إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مراحل صفقة اليمامة بين السعودية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مراحل صفقة اليمامة بين السعودية

    الضجة التي رافقت قرار مكتب التحقيقات في قضايا الفساد الكبرى البريطاني بوقف التحقيق في صفقة السلاح تبلغ قيمتها عشرات المليارات من الجنيهات الاسترلينية بين المملكة العربية السعودية وبريطانيا هى اخر انعطافة في قضية عمرها اكثر من 20 عاما.



    عام 1986 وقع وزير الدفاع البريطاني حينذاك مايكل هيزلتاين المرحلة الاولى من صفقة اليمامة مع السعودية.

    وشملت الصفقة تزويد السعودية بطائرات تورنيدو وهوك الحربية والدعم الفني لها وانشاء قاعدة عسكرية ضخمة لهذه الطائرات وبلغت قيمة الصفقة حوالي 50 مليار جنيه استرليني ( حوالي 100 مليار دولار).



    1988 تم توقيع اتفاقية اضافية خاصة بصفقة اليمامة بين الجانبين.



    1991 تحلق لاول مرة طائرات تورنيدو سعودية الى جانب طائرات تورنيدو تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني خلال حرب الخليج الاولى.



    في شهر مايو/ايار 2004 تنشر صحيفة الاندبندنت البريطانية مقالا تقول فيه ان الصفقة بين شركة Bae البريطانية والسعودية تمت بمساعدة حساب مصرفي سري كان بمثابة القناة التي تم عبرها دفع رشاوي.

    وتضيف الصحيفة ان وزارة الدفاع تحقق في دفع الشركة البريطانية لاكثر من 60 مليون جنيه خلال تنفيذ صفقة اليمامة.



    في شهر نوفمبر/تشربن الثاني 2004 تؤكد شركة Bae ان مكتب التحقيقات في قضايا التزوير الكبرى يجري تحقيقا في صفقة اليمامة.



    دسمبر/ كانون الاول 2005 تصر شركة Bae انها اتفقت مع السعودية لتزويدها بأثنين وسبعين (72) طائرة يوروفاير المقاتلة وتستمر المفاوضات حول الصفقة خلال 2006.


    هناك منافسة بين المقاتلتين رافائيل وتايفون للفوز بصفقة سعودية


    في الاول من شهر ديسمبر/كانون الثاني من عام 2006 تعلن شركة داسو الفرنسية الصانعة لطائرات حربية منافسة لطائرة يوروفايتر البريطانية انها تجري مفاوضات مع السعودية.

    بينما تؤكد الشركة البريطانية ان مفاوضاتها مع السعودية حول صفقة يوروفايتر قد تباطأت.



    في 14 ديسمبر/كانون الاول 2006 اعلن المدعي العام البريطاني اللورد جولد سميث عن وقف مكتب التحقيقات في قضايا الفساد الكبرى التحقيقات في صفقة اليمامة.



    17 يناير/كانون الثاني 2007 يعلن وزير الدفاع السعودي وولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ان بلاده لا تزال مهتمة بالحصول على 72 طائرة يوروفايتر من بريطانيا باسرع ما يمكن.

    مراحل صفقة اليمامة بين السعودية


    29 ابريل/نيسان 2007 يحذر اعضاء مجلس العموم البريطاني من الضررالجسيم الذي لحق بسمعة بريطانيا في مجال مكافحة الفساد بعد وقف التحقيقات في صفقة اليمامة.



    في السابع من شهر يوليو/حزيران الحالي يشير تحقيق قامت به بي بي سي ان السفير السعودي السابق في الولايات المتحدة الامير بندر والذي لعب دور المفاوض عن الجانب السعودي في صفقة اليمامة بين بريطانيا والسعودية قد تلقى دفعات مالية سرية لمدة اكثر من عقد من الزمن.
    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

يعمل...
X