إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سوري يعيش وسط عائلة سعودية... و«يحير» رجال المرور 18 عاماً

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سوري يعيش وسط عائلة سعودية... و«يحير» رجال المرور 18 عاماً

    وكيل «الأحوال المدنية» أكد أن موضوعه محل الاهتمام... سوري يعيش وسط عائلة سعودية... و«يحير» رجال المرور 18 عاماً


    الرياض - فيصل المخلفي - الحياة


    يحتار رجل الأمن في نقطة التفتيش المرورية عندما يقرأ أن فايز العيفة الذي يركب مع أبيه وإخوته في السيارة ذاتها لا يحمل الجنسية السعودية مثلهم، بل هو سوري يحمل إقامة وهو على كفالة أخيه الصغير!

    «وسيحتار رجل الأمن أكثر لو علم أن زوجتي سعودية ولي منها طفلان»، كان هذا جزءاً من قصة المقيم في سورية فايز العيفة، الذي لم يتمكن من الاستفادة من الأمر السامي بإعادة الجنسية السعودية للمقيمين خارجها، على رغم أن جميع أفراد عائلته استفادوا من الأمر السامي وحصلوا على الجنسية. ويسرد العيفة قصة معاناة استمرت 18 عاماً بقوله: «حالما صدر القرار سافر أفراد أسرتي، وبقيت أنا في سورية لظروف والدتي الصحية، وعندما تعافت والدتي حصلت على تأشيرة دخول للسعودية».

    وحال وصوله إلى السعودية تقدم فايز بأوراقه الثبوتية للحصول على الجنسية، وعلى مدى 18 عاماً ظل يراجع الأحوال المدنية في الرياض من دون فائدة.

    ويضيف: «تمت إحالة المعاملة كاملة إلى أحوال بيشة، حيث أنتمي أصلاً... وهناك طلبوا مني تعريفاً من شيخ القبيلة وبعض الأوراق الثبوتية التي قمت بإحضارها، لتعاد المعاملة إلى أحوال الرياض مجدداً، وقبل ذلك كانت المعاملة أحيلت إلى السفارة السعودية في دمشق للاستفسار وأعيدت من دون أي ملاحظات عليها، ولكن طوال هذه السنين وإلى الآن لا جديد يبعث على الأمل، إلا مواقف طريفة مع رجال المرور وأمن الطرق الذين يستغربون كلما قرأوا إثباتي، سورياً وسط أسرة سعودية!».

    فايز الذي يقيم في السعودية على كفالة أخيه الأصغر، تزوج من سعودية قبل 15 عاماً، ورزقه الله منها طفلين، «إلا أن مشكلات تجديد الإقامة كل سنة ترهقني كثيراً، فكيف أحصل على إقامة وأنا سعودي الأصل؟». وفي حين لا يعرف فايز السبب الحقيقي لعدم منحه الجنسية السعودية ليستفيد من ميزات المواطنين، لاسيما الوظيفة الحكومية والعلاج المجاني، أكد أن معاملته صحيحة ولا تتضمن أية مخالفة، لذا «أطالب بالتدخل السريع لوضع حد لمعاناتي، خصوصاً أن قضيتي أصبحت معروفة لدى أحوال مدينة الرياض».

    ولا يملك الأخ الأكبر لفايز واسمه عمر إلا مواساة أخيه في هذه المشكلة، مشيراً إلى أن والدهم «كان يراجع أحوال الرياض قبل وفاته في هذا الموضوع ولم يتوصلوا إلى إجابة شافية. من جهته، أكد وكيل وزارة الداخلية لشؤون الأحوال المدنية ناصر الحنايا، أن موضوع فايز موضع اهتمام الإدارة المختصة، لافتاً إلى أن شؤون الجنسية «مهمة جداً، ويجب التأكد من نظامية المعاملة، وإذا كان الشخص يستحق الجنسية فسيحصل عليها بأسرع ما يمكن».
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.

  • #2
    رد: سوري يعيش وسط عائلة سعودية... و«يحير» رجال المرور 18 عاماً

    وإذا كان الشخص يستحق الجنسية فسيحصل عليها بأسرع ما يمكن
    بأسرع ما يمكن ، يعني كم 18 سنة و ( نصف ) مثلاً






    .

    تعليق

    يعمل...
    X