Announcement

Collapse
No announcement yet.

السعودية ترفض انتقادات وزير المالية المصري بشأن مجموعة العشرين

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • السعودية ترفض انتقادات وزير المالية المصري بشأن مجموعة العشرين

    السعودية ترفض انتقادات وزير المالية المصري بشأن مجموعة العشرين



    مسقط (رويترز) - قالت المملكة العربية السعودية انها قادرة على تعزيز مصالح الشرق الاوسط في اجتماعات مجموعة العشرين رافضة تصريحات لوزير المالية المصري عن ان المملكة غير مؤهلة للتحدث باسم المنطقة.

    والسعودية هي الدولة العربية الوحيدة العضو في مجموعة العشرين التي تضم دولا غنية ودولا ناشئة مهمة كما انها اكبر مساهم عربي في صندوق النقد الدولي. وشاركت الرياض في اجتماعات مجموعة العشرين في واشنطن هذا الشهر.

    وقال وزير المالية السعودي ابراهيم العساف لرويترز في مقابلة في العاصمة العمانية ان السعودية لا تشارك لتمثيل اي دولة وانما تمثل نفسها. واستدرك قائلا ان المملكة اعتادت ان تعكس بصورة تقليدية مصالح وبواعث قلق الدول النامية بصورة عامة والدول العربية على نحو خاص.

    وتابع انه مع كل الاحترام الواجب "لاخي الدكتور (بطرس) غالي" وزير المالية المصري فانه فوجيء بتصريحاته.

    ولدى سؤال بطرس غالي الاسبوع الماضي في برنامج بمحطة سي.ان.ان التلفزيونية عما اذا كان راضيا عن وجود السعودية في اجتماعات مجموعة العشرين رد قائلا "لا يمكنني التحدث باسم المنطقة بأسرها لكنني اعتقد ان التمثيل ينبغي ان يكون من خلال دولة تفهم القضايا المتعددة التي تواجهها مجموعة محددة من الدول."

    ومضى قائلا انه سيكون من الافضل ان يناط التمثيل "بدولة تشارككم نفس المشاكل وتتقاسم... التحديات التي تواجهونها."

    وقال العساف ان السعودية جزء من مجموعة العشرين بسبب وضعها كأكبر اقتصاد في الشرق الاوسط ولانها "لاعب نشط جدا في المؤسسات المالية الدولية بالاضافة الى الدور الكبير الذي تلعبه في استقرار اسواق النفط."

    واضاف انه اذا كانت هناك دولة تفهم قضية الدول النامية افضل من اي احد.. فهي السعودية.

    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.

  • #2
    رد: السعودية ترفض انتقادات وزير المالية المصري بشأن مجموعة العشرين

    وزير المالية المصري «متراجعاً»: المملكة صوت المنطقة في «مجموعة الـ 20»


    القاهرة - الحياة


    تراجع وزير المالية المصري الدكتور يوسف بطرس غالي أمس (الأربعاء) عن تصريحه حول تمثيل المملكة للدول النامية في قمة الـ 20 بقوله: «إن المملكة صوت للمنطقة في اجتماعات مجموعة العشرين».

    ولدى سؤال بطرس غالي الأسبوع الماضي في برنامج في محطة «سي.ان.ان» التليفزيونية عمّا إذا كان راضياً عن وجود السعودية في اجتماعات مجموعة العشرين ردّ قائلاً: «لا يمكنني التحدث باسم المنطقة بأسرها، لكنني أعتقد أن التمثيل ينبغي أن يكون من خلال دولة تفهم القضايا المتعددة التي تواجهها مجموعة محددة من الدول».

    ومضى قائلاً إنه سيكون من الأفضل أن يناط التمثيل «بدولة تشارككم المشكلات نفسها وتتقاسم التحديات التي تواجهونها».

    ورداً على هذه التصريحات، قال وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف لـ «رويترز» أول من أمس: «إذا كانت هناك دولة تفهم قضية الدول النامية أفضل من أي أحد... فهي السعودية». وأضاف العساف أن المملكة اعتادت أن تعكس بصورة تقليدية مصالح وبواعث قلق الدول النامية عموماً والدول العربية خصوصاً.

    لكن غالي قال في بيان أمس إن تصريحاته أسيء تفسيرها، وأكّد أن «وجود المملكة في مجموعة العشرين يضمن أن صوت الدول العربية سيكون مسموعاً في هذا المحفل الدولي المهم». وشدد الوزير على أن «السعودية كانت دائماً قوة توازن في اقتصادات العالم العربي، وهي متفهمة تماماً لمشكلات هذه الدول، إذ إنها أسهمت مراراً في حلّ الكثير منها».

    والسعودية هي الدولة العربية الوحيدة العضو في مجموعة العشرين، وهي أكبر مساهم عربي في صندوق النقد الدولي، وحضرت اجتماعات المجموعة هذا الشهر في واشنطن
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.

    Comment

    Working...
    X