إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حلقة: "ليبراليون ولكن" أثارت جدلاً واسعاً في المنتديات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حلقة: "ليبراليون ولكن" أثارت جدلاً واسعاً في المنتديات

    حلقة: "ليبراليون ولكن" أثارت جدلاً واسعاً في المنتديات
    مخرج "طاش": أثبتنا أننا لا نقف مع تيار دون آخر في السعودية


    أثارت حلقة "ليبراليون.. ولكن" من المسلسل السعودي المثير للجدل "طاش ما طاش" نقاشاً واسعاً في المنتديات على شبكة الإنترنت، حيث رآها البعض تحاملا على الليبراليين بينما اعتبرها البعض الآخر تجسيدا لواقع يعيشونه، في حين أن مخرج المسلسل اعتبر الحلقة رسالة واضحة إلى الذين يتهمون طاش بأنه مع تيار معين -داخل المجتمع السعودي- دون آخر.

    وقال المخرج عبدالخالق الغانم "إننا نؤدي رسالة شفافة عن المجتمع الذي نعيش فيه"، مضيفا أن حلقة "ليبراليون.. ولكن" هي رسالة واضحة "ورد واف على المزايدين، الذين يتهمون المسلسل بأنه مع تيار دون آخر"، بحسب مقال نشره الصحفي سعود الريس في الطبعة السعودية لصحيفة "الحياة" اللندنية الأحد 23-9-2007.


    وتدور الحلقة حول شخصيات "ليبرالية" تعيش ازدواجية داخل منازلها وخارجها، غير قادرة على معالجة المشكلات التي يواجهها أبناؤها وتتسبب في ضياعهم. فبينما تصرخ إحدى شخصيات الحلقة بحياة مؤسسي الشيوعية كارل ماركس وفردريك أنجلز، وشخصيات عربية يسارية معروفة كخالد بكداش (مؤسس الحزب الشيوعي السوري) وعبدالكريم قاسم (رئيس وزراء العراق من 1958-1963)، يترك ابنه الجامعة وينحرف ممتهناً سرقة المنازل، ويقبض عليه ويسجن.

    شخصيات حلقة "ليبراليون ولكن" السبعة التي تجتمع يوميا للنقاش والتجادل بأفكار سارتر ونيتشه ومحمد عابد الجابري وأدونيس، وأركون وعبدالله القصيمي، تتنكر لآرائها ما عدا شخصية الدكتور عبدالله (جسدها الفنان ناصر القصبي) الذي ينتقد في مقال رأي نشرته صحيفة "غياب الثقافة البرلمانية لدى بعض أعضاء مجلس الشورى" فتمنعه الجريدة من الكتابة الصحفية ويسارع أصدقاؤه "الليبراليون" إلى التنصل من صداقته رغم تشجيعهم له بكتابة المقال. ويجد أحد أصدقاء الدكتور عبدالله في منعه من الكتابة فرصة للتنصل منه لينال حظوة وظيفية.

    وحينما جاء الحديث عن الليبرالية قال الدكتور عبدالله أخشى أن "تكون الليبرالية" في المجتمع السعودي "كذبة اخترعها المحافظون ليشرعنوا وجودهم ويضمنوا استمرارهم".

    ولدى سؤال مخرج المسلسل عن الكيفية التي سيتقبل بها الليبراليون في السعودية الحلقة، قال "لا يفترض أن يكون لهم أي رد فعل، طالما أنهم يؤمنون بالديمقراطية".

    والحلقة أثارت نقاشا حاميا في المنتديات السعودية الإلكترونية، إلا أن بعض المراقبين رأوا أن الحلقة لا تندرج في إطار الحرب المعلنة بين الليبرالين والمحافظين، بل تقدم رؤية واضحة عن مدى تحمّل أعضاء فريق "طاش ما طاش" مسؤوليتهم، ومدى حرصهم على أن يكونوا محايدين في الطرح، بمعنى أن يكونوا على مسافة واحدة من دون أن يُحسبوا على تيار بعينه.

    وورأى آخرون من كتاب المنتديات أن الحلقة مارست "تعرية غير مسبوقة وأوضحت صورة عدة قضايا شائكة كحرية الصحافة وفعالية مجلس الشورى والليبرالية النظرية والشعارات الضيقة التي تنهزم بالمصلحة الضيقة وتتلوث بالسلوك الشخصي".

    حلقة "ليبراليون ولكن" كتبها الدكتور عبدالرحمن الوابلي الذي كتب عددا من الحلقات في أجزاء مختلفة مثل"سواقين نواعم"، و "الأسفلت"، و"زواج مسياق" وغيرها . وشارك في الحلقة إضافة إلى بطلي المسلسل ناصر القصبي وعبدالله السدحان والممثل عبدالعزيز الطويان، وإبراهيم الحساوي وعدد آخر من الممثلين السعوديين.

    وكان مسلسل "طاش ما طاش" قد أثار ردود فعل واسعة في المجتمع السعودي بين مؤيد للمسلسل وحقه في "التعبير عن الرأي وممارسة النقد وتعرية الظواهر السلبية"، وبين معارض اعتبر ما يطرحه "مساسا بقيم المجتمع السعودي وتشويها لصورته".


  • #2
    رد: حلقة: "ليبراليون ولكن" أثارت جدلاً واسعاً في المنتديات

    فعلا مسلسل طاش ماطاش من أفضل وأروع المسلسلات وهو مسلسل لايخضع الى أي تيار معين.
    شعار هذا المسلسل الشفافية والوضوح والحياد.

    تعليق

    يعمل...
    X