Announcement

Collapse
No announcement yet.

إطلاق برنامج «الكِلْيَة الإلكترونية» لتوصيل الدواء للمرضى

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • إطلاق برنامج «الكِلْيَة الإلكترونية» لتوصيل الدواء للمرضى

    يستهدف 772 مريضاً يتعالجون بالغسيل «البريتوني»... إطلاق برنامج «الكِلْيَة الإلكترونية» لتوصيل الدواء للمرضى


    الرياض - صديق البخيت - الحياة



    أطلقت وزارة الصحة أمس برنامج «الكلية الالكترونية»، الذي يستخدم التقنية الحديثة للتأكد من وصول الوصفة الطبية الصحيحة من أدوية ومحاليل إلى منازل المرضى في المناطق كافة، الذين يعانون من الفشل الكلوي ويتعالجون بالغسيل الكلوي البريتوني.

    ويمكّن المشروع الوزارة من جمع معلومات مؤكدة داخل الشبكة تفيد في سرعة الرجوع إليها في حال الرد على أي استفسار حول المرضى وعددهم وحالهم الصحية.

    وأوضح وزير الصحة الدكتور حمد المانع في بيان أمس أن الوزارة ستعمل من خلال هذا البرنامج على تحسين وضع المرضى، خصوصاً الذين يعانون من الفشل الكلوي، الذين أخذت أعدادهم في ازدياد عالمياً ومحلياً، لافتاً إلى أن هذا البرنامج يمكّن الوزارة من مطابقة الوصفة الطبية والدوائية وترشيد الدواء والتأكد من هوية المريض وحاله الصحية، إضافة إلى تطبيق الوزارة الإلكترونية من خلال المعلومات التي تتوافر للمسؤولين عن طريق الشبكة الإلكترونية بشكل دقيق وسريع وتبين حال المرضى وحاجاتهم من العلاج. من جانبه، أوضح المدير العام للتموين الطبي في الوزارة الدكتور خالد الحسين أن برنامج «الكلية الإلكترونية» يمثل المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للــرعاية الدوائية المنزلية لمرضى الغسيل البريتوني «نصلكم... لحدكم»، مشيراً إلى أنه يستهدف العام المقبل (2009) 772 مريضاً يتعالجون بالغسيــــل البريتوني من مجموع 9533 مريضاً يتعالجون بالغسيل الكلوي.

    وأضاف أن كلفة البرنامج تقترب من 80 مليون ريال سنوياً بواقع 100 ألف ريال للمريض الواحد، مشيراً إلى أن نسبة الإصابة بالفشل الكلوي في المملكة تبلغ 125 حالة لكل مليون نسمة.

    وقال: «إن فوائد البرنامج تتمثل في التأكد من وصفة وهوية المريض وإرسال الوصفة بشكل إلكتروني إلى الجهة المنفذة، والتأكد من أن عملية التوصيل تمت، إضافة إلى توفير جميع المعلومات داخل الشبكة التي يمكن الرجوع إليها بسرعة في حال أي استفسار، وحفظ جميع المعلومات وتقليل العمل الورقي، وبالتالي يكون تركيز الفريق الطبي على المريض أفضل».

    وأشار إلى أن طريقة عمل البرنامج تتم من خلال تأمين شرائح إلكترونية تخزن فيها معلومات عن المريض وحاله الصحية والوصفة الطبية والدوائية التي يستخدمها، وتخصص شريحتان لكل مريض توضع إحداهما عند مدخل المنزل والثانية تكون بحوزة المريض، ويتعامل الفريق الطبي الزائر مع الشريحة الأولى لتأكيد الوصول، والثانية لضمان مطابقة الوصفة الطبية وكميتها ونوعها، لافتاً إلى أن الشريحة التي يحملها المريض تمكّن الفريق الطبي من التعامل معه في حله وترحاله، إذ يتم إيصال الدواء للمريض في مكان إقامته.

    وأكد ان برنامج الكلية الالكترونية سيساعد المرضى بشكل فعال، وفي الوقت ذاته سيسهل الأداء على وزارة الصحة، ويمكن من التأكد من تسليم كل المواد إلى المريض بشكل كامل، ومراقبة فعالة من الألف إلى الياء لهذا النظام، وكذلك التقليل من التناقضات بين الوصفات، الفواتير، التوصيل، إضافة إلى التواصل الاكتروني بين جميع أعضاء الفريق العامل في هذا المجال.




    دعم الأبحاث بين مدينتي «الملك فهد الطبية» و«العلوم والتقنية»


    < وقّعت مدينة الملك فهد الطبية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مذكرة تفاهم في الرياض أمس، للتعاون في مجال حاضنات التقنية الحيوية ودعم الأبحاث العلمية المشتركة في المجالات الصحية والطبية.

    وتنص المذكرة التي وقعها عن مدينة الملك فهد الطبية وزير الصحة الدكتور حمد المانع، وعن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية رئيسها الدكتور محمد السويل، على قيام مدينة الملك فهد الطبية بتخصيص جزء من مبنى كلية الطب المنشأ حديثاً ليكون مقراً لحاضنة التقنية الحيوية، على أن تتمكن «المدينة الطبية» من الاستفادة من التجهيزات العلمية والتقنية الخاصة بحاضنة التقنية الحيوية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، واطلاع باحثيها على المشاريع العلمية في هذا المجال.

    وذكر المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عبدالله العمرو أن مذكرة التعاون تأتي ضمن سياسة المدينة الطبية والمتمثلة في تقديم خدمات طبية تخصصية بحتة، والعمل على تطوير الجانب الطبي لما فيه خدمة المرضى، مشيراً الى تعاون مدينة الملك فهد الطبية مع مراكز طبية وعلمية عالمية متخصصة في مجالات مختلفة مثل مركز إم دي إندرسون للأورام ومستشفى سنسناتي للأطفال ومستشفى سانت جورج الجامعي
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X