Announcement

Collapse
No announcement yet.

نيويورك تايمز: عنف قرغيزستان مدبر

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • نيويورك تايمز: عنف قرغيزستان مدبر

    نيويورك تايمز: عنف قرغيزستان مدبر




    انحسرت موجة العنف جنوب قرغيزستان أول أمس الثلاثاء وخرج السكان من بيوتهم الحصينة, بينما ازدادت الأدلة بأن أحداث العنف التي أُريقت خلالها الدماء كانت مدبرة وبفعل فاعل لإذكاء أوار التوتر بين القرغيز والأوزبك.

    وبينما بدأت المساعدات الإنسانية في التدفق على الجنوب الذي يعاني نقصاً في المواد التموينية، قال مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إن المحققين التابعين له يعتقدون أن عصابات من الرجال المسلحين ربما تكون وراء تأجيج الصراع بشنها خمسة اعتداءات الخميس الماضي في مناطق متفرقة من أوش، أكبر مدن الجنوب.

    ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن روبرت كولفيل -الناطق باسم المفوض السامي- قوله إن تلك الاعتداءات، التي أسفرت عن مصرع مائة شخص على الأقل ونزوح مائة ألف أوزبكي أو أكثر من منازلهم، كانت "منسقة، وموجهة، ومخططاً لها جيدا" ولم تكن اندلاعاً عفوياً لعنف عرقي.

    ولم يذكر كولفيل أي أسماء، لكن الحكومة القرغيزية المؤقتة اعتبرت الرئيس المخلوع كرمان بك باكييف مسؤولاً عن تلك الأحداث.

    ويعتبر سكان مدن الجنوب من الأوزبك باكييف هو الجاني المزعوم ليس لتوافر أدلة مباشرة على تورطه، بل لما يملك من دافع وقدرة على التأثير في التوترات العرقية بالمنطقة.

    وكان باكييف فرَّ من البلاد عقب انتفاضة شعبية في أبريل/ نيسان الماضي، ولجأ إلى جمهورية روسيا البيضاء.

    ويعتقد معارضو باكييف أنه وراء تفجر أعمال العنف بين الأغلبية القرغيزية والأقلية الأوزبكية لزعزعة استقرار الحكومة المؤقتة "الهشة" في سعيه للعودة إلى حكم البلاد, وهو ما نفاه الرئيس المخلوع.


    المصدر: نيويورك تايمز

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X