75% من الاطفال السعوديين يشاهدون الاعلان التلفزيوني
سلمان السلمي (مكة المكرمة)
ثمانون في المائة من اطفال منطقة الباحة يفضلون المدرسة على التلفاز فيما فضل 20% التلفاز على المدرسة وحسب نتائج بحث اعده الدكتور صالح سلامة البركات استاذ مساعد في قسم التربية وعلم النفس بـ(كلية معلمين الباحة) على 200 طالب وطالبة من المرحلة الابتدائية بالمنطقة فإن الاناث اكثر تعلقاً بالشاشة الفضية حيث جاءت نسبتهن 73% مقابل 70% لدى الذكور, الدراسة اشارت الى ان 22% من الاطفال يفضلون برامج الافلام المتحركة فيما يفضل 20% البرامج الرياضية و17% البرامج التعليمية و12%الافلام الاجنبية و6% للبرامج العلمية والعاطفية و6% البرامج الفضائية و3% للاخبار. فيما اثبتت دراسة اخرى ان 75% من الاطفال السعوديين يشاهدون الاعلان التلفزيوني بانتظام يومياً و16% يشاهدونه بانتظام نسبى و9% يشاهدونه دون انتظام واشارت الدراسة الى تأثير الاعلان التلفزيوني على لغة الطفل وان الاطفال يحفظون الاعلان المقدم بنفس الطريقة التي يقدم بها حيث يساعد تكرار الاعلان واعتماده على الفقرات القصيرة على حفظه وسهولة استرجاعه وأبانت الدراسة ان الاعلانات ادت الى نشر العامية سواء اللجهة المحلية او اللهجات العربية الاخرى لافتة الى انتشار الاخطاء اللغوية وتأثر الاطفال بها الامر الذي افسد سليقتهم اللغوية لتعودهم على سماع الاخطاء المتكررة في الاعلانات طوال اليوم خصوصا في ظل انتشار الفضائيات.
عكاظ 17/05/2005
سلمان السلمي (مكة المكرمة)
ثمانون في المائة من اطفال منطقة الباحة يفضلون المدرسة على التلفاز فيما فضل 20% التلفاز على المدرسة وحسب نتائج بحث اعده الدكتور صالح سلامة البركات استاذ مساعد في قسم التربية وعلم النفس بـ(كلية معلمين الباحة) على 200 طالب وطالبة من المرحلة الابتدائية بالمنطقة فإن الاناث اكثر تعلقاً بالشاشة الفضية حيث جاءت نسبتهن 73% مقابل 70% لدى الذكور, الدراسة اشارت الى ان 22% من الاطفال يفضلون برامج الافلام المتحركة فيما يفضل 20% البرامج الرياضية و17% البرامج التعليمية و12%الافلام الاجنبية و6% للبرامج العلمية والعاطفية و6% البرامج الفضائية و3% للاخبار. فيما اثبتت دراسة اخرى ان 75% من الاطفال السعوديين يشاهدون الاعلان التلفزيوني بانتظام يومياً و16% يشاهدونه بانتظام نسبى و9% يشاهدونه دون انتظام واشارت الدراسة الى تأثير الاعلان التلفزيوني على لغة الطفل وان الاطفال يحفظون الاعلان المقدم بنفس الطريقة التي يقدم بها حيث يساعد تكرار الاعلان واعتماده على الفقرات القصيرة على حفظه وسهولة استرجاعه وأبانت الدراسة ان الاعلانات ادت الى نشر العامية سواء اللجهة المحلية او اللهجات العربية الاخرى لافتة الى انتشار الاخطاء اللغوية وتأثر الاطفال بها الامر الذي افسد سليقتهم اللغوية لتعودهم على سماع الاخطاء المتكررة في الاعلانات طوال اليوم خصوصا في ظل انتشار الفضائيات.
عكاظ 17/05/2005