إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مواطن يتهم «صيدلياً» بصرف أدوية من دون و«صفات» طبية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مواطن يتهم «صيدلياً» بصرف أدوية من دون و«صفات» طبية

    «الصحة» تؤكد أن العقوبة تصل إلى المنع من مزاولة المهنة... مواطن يتهم «صيدلياً» بصرف أدوية من دون و«صفات» طبية


    الرياض - الحياة


    اتهم مواطن سعودي أحد العاملين في الصيدليات في العاصمة الرياض بالإهمال، من خلال صرفه نحو 100 كبسولة من دواء خاص بمرض الرعاش لدى كبار السن، من دون وصفة طبية لشقيقه الذي يعاني من مرض نفسي مزمن، في حين أكّد مصدر في وزارة الصحة أن ذلك يعد مخالفة لأنظمة الوزارة.

    وقال شقيق المريض (فضل عدم ذكر اسمه): «تناول شقيقي كمية من الدواء، تسببت بإصابته بتسمم كيماوي وتشنجات في أعصاب الأطراف والوجه، ما أجبرني على نقله إلى طوارئ مستشفى الإيمان العام، وإجراء الإسعافات العاجلة له، لإزالة التأثير الكيماوي للجرعة الزائدة من الدواء»، مشيراً إلى أن شقيقه يعاني منذ الصغر مرضاً نفسياً، ويعالج بانتظام في مستشفى الأمل للأمراض النفسية.

    وأضاف أن شقيقه زار صيدلية تجارية قريبة من المنزل وطلب دواء مماثلاً للذي يتناوله، فأفاده الصيدلي الوافد بوجود بديل لذلك الدواء وصرف له عبوة من دواء sinemet سعة مئة كبسولة، من دون استشارة طبية، لافتاً إلى أن شقيقه يتناول أدويته بنفسه منذ 10 أعوام، من دون أن يظهر عليه أية أعراض جانبية، إلا أنه في الأيام التي تناول فيها الدواء البديل ظهر عليه الخمول، وعدم الاتزان في الحركة حتى دخل في نوبة تشنجات، نقل على إثرها إلى المستشفى.

    وأوضح شقيق المريض أنه في اليوم التالي للحادثة زار الصيدلية وطلب الدواء نفسه لكي يتأكد من آلية البيع المتبعة في بيع الأدوية التي لا تصرف إلا بوصفة طبية، وفقاً للأعراف الصيدلية الدولية وأنظمة وزارة الصحة، وقام الصيدلي بصرفها، من دون السؤال عن وجود استشارة طبية أو حتى وصفة تجيز صرف تلك الأدوية (تحتفظ «الحياة» بفاتورة الدواء)، مؤكداً أن هذا التصرف غير الأخلاقي من الصيدلي دليل على غياب الأمانة المهنية في هذا المكان الحساس ذي الارتباط الوثيق بأرواح المرضى، ومحملاً الجهات المعنية في وزارة الصحة جزءاً من المسؤولية.

    من جهته، أوضح مصدر في وزارة الصحة لـ «الحياة» أن العقوبة في مثل تلك المخالفات، تختلف بحسب تكرارها، فإذا كانت المرة الأولى تفرض غرامة مالية على الصيدلية والعامل فيها، مع توجيه إنذار بعدم صرف أدوية من دون وصفات طبية، أما إذا حدثت المخالفة من قبل فتفرض عليهما غرامة مالية، إضافة إلى شطب الترخيص ومنع مزاولة المهنة، مشيراً إلى أن الصيدلي قد يبعد من البلاد نتيجة مخالفته في صرف الأدوية
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.

  • #2
    رد: مواطن يتهم «صيدلياً» بصرف أدوية من دون و«صفات» طبية

    وهل الصيدليات تمنع صرف الدواء بدون وصفة طبية.؟غريب الأمر لا.أعلم فمنذ ان عرفت الصيدليات وأنا أخذ الدواء منها بدون وصفه طبيه وأن كان كذلك فلماذا وجد الصيدلي فيها ولماذا لا..تقوم وزارة الصحة بالتنبيه لمثل تلك الوصفات التى تحتاج لأستشارة طبية.
    "مجرد أبدا رأئ فقط لا.غير"

    www.gusss.com

    تعليق

    يعمل...
    X