية السعودية لحقوق الانسان" المقدم منذ كانون الثاني/يناير 2003.

    وقال البيان "نطالب مجلس الشورى الذي بدأ في مناقشة نظام الجمعيات والمؤسسات الاهلية منذ منتصف شهر ايار/مايو 2006 بسرعة اقرار الصيغة النهائية لهذا النظام الذي ينبغي ان ينص صراحة على كفالة حرية عمل جمعيات المجتمع المدني ومؤسساته الاهلية بعيدا عن هيمنة المؤسسات الحكومية".

    واعتبر البيان ان من شأن ذلك "ضمان قيام جمعيات المجتمع المدني ومنها جمعيات حقوق الانسان بممارسة دورها المجتمعي والتنموي والنقابي والحقوقي المستقل من اجل تعزيز مسيرة الاصلاح والمشاركة الشعبية في ترسيخ آليات الشفافية والمتابعة وصناعة القرار وحماية حقوق المواطنة وحقوق الانسان في بلدنا".

    ولا يتمتع مجلس الشورى بصلاحيات تشريعية بل استشارية فقط.

    كما طالب البيان بالافراج عن "عضوين من مؤسسي (اللجنة) هما الدكتور عبدالرحمن الشميري والمحامي عصام بصراوي ما زالا معتقلين في احد سجون جدة مع زملائهما (السبعة) منذ اكثر من سبعة اشهر".

    وربطت السلطات السعودية اعتقال التسعة الذين يطالبون بملكية دستورية في السعودية اساسها الاسلام منذ شباط/فبراير الماضي من دون محاكمة باتهامات متعلقة بتمويل الارهاب.

    وارسل مؤخرا 135 ناشطا سعوديا خطابا الى العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز طالبوه فيه بالتدخل للافراج عن الاصلاحيين التسعة.

    ورخصت السعودية منذ 2004 لجمعيتين لحقوق الانسان احداهما مرتبطة بالحكومة.

يعمل...
X