إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقنية "ممغنطة" تلغي ختم الجواز في المطارات الدولية السعودية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقنية "ممغنطة" تلغي ختم الجواز في المطارات الدولية السعودية

    تقنية "ممغنطة" تلغي ختم الجواز في المطارات الدولية السعودية




    الاقتصادية

    محمد الشهري من الرياض

    شرعت الجوازات السعودية في تطبيق تقنية جديدة، تتيح لها الاستغناء عن ختم جواز المسافر السعودي عند دخوله عبر مطاراتها الدولية، بحيث يحصل المسافر على بطاقة ممغنطة تحتوي على بصمة الإصبع وقزحية العين، دون الحاجة إلى المرور على موظف الجوازات، على أن يتم تطبيقها على المنافذ البرية والبحرية في خطوة تالية.

    أكد ذلك اللواء سالم البليهد مدير عام الجوازات، مبينا أن خدمة البوابة الإلكترونية الجديدة ستسهل إجراءات القدوم والمغادرة عبر المطارات الدولية بواسطة نظام آلي شامل دون الحاجة إلى المرور على موظف الجوازات.

    وأوضح البليهد، أن المديرية العامة للجوازات لديها حاليا شبكة حاسب آلي تربط بين البوابة الإلكترونية والمديرية، وبالتالي فإن جميع البيانات المسجلة للمشتركين ستسجل بأنظمة الجوازات، ما يضمن سرية البيانات لجميع المشتركين، حيث سيتم تزويد هذه البطاقات ببصمة الأصبع وببصمة العين.

    وأضاف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر الجوازات في حي الملز أمس، بمناسبة تدشين البوابة الآلية في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، أن المديرية العامة للجوازات تسعى لتحقيق هدفها الاستراتيجي وهو إيجاد التقنية المناسبة لتحويل عمل الجوازات إلى العمل الآلي وذلك لضبط العمل والحد من التجاوزات التي قد تحدث.

    وأفاد البليهد أن الهدف من كل هذه المشاريع التقنية في المقام الأول هو الاستفادة من هذه الثورة العلمية لإيجاد الحلول المناسبة لتقديم خدمات المديرية العامة للجوازات للمستفيدين بأيسر وأسرع طريقة ورفع العناء عنهم ومن ثم تسهيل الإجراءات وضبطها بالصورة التي تتماشى مع التوجيهات الكريمة.

    وقال:" أن تدشين خدمة البوابة الإلكترونية يأتي في إطار إطلاق وتدشين الحكومة عديدا من المبادرات التقنية الرائدة تسهيلا وحرصا على راحة المواطنين والمقيمين، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيتم تطبيقه على المطارات الدولية في المملكة حيث سيتم في المرحلة المقبلة تطبيقه في مطار الملك فهد في الدمام ثم مطار الملك عبد العزيز في جدة".

    وزاد في القول:" إن هذا المشروع الحيوي والمهم يهدف إلى تقديم الخدمة بأسلوب جديد للمواطنين رغبة في توفير وقتهم والتخلص تدريجيا من الإجراءات الروتينية في إتمام خطوات السفر عبر منافذ الجوازات في مطار الملك خالد الدولي مع عدم إغفال العنصر البشري الذي يجب الاهتمام به وتدريبه وصقله جيدا بصفة مستمرة.

    وبين البليهد أن البوابة الإلكترونية تم تشغيلها في مطار الملك خالد في الرياض كمرحلة تجريبية وهي مستمرة في الوقت الحالي، حيث يقوم مركز المعلومات الوطني بتنفيذها، في حين تقوم شركة العلم بتشغيلها. ودعا البليهد في المؤتمر جميع المواطنين إلى تبصيم العمالة المنزلية أو الانتظار إلى أن يتم توزيع العربات المتنقلة الخاصة بالبصمة.

    من جهته، أوضح الدكتور خالد الغنيم الرئيس التنفيذي لشركة العلم أن مبادرة البوابة الآلية التي تم تدشينها في مطار الملك خالد الدولي في الرياض هي حلقة مهمة من سلسلة الأعمال الإلكترونية التي تقوم شركة العلم بالعمل بها، مبينا أن الشركة قامت بتصميم هذا النظام في إطار حرص الشركة الدائم على تقديم الخدمات النوعية لشرائح المجتمع كافة.

    وقال الدكتور الغنيم:" أصبح بمقدور أي شخص يحمل جواز سفر التوجه إلى صالة القدوم رقم 2 في مطار الملك خالد وتسجيل بياناته وصفاته الحيوية "بصمات الأصابع والعين" لدى موظف الجوازات ليستخرج له "البطاقة الذكية" وهي بطاقة مرور مزودة بصورة شخصية تسمح له بالمرور من البوابة الآلية دون الحاجة لختم جواز السفر" ، مشددا على أن علمية التسجيل سهلة وبسيطة ولا تستغرق أكثر من دقائق.

    وأشار الرئيس التنفيذي لشركة العلم إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى تقديم أسرع الخدمات وأفضلها للمسافرين بالاعتماد على تقنية التعريف بالبطاقات الذكية والتعريف ببصمة الإصبع وقزحية العين لإنجاز إجراءات المسافرين، دون الحاجة إلى التوقف في المسارات الخاصة لختم جواز السفر والتحقق من الهوية بواسطة موظفي الجوازات، حيث تتم عملية التحقق عن طريق صفات الإنسان الحيوية "بصمات الأصابع وبصمة العين".

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X