إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اليابان تعرض على طالب سعودي منحة لدراسة التخصص الذي يرغب فيه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اليابان تعرض على طالب سعودي منحة لدراسة التخصص الذي يرغب فيه

    اليابان تعرض على طالب سعودي منحة لدراسة التخصص الذي يرغب فيه

    مشعل هرساني
    جدة: عاصم الغامدي
    رفض الطالب مشعل هشام هرساني الدراسة في جامعة الملك عبد العزيز بجدة بعد أن فرضت عليه دراسة علوم البحار بدل التخصص الذي يرغب في دراسته لأن مجموعه العام في الثانوية العامة لا يؤهله للالتحاق بكلية الهندسة قسم تصاميم البيئة، وقال بأسى: طوال حياتي الدراسية كنت أحد أعضاء نادي المخترعين، وأنجزت عدة اختراعات، حتى إن السفارة اليابانية في السعودية عرضت علي منحة لإكمال دراستي الجامعية في اليابان لكنني رفضت كل العروض والمغريات لألتحق بجامعة الملك عبد العزيز بجدة حتى أكمل مشواري مع الاختراعات التي قد تسهم في رفع اسم وطني عاليا في المحافل الدولية إذ سبق لي أن صممت لعبة شطرنج وهاتفا جوالا ولعبة بولنج للمكفوفين الذين عملت معهم في مركز الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز لرعاية الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة، ووضعت تصميمات يمكن أن تساعد المهندسين السعوديين في إنشاء سكة قطار تربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بجدة مستعينا في إنجازها بأكثر التصميمات تطورا في العالم من ماليزيا والصين وعدد من دول شرق آسيا وأوروبا عن طريق شبكة الإنترنت ومن خلال مواقع الأصدقاء المخترعين الذين عرفتهم في المنتديات الخاصة بالمهتمين بالأمور الهندسية والعلمية على شبكة الإنترنت.
    وأضاف هرساني: أعمل مع مجموعة كبيرة من الأصدقاء حول العالم لأرفع من مستوى ثقافتي الشخصية، وقد لفت نظري ما يفعله اليابانيون مع أطفالهم حيث يقومون بوضعهم على شكل مجموعات في صالات كبيرة تحتوي على أركان متخصصة أحدها للإلكترونيات وآخر للنجارة وثالث للكهرباء وهكذا ثم يراقبون كل طفل لمعرفة ما يجذبه من تلك التخصصات ليعملوا بعد ذلك على تنمية ميوله بشكل صحيح.
    وتساءل: لماذا لا تهتم الجامعات والمؤسسات العلمية في المملكة بالشباب الذين تستهويهم المواد العلمية والاختراعات مثل بقية الدول ، فأنا مثلا كان طموحي منذ الصغر أن أكون مخترعا لذلك كنت دائما أحلم بكلية الهندسة، لكن أنظمة الجامعة التي اشترطت أن يكون معدل من يرغب بدخول كلية الهندسة أكثر من 90% في الثانوية قضت على هذا الطموح لأن معدلي لم يزد على 80% ، وبذلك حرمتني هذه الأنظمة العقيمة من تحقيق حلمي بالالتحاق بكلية تصاميم البيئة لأنها تعتمد على المجموع وتعتبره الفيصل في هذا الأمر، فهل يعقل أن تعرض علي اليابان الدراسة في أي جامعة من جامعاتها وترفض جامعات وطني أن أدرس التخصص الذي أحلم به؟.
    وبعرض المشكلة على عميد كلية المعلمين بالدمام وأستاذ الإدارة التعليمية المتخصص في إدارة مؤسسات التعليم العالي والمستشار غير المتفرغ لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الدكتور خالد بن رشيد النويصر قال: من الضروري أن يخضع القبول في مؤسسات التعليم العالي في الدول النامية لشروط ومعايير، أما في الدول المتقدمة فإن الأمر يختلف لكن ليس كثيرا، إذ يعتمد القبول في برامج المرحلة الجامعية على نتائج المتقدم في اختبارات مقننة للقدرات إضافة لنتائج الثانوية العامة، كما أن سوق العمل في تلك الدول قادر على استيعاب كل مخرجات التعليم العالي وفي كل المجالات حتى غير الملائم منها للسوق في وقت معين بعد إخضاع خريجيها لتدريب يؤهلهم لمهن غير التي أعدوا لها أصلا ويسمى هذا بالتدريب التحويلي.
    وأضاف "من حق مؤسسات التعليم العالي في السعودية فرض ما تراه من شروط ومعايير تهدف إلى إثبات أهلية المتقدم للالتحاق ببرامجها سواء كان ذلك درجات الثانوية أو اختبارات القدرات الذي يجريه مركز القياس الوطني السعودي أو أي اختبار خاص بها لأن الجامعات مؤسسات تعليمية تأهيلية ليس من أولوياتها احتضان المخترعين أو المبدعين أمثال مشعل".

    الوطن 31/05/2005

يعمل...
X