إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

«فلكي» يتوقع جريان «وادي الرمة»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • «فلكي» يتوقع جريان «وادي الرمة»

    «فلكي» يتوقع جريان «وادي الرمة»



    الدمام - عبد العزيز القرعاوي - الحياة


    رشّح خبير فلكي، جريان وادي الرمة إذا استمر هطول الأمطار في شكل متواصل على المناطق التي يجري عليها، بدءاً من منطقة المدينة المنورة وانتهاء بالزبير (جنوب العراق). وأوضح مدير مرصد بريدة عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، لـ«الحياة» أن «الوادي يتعرض حالياً لأمطار كبيرة، وإذا استمرت السحب على جميع أجزائه فإن جريانه وارد خلال الفترة المقبلة».

    وأشار الزعاق إلى أن «بطون الوادي تعرضت لجفاف كبير في الأعوام السابقة، ما يعني حاجته إلى مياه الأمطار حتى تروي عطشه».

    وأضاف: «وادي الرمة يحتاج إلى أن تمطر السماء عليه في فصل الشتاء في شكل مستمر حتى بداية الصيف ليجري نحو 500 متر، تمثل الجزء الأول من الوادي الذي يبدأ من المدينة وينتهي في نفوذ الثويرات (شرق القصيم)». ولفت إلى أن الوادي «عادة ما يجري أكثر من ثلاث مرات كل مئة عام، وكانت آخر مرة جرى فيها منتصف الثمانينات من القرن الميلادي».

    ويعتبر وادي الرمة من أكبر الأودية في المملكة، ويبدأ من المدينة في حرة خيبر ووادي «أبو رمن»، ويتجه شرقاً صوب العراق، ويغذيه أكثر من 300 رافد بين كبير وصغير، وتسمى «تلاع».
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X