إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تراجع في خطط سعودة الليموزين والمدارس الأهلية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تراجع في خطط سعودة الليموزين والمدارس الأهلية

    تراجع في خطط سعودة الليموزين والمدارس الأهلية
    غازي القصيبي
    الرياض: علي القحطاني
    نجح رجال الأعمال في السعودية في الضغط على وزارة العمل ما تسبب في تراجع الوزارة عن خطط السعودة التي كانت مقررة خلال العام المنصرم, وفي عدد من المهن التي سبق وأن أدرجت ضمن خطط السعودة خلال الأعوام الماضية.
    ففي مجال سعودة أسواق الذهب والمجوهرات والتي تم سعودتها بنسبة كاملة مطلع عام 1424هـ، إلا أن صدور توجيهات باستثناء عمالة إحدى الدول المجاورة أدى تأخر السعودة لعام آخر على الرغم من أن السوق محتكرة تقريباً لأصحاب هذه الجنسية فقط.
    وفي عام 1425هـ، تم سعودتها كلياً بنسبة 100%، ورغم تصريح عدد من مسؤولي وزارة العمل على استمرار السعودة كاملة إلا أنه يلاحظ تلاعب أصحاب أسواق الذهب والمجوهرات على السعودة في ظل غفلة مفتشي وزارة العمل.
    وفي مجال سعودة الأجرة "الليموزين" بعد أكثر من 5 أعوام من السعودة "المرحلية" المنتهية مطلع العام الحالي 1426هـ ورغم تطلع العديد من العاملين في هذا المجال تم تأجيل سعودتها لأسباب واهية، أبرزها عدم تقدم سعوديين على الرغم من دخلها المجزي جداً. ويدور الحديث عن ضغط كبير مارسه أصحاب شركات "الليموزين" على وزارة العمل لتأجيل السعودة وهو ما حدث مما دفع عددا من السعوديين للتجمع بالرياض للتعبير عن استغرابهم من تأجيل سعودة القطاع.
    يذكر أن مجلس القوى العاملة (سابقاً) أصدر قرارا بسعودة قطاع سيارات الأجرة على 3 مراحل بدأت المرحلة الأولى بتاريخ 30/12/1424هـ بنسبة 50%، في حين تبدأ المرحلة الثانية في 30/6/1425هـ بنسبة 75%، وتصل النسبة 100% في 30/12/1425هـ.
    ويهدف برنامج إقراض سائقي سيارات الأجرة إلى تحقيق نسبة السعودة في قطاع النقل وسعودة سائقي الأجرة حيث بدأت مكاتب العمل بالمملكة في استقبال طلبات الوظائف للعمل في هذا القطاع.
    وبلغ إجمالي العاملين في سيارات الأجرة لحسابهم الخاص على نطاق المملكة عام 2000م حوالي 35617 عاملا منهم 10456سعوديا بنسبة 29.36% حسب دراسة لمجلس الغرف التجارية في حين بلغ عدد العمالة السعودية في الشركات والمؤسسات المرخصة في نشاط سيارات الأجرة 11.8% أي نحو 3256 سعودياً منهم 1000سائق، والبقية يعملون في وظائف إدارية وكتابية.
    وخلصت الدراسة إلى أن مهنة سائق أجرة التي لا تتطلب أية مؤهلات محددة، يمكن قصرها على السعوديين ولكن بالتدرج من خلال إحلالهم مكان العمالة الأجنبية دون التسبب في إحداث خلل بالقطاع.
    وكان بنك التسليف قد أقر الموافقة على لائحة إقراض سائقي سيارات الأجرة بهدف تمكين الشباب السعودي الذي يرغب العمل كسائق سيارة أجرة من مزاولة هذه المهنة بنفسه ولحسابه الخاص، وذلك عن طريق تقديم قرض وفقاً للشروط المحددة بحيث لا تزيد قيمة القرض عن 80 ألف ريال كحد أعلى.
    وفي مجال التخليص الجمركي والذي تأجل أكثر من مرة، صدر مؤخراً قرارا يقضي بسعودة مهن مكاتب التخليص الجمركي (المبندين والمحاسبين والمترجمين) بنسبة لا تقل عن 80% بعد أن كانت النسبة المقررة 100% حسب قرار وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة(سابقاً) وترك النسبة المتبقية 20% لوظائف الخبرات المتخصصة مع استمرار العمل بسعودة مهنة المعقبين الجمركيين بنسبة 100% وذلك بعد أن أعطيت تلك المكاتب مهلة ثلاثة أشهر لتنظيم عملية السعودة . كما تضمن القرار حث مكاتب التخليص الجمركي على الاستفادة من البرامج التدريبية والتسهيلات التي تقدمها المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني "برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك" وصندوق تنمية الموارد البشرية ومعهد الإدارة العامة واستيعاب خريجي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية "دبلوم اللغة الإنجليزية" البالغ عددهم (1000) خريج للعمل في وظائف المترجمين ودعم توظيفهم من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية. وشدد القرار على الإجراءات التي ستتخذ في حالة عدم استجابة المكاتب لتحقيق النسب المطلوبة لسعودة الوظائف لديها حيث سيتم إنذارها في المرة الأولى لمدة شهرين، وفي المرة الثانية يتم إيقاف الحاسب الآلي الخاص بها .
    يذكر أن التقديرات المتاحة للفرص الوظيفية التي يمكن أن توفرها هذه المكاتب تبلغ حوالي (17000) وظيفة بجميع المكاتب وفروعها التي تقدر بحوالي 3452 مكتبا.
    وكان سمو وزير الداخلية قد أصدر قرارا في عام 1423هـ بسعودة وتنظيم عمل مكاتب التخليص الجمركي من خلال تشكيل فرق من مصلحة الجمارك ووزارة العمل والمديرية العامة للجوازات للتأكد من سعودة المكاتب بشكل تدريجي خلال الفترة الماضية على أن تصل إلى نسبة 100% في يوم 27/3/1425هـ.
    وكان مجلس القوى العاملة قد أعد خطة لسعودة الوظائف المتاحة في مكاتب التخليص الجمركي مثل اختصاصي التعرفة الجمركية (المبندين), والمحاسبين, والمترجمين إضافة إلى العاملين الميدانيين حيث تقدر أعداد الوظائف المتاحة في 3400 مكتب متخصص في هذا المجال بأكثر من 17 ألف وظيفة تقريبا.
    وفي مجال التعليم، أصدر وزير العمل الدكتور غازي القصيبي قراراً بسعودة مدارس التعليم الأهلي بنسبة 80% قبل أن تتراجع عنه الوزارة وتكتفي بسعودة المهن الإدارية التي كانت موجود سابقاً وعمال النظافة.. ثم اتفقت وزارة العمل مع وزارة التربية والتعليم على عقد استرشادي "غير ملزم" لأصحاب المدارس الأهلية. وبهذا لم تحل مسألة رواتب المعلمين السعوديين والذي لا تتجاوز رواتبهم في الغالب 2500 ريال.

    الوطن 04/06/2005

يعمل...
X