Announcement

Collapse
No announcement yet.

"الأسطول الايراني: وقف سهل"

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • "الأسطول الايراني: وقف سهل"

    "الأسطول الايراني: وقف سهل"

    عن النهار

    تحت عنوان "الأسطول الايراني: وقف سهل" كتب غي بخور في صحيفة "يديعوت أحرونوت":

    "كيف حصل ان كل حدود اسرائيل هادئة ومستقرة، والبحر فقط يعج بأنواع الاساطيل؟ الجواب غريب وعجيب. على كل حدود اسرائيل أنظمة عربية استقرارها مهم لوجودها، ولهذا فانها تحافظ على حدود هادئة. من هذه الناحية لا يهم اذا كانت هذه حدود سلام ام حدود مواجهة. للأردن ولمصر المصلحة ذاتها مثل لبنان، بما في ذلك حزب الله، سوريا أو حماس. البحر وحده بقي فالتا، وذات مرة اعتقدنا ان هذا يفترض ان يكون العكس.

    فعلا، كارهو اسرائيل وجدوا اختراعا جديدا: احراج اسرائيل من البحر. اذ لا نظام عربيا يصدهم في الطريق. واذا سمحت لهم بالعبور فانهم سيعلنون "النصر"، واذا قتل أناسهم، فان هذا "نصر" أكبر بالنسبة اليهم. وهكذا فانهم يكسبون الشعبية في أوساط الجماهير على نمط أردوغان، ولعلهم ينجحون في خدش اسرائيل.

    والان ايران، تلك التي يرى فيها معظم العالم منبوذة مثل كوريا الشمالية، تريد ان تنضم الى الاحتفال البحري. لِمَ لا؟ مع ايران بالذات الوضع أسهل منه مع دول أخرى. اخيرا فقط أتخذ بغالبية كبيرة قرار بفرض عقوبات دولية قاسية على ايران، وحان الوقت أن تستخدمها اسرائيل وتستخدم الشرعية العالمية. لماذا ينبغي لنا أن نقاتل الامم المتحدة كل الوقت، بينما يمكننا استخدامها؟

    البند 15 من العقوبات الجديدة يقول ان ايران تخضع من الآن فصاعدا لنظام جديد من الرقابة على الشحنات المشبوهة، للعثور على التهريب الى ايران ومنعه. ودول العالم ملزمة، بموجب القرار الجديد، فحص كل سفينة ايرانية في منطقتها يشتبه في انها تحمل شحنة محظورة من ايران وإليه، بما في ذلك السلاح التقليدي او العناصر الحساسة للنووي والصواريخ. بل ان الدول مطالبة بأن تتعاون في مثل هذه الرقابة في المياه الدولية.

    اذا كان الامر كذلك، فان السفن الايرانية التي في طريقها الى غزة لا بد ان يشتبه في انها تهرب أسلحة ووسائل قتالية. على اسرائيل ان تطالب الدول التي تمر السفن في مياهها الاقليمية بأن توقفها للفحص او ان تفحص هي نفسها السفن المشبوهة في المياه الدولية، في ظل التبليغ عن ذلك، او في مياهها الاقليمية، من دون تبليغ. هذا واجبها بموجب العقوبات، وليس فقط حقها. لا يمكن أحدا ان يعارض ما يطالب به مجلس الامن نفسه. وهكذا يحظى عمل اسرائيلي ببعد قوي من الشرعية.

    الايرانيون أنفسهم أعلنوا انهم لن يوافقوا على ان توقف سفنهم للتفتيش، وحذروا من انه اذا أوقفت احداها في أرجاء العالم، فسيبدأون بتنفيذ "تفتيشات" خاصة بهم للسفن الاجنبية في مياه الخليج الفارسي. بتعبير آخر، موضوع السفن هو بطنهم الطري. فلماذا لا نضربهم في بطنهم الطري حين يظنون انهم يضربون اسرائيل في بطنها. السفن ضد اسرائيل؟ لا، السفن ستكون ضد ايران.

    على حكومة اسرائيل ان تعلن منذ الآن ان كل سفينة ايرانية الى غزة يشتبه في انها تهرب سلاحا ووسائل قتالية وعليه فانها تطالب بوقفها فورا للتفتيش، وكل دول العالم ملزمة ان تستجيب لهذا الطلب، بموجب أوامر مجلس الامن. ايران تحاول نزع الشرعية عن اسرائيل؟ هيا نحقق النتيجة المعاكسة (...)".
    المصدر
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X