إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عريضة تناشد العاهل السعودي السماح للمرأة بقيادة السيارة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عريضة تناشد العاهل السعودي السماح للمرأة بقيادة السيارة

    عريضة تناشد العاهل السعودي السماح للمرأة بقيادة السيارة
    يعتزم عدد من السعوديين والسعوديات تقديم عريضة للعاهل السعودي الملك عبد الله يطالبون فيها بالسماح للنساء السعوديات بقيادة السيارات.

    وقالت الناشطة فوزية العيوني إن العريضة تحمل توقيعات أكثر من 1100 رجل وامرأة.

    وجاء في العريضة أن الوقت قد حان لمنح المرأة السعودية حقها الطبيعي في القيادة الذي تم حرمانها منه من دون مبرر لأسباب اجتماعية بحتة.

    وأكدت العريضة، التي أعدتها فوزية العيوني ووجيهة الحُوَيدر وابتهال مبارك وهيفاء أُسرة، أن الدين الإسلامي لا يحرِّم على المرأة قيادة السيارة.


  • #2
    حق النساء السعوديات في قيادة السيارة

    حق النساء السعوديات في قيادة السيارة
    للمرة الأولي في تاريخ السعودية شكلت مجموعة من النساء السعوديات تجمعاً يهدف إلي المطالبة بمنح النساء حق قيادة السيارات. وتعتزم النساء الأعضاء في الجمعية التي أطلق عليها اسم "لجنة الحرية والدفاع عن حقوق المرأة" تقديمَ عريضة اليوم الاحد الثالث والعشرين من سبتمبر أيلول يناشدن فيها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز السماح لهن بقيادة السيارات .

    تم اختيار هذا اليوم بالذات لأنه اليوم الوطني للملكة. ويقول المراقبون إنه من المرجح أن يتم رفض هذه المناشدة لأن للحساسية المفرطة لهذه القضية التي تسبب خلافا حادا وشقاقا داخل المجتمع السعودي. لكن لماذا اختارت هذه الجمعية قضية قيادة المرأة للسيارات كمدخل للمطالبة بحقوق النساء السعوديات وإلي أي مدي يعد هذا مطلبا ملحا بالنسبة للمرأة السعودية؟

    يمكنكم الاتصال بنا مباشرة أثناء إذاعة البرنامج على: 00442072403298

    أو إرسال الرسائل النصية على الرقم: 00447786203050

    ولإرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

    شارك الآخرين برأيك عبر الاستمارة في نهاية الصفحة آراؤكم


    الاسم:
    المدينة والبلد:
    عنوانك الإلكتروني: (سري - لا يظهر للقراء)
    رقم الهاتف: (سري - لا يظهر للقراء)
    رأيك:

    موضوع من BBCArabic.com
    http://news.bbc.co.uk/go/pr/fr/-/hi/...00/7009286.stm

    منشور 2007/09/23 15:06:03 GMT
    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

    تعليق


    • #3
      رد: عريضة تناشد العاهل السعودي السماح للمرأة بقيادة السيارة

      الدين الاسلامي لا يحرم على المراه قياده السياره ولاكن يحرم عليها المفاسد التي ستحصل ان قاده السياره وقد امرالله النساء بقوله تعالى (وقرن في بيوتكن ) فسروا هذه الأيه ولديكم عقول طريق الحق واضح والشر واضح
      اما بالنسبه للنساء اللواتي يطالبون بقياده المراه للسياره فأنا اقول لهم ان الانسان اذا عمل عمل صالح و عمل به من بعد له من الاجر مثله من غير ان ينقص من اجره من عمل به شيء
      اما من عمل عمل غير صالح فعليه وزره ووزر من عمل به بعده فتخيلوا كم من الاثام اتقوا الله وتذكروا الموت وسكراته وعذاب القبر ونعيمه ويوم الحساب والنار التي وقودها الناس والحجاره الله اما انفع بنا الاسلام والمسلمين
      وجزاكم الله خير

      تعليق


      • #4
        رد: عريضة تناشد العاهل السعودي السماح للمرأة بقيادة السيارة

        اولا القرار في البيت إنما المقصود منه هو عدم الخروج إلا لحاجة والتزام الحشمة والوقار وعدم التبرج .
        راجع تفسير القرطبي وغيره من التفاسير ولا يخفى عليك مثل هذه المواقع المعروفة عند أهل السنة والجماعة هدانا الله وإياكم إلى الصواب .
        http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ora=33&nAya=33
        ثانيا : لا يوجد دليل صريح من القران أو السنة يحرم أو ينهى المرأة من قيادة السيارة وإنما من يرى عدم الموافقة علي قيادتهن فهو اخذ بدرء المفاسد وتقليلها , وسد الذرائع الموصلة إلى الحرام .
        وما لم يأتي فيه نص صريح فهو مسألة اجتهادية والفقه واسع .
        والسيارة وسيلة نقل وهي بديل لوسائل النقل في العصور السابقة فكانت تركب الجمال والحمير والخيول وتقضي حاجتها بلا حرج ولم ينهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك ولم ينهى عنه صحابته الكرام ولا التابعين بل كان من النساء من شاركت في معارك وغزت بخيلها .
        ثالثا إن الذين يطالبون بقيادة المرأة للسيارة ليسوا من النساء فقط وليسوا قله وسوف يلبى طلبهم للحاجة الماسة لذلك والدليل على كلامي الاستعدادات للهيكلة نظام المرور وتوعية رجال المرور بناءا علي دراسات تقوم بها كلية الأمير نايف بالرياض . ونشكر كل من يساهم لدفع عجلة التقدم .
        والمسألة ليست انفتاح أو عولمه أو غيرها كما تصفونها وإنما حاجة ماسة لابد من النظر إليها بعين الاعتبار من أهل القرار.
        اقتراحــات اليوم هي قـرارات الغد
        واحتياجات الغد هي رغبات اليوم

        تعليق

        يعمل...
        X