إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقهى إنترنت للمكفوفين في جامعة الملك سعود

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقهى إنترنت للمكفوفين في جامعة الملك سعود

    مقهى إنترنت للمكفوفين في جامعة الملك سعود
    الرياض: عضوان الأحمري
    تدرس جامعة الملك سعود حالياً إيجاد معامل حاسب آلي متخصصة ومقهى إنترنت تجريبي للمكفوفين في الجامعة كمرحلة تجريبية للبحث الذي يقوم به وكيل عمادة شؤون الطلاب الدكتور محمد بن فهد البشر, والدكتور محمد بن عطية الحارثي عن تطوير مهارات استخدام الحاسب الآلي للمكفوفين في الجامعات السعودية, ومن ثم تعميم الدراسة ليكون استخدام الحاسب الآلي للمكفوفين متاحاً بالتعلم لجميع الطبقات التعليمية.
    وقال الدكتور البشر حول البحث إن لدى الطلاب المكفوفين القدرة على التحصيل الأكاديمي أسوة بزملائهم المبصرين إلا أنهم يجدون بعض المشقة لحاجتهم إلى وسائل تعليمية مساعدة, واستخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية حديثة يعتبر تحدياً للطلاب المكفوفين، وذلك نظراً للعديد من المعوقات أهمها عدم توفر أجهزة حاسب خاصة أو معامل للمكفوفين في الجامعات, وارتفاع سعر أجهزة الحاسب الخاصة للمكفوفين مما يحول دون امتلاكها، وعدم وجود مراجع تدريبية خاصة بالمكفوفين لاستخدام الحاسب. وأوضح البشر أن الهدف لا يقتصر على استخدام المكفوفين للحاسب الآلي في المرحلة الجامعية, بل استخدامه في جميع الأغراض، ومراحل الحياة المختلفة.
    وأضاف البشر أنه ليس كل المبصرين يقدمون الخدمات للمكفوفين, وهذه المعاناة تستلزم اصطحاب المكفوفين لأجهزة تسجيل أو آلات كتابة خاصة على طريقة "برايل" سيسهل للمكفوفين استخدام أجهزة الحاسب الآلي للقراءة والكتابة أو الحصول على المذكرات دون طلب المساعدة من المبصرين. وتستهدف الدراسة حالياً الطلاب المكفوفين في الجامعات أولاً.. وفي حال نجاحها تطبق مع بداية تعليم المكفوف. وقال البشر إن الجامعة ستطبق الدراسة في إطارها وذلك بإيجاد معامل حاسب متطورة للمكفوفين, ومحاولة تعليمهم على استخدام الإنترنت وذلك من خلال مقهى إنترنت تجريبي بعده يتم رفع النتائج إلى وزارة التعليم العالي لاتخاذ اللازم تجاه الدراسة.

    الوطن 04/06/2005

يعمل...
X