Announcement

Collapse
No announcement yet.

نزع شرعية خطير

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • نزع شرعية خطير

    نزع شرعية خطير

    ("هآرتس" افتتاحية 7/6/2010)

    من كل الاضرار التي ألحقتها عملية السيطرة الفاشلة على سفينة "مرمرة"، ثمة لضرر واحد مغزى خطر على نحو خاص: تآكل إضافي في العلاقات بين دولة إسرائيل وبين مواطنيها العرب على نحو خاص، وبين اليهود والعرب في إسرائيل بشكل عام.

    طوال عملية اتخاذ القرارات في موضوع الاسطول الى غزة، عرف رئيس الحكومة، ووزراؤه والناطقون باسمه، أنه ثمة على متن "مرمرة" شخصيات عربية من مواطني إسرائيل، من بينهم عضوة في الكنيست وزعيم سياسي ديني، ولكنهم لم يتخذوا وسائل حذر خاصة. يبدو أنه لم يُسمع حتى صوت المنطق الذي يدعو الى عدم تحويل عضو الكنيست حنين زعبي والشيخ رائد صلاح الى بطلين. الأمر الأكثر خطورة من ذلك هو حملة التخويف والتحريض تجاههما.
    حتى الخصوم الواضحين لعضوة الكنيست الزعبي وطريقها السياسي يفترض بهم ان يشعروا بقلق عميق في ضوء اقتراح وزير الداخلية ايلي يشاي، سحب جنسيتها ومبادرة التشريع التي تطالب بطردها من مجلس النواب. مجرد التعريف الذي يستند اليه مشروع القانون "إقالة عضو كنيست أثناء شغله هذه المنصب، اذا كان شريكا في عملية تقوم بها دولة عدو، او تحريض ضد دولة إسرائيل" يدل على الجهل في حدود الاحتجاج في الديمقراطية (تركيا ليست دولة عدو، والانتقاد السياسي ليس تحريضا)، وفي أسوأ الحالات على ميل مقصود لكم الأفواه للعرب فقط.
    هذا الميل يتسلل الى معظم الكتل في الكنيست، بتشجيع حماسي من معظم وزراء الحكومة، الذين وقف هذه المرة على رأسهم يشاي، المهاجم المواظب للأقليات. تكفي عدة تصريحات منفلتة العقال من اعضاء كنيست في اليمين والوسط ومبادراتهم المشوهة، مثل محاولة حرمان أعضاء كنيست عرب من معاشات التقاعد بحجة أنهم "خانوا" حتى لو لم يقدموا الى المحاكمة، كي يقتنع المرء بأن قضية الاسطول شكلت فقط ذريعة لكل اولئكمن أجل زيادة مساعي نزع الشرعية عن العرب من مواطني إسرائيل واعتبارهم كخونة.

    افيغدور ليبرمان ليس وحيدا في هذا المجال. مهمته، مهمة التحريض ضد العرب في إسرائيل، يقوم بها الان كثيرون من المنتخبين ممن وقعوا على "قانون الزعبي". اضافة لمشاريع قوانين الولاء المشكوك فيها، التحريض الراهن يدفع إسرائيل للتدهور الى حضيض اسفل غير مسبوق. المواطنون العرب هم ضحايا مباشرين لسياسة الحكومة وللأجواء في الكنيست، ولكن ثمن الدمار سيدفعه المجتمع بأسره.


    عن المستقبل اللبنانية
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X