Announcement

Collapse
No announcement yet.

إطلاق استراتيجية وطنية لـ«حقوق الإنسان» في السعودية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • إطلاق استراتيجية وطنية لـ«حقوق الإنسان» في السعودية

    إطلاق استراتيجية وطنية لـ«حقوق الإنسان» في السعودية


    الباحة - علي الرباعي - الحياة -


    علمت «الحياة» من مصادر رسمية أن هيئة حقوق الإنسان السعودية تستعد للبدء في تطبيق إستراتيجية شاملة في غضون الأيام المقبلة لتحديد ضوابط عمل الهيئة من خلال فروعها كافة وتحديد صلاحياتها، واعتماد آليات لتطبيق قيم ومفاهيم حقوق الإنسان في السعودية، وإقرار الصلاحيات التي تكفل للهيئة أداء مهماتها وتحقيق أهدافها على الوجه الأكمل.

    وأوضح مصــــدر مطــــلع أن لجاناً اختصاصــــية أعدت إستراتيجية عمل الهيــــئة وفق لوائح تتضمن حقوق المواطنين والمقيمين كافـــــــة، وعرضت اللوائح على خبراء واختــــصاصيين في الجامعات ومـــــراكز الأبحاث لاستطلاع الآراء حولها، وسيتم رفعها إلى مجلس الوزراء لاعتمادها والبدء في تفعيلها.

    إلى ذلك، واصل وفد الهيئة المكون من اللواء عبدالله السهيل، والدكتور زاهر الألمعي، والدكتور عبداللطيف الغامدي، والدكتور سعيد عايض الزهراني، والمحامي هادي اليامي، جولته التفقدية للمؤسسات الحكومية واللقاءات مع الأهالي في منطقة الباحة، مركزاً على رصد حالات الفقر والعوز، وخصوصاً في قطاعي تهامة والبادية، مروراً بالسجون ودار الملاحظة، وغرف التوقيف في الشرط والمرور، والمحاكم العامة والجزئية.

    وشملـــــت لقاءات الوفد المسؤولين عن قطاعات القضاء والتربية والتعليم والصحة والإســـــكان والضمان الاجتماعي في مراكز ومحافظات قلوة، والحجرة، والمخواة، وغامد الزناد من جهة، ومن جهة أخرى التقى الوفد ببعض الأهالي المتظلمين من الأداء الخدمي والروتين والمحسوبيات، ووعدوا بتقديم المساعدة للجميع قدر الإمكان، ووفــــق الـــنظام المــساند للهــيئة.

    وتعد زيارة الوفد الأولى من نوعها، وتم اختيار منطقة الباحة مــيداناً أولــــياً للبحث والتقصي عن أحوال المواطـــنين، وســـتستمر زيارة الوفد للمنطقة خمسة أيام.

    يشار إلى أن الهيئة تهدف إلى حماية حقوق الإنسان وتعزيزها وفقاً للمعايير الدولية في جميع المجالات ونشر الوعي بها، والإسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية، وتعد الهيئة الجهة الحكومية المستقلة المختصة بإبداء الرأي والمشورة في ما يتعلق بهذا الموضوع، ويعين رئيسها ونائبه بأمر ملكي.

    وتضم الهيئة 18 عضواً على الأقل متفرغين وستة أعضاء على الأقل غير متفرغين من ذوي الاهتمام بمجال حقوق الإنسان، يعينون جميعهم بأمر من رئيس مجلس الوزراء لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X