إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فلكي: جريان وادي الرمة يستمر 20 يوماً

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فلكي: جريان وادي الرمة يستمر 20 يوماً

    فلكي: جريان وادي الرمة يستمر 20 يوماً


    بريدة - منصور الفريدي - الحياة


    أكد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن مياه وادي الرمة وصلت إلى منطقة القصيم أول من أمس، نافياً أن يكون ما شاهده الأهالي قبل ذلك التاريخ جرياناً لوادي الرمة.

    وقال في اتصال هاتفي مع «الحياة» أمس: «يغذّي وادي الرمة أكثر من 300 رافد، من أهمها أودية أبو رمث والقهيد والرقب والشعبة والمحلاني والجفن والهميلية والأفيهد والجرير وثادج والداث والخشيبي والنساء وشعيب جرار وصبيح والدليمية، والأخيرة هي التي صبت في مجرى وادي الرمة.

    واستغرب الزعاق مما حدث هذا العام، إذ إن روافد الوادي وصلت قبل وصول مياه الوادي الرئيسية، مشيراً إلى أن العادة كانت جريان الروافد بالتزامن مع الوادي. متوقعاً جريان وادي الرمة لـ 20 يوماً، كما حصل عام 1234هـ.

    وذكر الزعاق أن جريان الوادي كان قوياً عام 1402هـ وضعيفاً عام 1406 هـ، ووفقاً للدراسات فإن جريان الوادي يجري كل 100 عام ثلاث مرات.

    واعتبر الزعاق وادي الرمة أطول وادٍ في العالم يمر في الصحارى المقحلة، ومن أهم أودية المملكة وطوله الحقيقي قبل أن تتقطع أوصاله 1200 كيلومتر، يبدأ من المدينة المنورة ويصب في شط العرب بالعراق. وبحسب الزعاق، فإن الوادي لم يعد يصب في العراق - كما يعتقد الكثيرون - إذ إن الوادي يجري جنوب شرق بريدة ويتجه إلى الشمال الشرقي، ويضرب في نفود الثويرات (شرق القصيم) ويوأد هناك.

    وعلل ذلك بتقطع أوصاله حالياً إلى ثلاث وصلات، الأولى في حرة خيبر، ونفود الثويرات في القصيم، وهذا ما يسمى بوادي الرمة الحديث، وطوله 600 كلم تقريباً
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X