Announcement

Collapse
No announcement yet.

بسبب إعصار «فيت» .. المياه تغمر «عزيزية الخبر» بمساحة 500 متر

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • بسبب إعصار «فيت» .. المياه تغمر «عزيزية الخبر» بمساحة 500 متر

    بسبب إعصار «فيت» .. المياه تغمر «عزيزية الخبر» بمساحة 500 متر



    الاقتصادية

    مويضي المطيري من الدمام

    غمرت مياه البحر أمس شاطئ "العزيزية" في محافظة الخبر متجاوزة مساحة واسعة من اليابسة وغطت منطقة الشاطئ لتصل إلى مساحة 500 متر مربع قبل أن يتراجع إلى 300 متر.

    فيما قلل فلكي سعودي من خطورة امتداد المد البحري الذي شهده الشاطئ الشرقي.

    وأكد لـ "الاقتصادية" الدكتور علي الشكري الفيزيائي والفلكي في كلية العلوم بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، أن امتداد المد البحري لهذه المسافة التي وصلت إلى 500 متر مؤشر لتأثر البحر بتبعات إعصار "فيت" على المنطقة,موضحا أن المد الطبيعي الذي يحدث شهريا لا يتجاوز المائة متر.

    وأوضح "أنه رغم طبيعة بحر الخليج العربي كمسطح مائي صغير يقلل من مخاطر تأثير الإعصار عليه, إلا أن اندفاع كميات من المياه على بحر الخليج وقوة الرياح كانا عاملين مساعدين لارتفاع موج البحر الذي قد يصل إلى مترين ونصف متر وامتداد المياه لـ 500 متر على اليابسة في منطقة "العزيزية" يعتبر مساحة كبيرة يمكن تسميتها بإغراق للمنطقة المتأثرة, منوها بأنه رغم ذلك إلا إن الوضع لا يصل إلى درجة الفيضان".

    من جانبه، أبلغ "الاقتصادية" العقيد محمد الغامدي الناطق الإعلامي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية أن مدا بحريا شهدته شواطئ المنطقة أمس الأول تسبب في إغراق جزء من اليابسة وتحديدا على شاطئ "العزيزية" وصل إلى 500 متر قرب أكشاك وسيارة لبيع المواد الغذائية على الشاطئ.

    وأوضح أنهم تلقوا صباح أمس تحذيرا من الرئاسة العامة للأرصاد الجوية لتدني وقرب انعدام الرؤية في البحر لشدة الرياح وتعرض المنطقة لموجة غبار.

    وقال إن عددا من الدوريات باشرت المواقع المتأثرة بجولاتها ميدانيا على الساحل ووسط البحر لإبلاغ المتنزهين وإخلاء المواقع المتأثرة, إضافة إلى تكثيف دوريات البحث والإنقاذ وسط البحر وعلى الساحل, مشيرا إلى أنه لم يتم إيقاف الإبحار إنما وجهت تحذيرات للبحارة لأخذ الحذر والحيطة.

    وبين أن مجموعة دوريات الحرس أبلغت المتنزهين لحظة قرب المد البحري على اليابسة، وطالبتهم بإخلاء هذه المواقع, مشيرا إلى أن القيادة كانت تحذر منذ أيام تحسبا لأي طارئ على حركة البحر لتأثر المنطقة البحرية بتبعات إعصار"فيت" على بحر الخليج الذي تعرضت له مدن سلطنة عمان قبل أيام, ولكون شاطئ العزيزية أكثر المناطق الساحلية انخفاضا عن بقية الشواطئ بالمنطقة كان ظهور المد أكثر تأثيرا.

    وزاد أن الشواطئ في الشرقية تأثرت نظرا لدخول كميات أكبر من المياه في بحر الخليج, وتعرضها لشدة الرياح التي وصلت سرعتها ما بين 25 إلى 55 كيلو مترا في الساعة وارتفاع لموج البحر تجاوز المترين, مبينا أن المد تراجع أمس لـ 300 متر ويتوقع أن يشهد اليوم الأربعاء تراجعا يصل لـ 200 متر.

    وأشار الغامدي إلى أن بقية الشواطئ تأثرت إلا أن تأثيرها كان قليلا خلافا لشاطئ العزيزية, مؤكدا أنه لم تسجل أي أضرار للمتنزهين ومرتادي الشواطئ ولا العاملين في الأكشاك والمواقع في منطقة انغمار اليابسة بمياه البحر.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X