إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

«الشورى» يبحث استراتيجية تنمية السياحة الوطنية في المملكة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • «الشورى» يبحث استراتيجية تنمية السياحة الوطنية في المملكة

    في حضور الأمين العام للهيئة العليا للسياحة ... «الشورى» يبحث استراتيجية تنمية السياحة الوطنية في المملكة


    الرياض الحياة - 21/09/07//

    يبحث مجلس الشورى خلال جلسته العادية الـ 40 التي تعقد الإثنين المقبل، برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن حميد، في حضور الأمين العام للهيئة العليا للسياحة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، جهود الهيئة في التعريف بمناطق المملكة السياحية، إضافة إلى عدد من المواضيع التي تتعلق بأعمال الهيئة.
    وتوقعت مصادر «الحياة» أن يفتح أعضاء مجلس الشورى ملف استراتيجية تنمية السياحة الوطنية التي تعتبرها الهيئة مشروعاً تخطيطياً شاملاً لتحقيق تنمية السياحة في المملكة.
    وتتألف الاستراتيجية من ثلاث مراحل، تمثل الأولى منها مرحلة وضع الاستراتيجية العامة لتنمية وتطوير السياحة الوطنية للعشرين سنة المقبلة، في حين تناولت المرحلة التالية وضع الخطط التنفيذية للخمس سنوات المقبلة، لتقديم الأسس التفصيلية لتنمية السـياحة في المناطـق، وإنجاز خطط تطوير مواقع التنمية السياحية فيها.
    وقالت المصادر إن السياحة والتخطيط لها لا ينطلق من كونها هدفاً بحد ذاتها، بل أداة محورية لتحقيق أهداف التنمية الشاملة في المملكة، إذ تكفل التنمية السياحية استغلال المقومات والإمكانات السياحية المتوافرة، وتسهم من خلال ذلك في زيادة الدخل وتنويع الإنتاج وإيجاد فرص العمل للمواطنين وإثراء التراث والثقافة وربط المواطن بمجتمعه وبيئته وثقافته وتعزز انتمائه لوطنه، وهذا مما يعتبره مجلس الشورى هدفاً مهماً لا بد من مشاركة الهيئة في الوصول إليه.
    ورأت أن معوقات السياحة في المملكة ستثار خلال الجلسة، إذ إن عدداً من الأعضاء أعدوا أسئلة حول النظافة في بعض الأماكن السياحية والطرق غير المسفلتة بالنسبة إلى بعض الأماكن وارتفاع أسعار الشقق والفنادق وسبل تعزيز الإنفاق الداخلي على السياحة، إذ أشارت إحصاءات حصل عليها أعضاء المجلس أن مجموع الإنفاق نسبته 5 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي في المملكة لعام 2004، كما أن نحو 32 بليون ريال، منها نحو 6 بلايين ريال تنفق على السياحة الداخلية أنفقت خلال الموسم الماضي.
    وسيتم خلال الجلسة بحسب مصادر «الحياة»، استعراض السياحة في المملكة وما تملكه من مقومات طبيعية وثقافية متنوعة يمكن أن تجعلها بلداً سياحياً، فهي تتمتع بثروة من الجاذبات الطبيعية، من ضمنها سواحلها وشواطئها التي تمتد لأكثر من ألفي كيلو متر، فضلاً عن الجبال والواحات الكثيرة والصحاري المتعددة، وتزخر بالكثير من المواقع التاريخية والأثرية مثل مدائن صالح ونجران وغيرها، وأهميتها التي اعتبرتها خطة التنمية السادسة بأنها صناعة مهمة وسريعة النمو ومصدر من مصادر الدخل القومي، ورافد من روافد التنمية البشرية، كما تعدها الضمان اللازمة للحفاظ على هويته وقيمه وتقاليده وحمايته من المؤثرات الخارجية التي لا تتفق مع مبادئ العقيدة الإسلامية، وعناصر الجذب السياحي في المملكة المشتملة على عناصر طبيعية وعناصر حضارية، ثم تحدث عن دور الجهة الحكومية في المملكة وهي الهيئة العليا للسياحة التي تأسست في عام 1421هـ، إذ ينص نظامها على أن غرض الهيئة الأساسي هو «الاهتمام بالسياحة في المملكة وتنميتها وتطويرها والعمل على تعزيز دور قطاع السياحة وتذليل معوقات نموه».


    ... ويستكمل مناقشة نظام المعلومات الائتمانية

    يستكمل مجلس الشورى في جلسته الاثنين المقبل مناقشة مشروع نظام المعلومات الائتمانية، والنظر في طلب تعديل البند «ثانياً» والفقرة «2» من البند» رابعاً» من اتفاق إنشاء اللجنة المصرية - السعودية المشتركة، وفي طلب تعديل المادة (15) من نظام الكليات العسكرية، وتبليغ معايير وإجراءات القبول إلى جميع الكليات للعمل بها. والتقرير السنوي لوزارة النقل للعام المالي 1426-1427هـ.
    ويستمع المجلس في جلسة المجلس العادية الـ41 الثلثاء المقبل لوجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع اللائحة التنظيمية لمراكز التأهيل الأهلية للمعوقين.
    ويناقش طلب استثناء العمالة التي تستقدم لخدمة الحرمين الشريفين في موسمي العمرة والحج من المدة المقررة، والتقارير السنوية لديوان المراقـبة العامة للأعوام المالية 1423-1424هـ، 1424-1425هـ، 1425-1426هـ، والتقرير السنوي لإنجازات وزارة الصحة للعام المالي 1425-1426هـ.
    إلى ذلك، استقبل رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن حميد، في مكتبه في مقر المجلس في الرياض أول من أمس، سفير تونس المعين لدى المملكة نجيب المنيف.
    وجرى خلال الاستقبال بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى ومجلسي النواب والمستشارين في تونس.
    من جهة أخرى، اجتمعت لجنة الصداقة البرلمانية السعودية - الأميركية في مجلس الشورى أمس بمدير شؤون الجزيرة العربية في وزارة الخارجية الأميركية أندرو ستانفيلد.
    وبحث الجانبان عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X