إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سورية اغتالته والاسد لم يعرف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سورية اغتالته والاسد لم يعرف

    سورية اغتالته والاسد لم يعرف

    خلف خلف وبشار دراغمه GMT 15:30:00 2005 الأحد 20 فبراير من رام الله:

    ذكرت مصادر أمنية إسرائيلية اليوم الأحد أن قضية اغتيال الرئيس اللبناني رفيق الحريري تقف وراءها جهات رفيعة المستوى في المخابرات السورية دون علم الرئيس السوري بشار الأسد بذلك. وفي اتهام سابق حملت مصادر إسرائيلية حزب الله اللبناني المسؤولية عن العملية، إلا أنها عادت إلى رمي الكرة في الملعب السوري.

    وذكرت المصادر أن أوساطا أمنية في إسرائيل قدرت، أن قضية اغتيال رفيق الحريري، تعكس صراع القوى في القيادة السورية، وأدت إلى إضعاف قوة الرئيس السوري، بشار الأسد. وجاء في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم، أنه يعتقد بأن الرئيس السوري بشار الأسد لم يعرف، بسبب تصارع القوى في سوريا، بالمؤامرة التي حاكتها جهات رفيعة في المخابرات السورية لاغتيال الحريري، الذي تم، كما يبدو، بأيدي عملاء محليين وبدون مصادقة الرئيس السوري. ويسود التقدير، أيضاً، بأن المخابرات السورية أعدت خطة لاغتيال الحريري ولم تعلم الرئيس السوري بشأن موعد تنفيذها، على حد تعبير الصحيفة.

    وأضافت المصادر أن المخابرات الإسرائيلية تقدر بان الأسد لو علم بالعملية لألغاها، وذلك بسبب الضرر العالمي الكبير الذي سيلحق بمكانته.
    وبين المصدر أن مسؤولا في جهاز الاستخبارات الإسرائيلية صرح: "إننا نعرف بشكل مطلق، الآن، أن المخابرات السورية هي التي خططت لاغتيال الحريري، بسبب معارضته للوجود السوري في لبنان، وتقدير دمشق بأن الحريري سينتخب مجددًا لرئاسة الحكومة اللبنانية، وقيادة "خطة الانفصال عن سوريا". ويضيف المسؤول: "كما يسود التقدير باحتمال أن يكون الأسد قد فوجئ بعملية الاغتيال". وحسب المسؤول الاستخباري "عمقت عملية الاغتيال من ضعف مكانة الأسد، فسارع لإرسال رئيس حكومته، ناجي العطري، لاستعراض عضلات في طهران، بعد يومين من عملية الاغتيال". وأضاف المصدر أن "الأسد معني الآن بـ"التسلح" بالتحالف الاستراتيجي مع إيران، في سبيل ردع الأميركيين عن مهاجمة سوريا". ويذكر انه تم وبشكل مفاجئ أمس، تنحية رئيس جهاز المخابرات السوري، الجنرال حسن خليل، وتعيين صهر الرئيس السوري، الجنرال عاصف شوكت خلفـًا له.
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------
    "WINNERS MAKE THINGS HAPPEN,
    LOSERS LET THINGS HAPPEN"
    WINNERS MAKE THINGS HAPPEN
    LOSERS LET THINGS HAPPEN

  • #2
    مشاركة: سورية اغتالته والاسد لم يعرف

    عزيزتي ريم


    نعم اتوقع انه هذا التحليل قريب الى الصواب

    هل يمكن تجار المخدرات السورين من كبار العسكر لهم دور؟؟؟؟
    {يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ}

    تعليق


    • #3
      مشاركة: سورية اغتالته والاسد لم يعرف

      أخي عبد الله
      حين يكون المنطق والخيال متنافران في عالمنا العربي ما من شيئ مستحيل.
      تصدق اني أفضل أن أصدق تكهنات أو تحليلات الصحافة بدلا من أن أصدق "أكاذيب" "أهل السلطة"... الذي ينطبق عليهم المثل البيروتي الشائع:
      ( سألوا السلطان: يا سلطان مين سلطنك؟ أجابهم: ما في حدا ردني!)
      حين يصرح رئيس الحكومة بكل ثقة وادراك أن الجيش اللبناني منقسم وأن لا علم لديه بمجريات اليوم ...من تريدني أن أصدق.
      -------------------------------------------------------------------------------------------------------
      WINNERS MAKE THINGS HAPPEN, LOSERS LET THINGS HAPPEN
      WINNERS MAKE THINGS HAPPEN
      LOSERS LET THINGS HAPPEN

      تعليق


      • #4
        مشاركة: سورية اغتالته والاسد لم يعرف

        عزيزتي ريم


        تم نشر مقال عن بات بيوكانن في المنتدى الانجليزي

        براي مختلف تماما

        خلاصته استدراج امريكا لمواجه سوريا
        {يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ}

        تعليق


        • #5
          مشاركة: سورية اغتالته والاسد لم يعرف

          الحرس الجديد والسياسة البالية
          بقلم سمير قصير

          عندما جلس بشار الأسد على عرش الجمهورية العربية السورية وملحقتها اللبنانية خلفاً لأبيه، اخترع له مريدوه في الداخل السوري (واللبناني استلحاقاً ) نظرية تقول بوجود تعارض بين حرس جديد يسعى الى الاصلاح، وحرس قديم يعرقل كل تجديد. وتبرع كثير من الاصدقاء الغيارى على مستقبل الرئيس الحديث العهد، في الخارج العربي وايضا الغربي، بتصديق هذا الادعاء. كان الامر يتطلب ولا ريب الكثير من النيات الحسنة، ولاسيما بعدما انقضّ الحكم الممدد له بالتوريث على من صدقوا رغبته المفترضة في الاصلاح، فاصطدموا ليس فقط باركان حرب حافظ الاسد بل ايضا وخصوصا بمجايلي الرئيس الشاب من انسباء واصدقاء ، لكن النيات الحسنة لم تعد تفيد بعد الجريمة التي اودت برفيق الحريري.
          حتى السذاجة لم تعد تصلح ذريعة لمن يريد ان يرى في هذه الجريمة دليلا على عجز الرئيس السوري عن تجاوز عقدة الحرس القديم، بحسب ما تذهب اليه بعض الاوساط العربية الرسمية، سواء أكانت مصرية ام خليجية. بل ان هذه الاوساط، اذ تغمز من قناة الحرس القديم، انما تساهم في "تطبيع" الجريمة و"تبييض" المجرمين. فجريمة اغتيال الحريري إن دلت على شيء فهي تدل على بطلان الفرضية القائلة بوجود حرس جديد في دمشق يريد التأقلم مع العصر.
          ولا يحتاج سقوط هذه الكذبة الى ثبوت الاتهامات التي ساقتها جريدة "السياسة" الكويتية ضد اثنين من ارفع مسؤولي المخابرات في سوريا، احدهما كان مخترع "الحرس الجديد" فيما الآخر ينتمي جيلا وخبرة (وانتساباً عائلياً) الى عصر بشار الاسد. ولا حاجة لثبوت تورطهما لان تصرف الحكم الاسدي منذ الجريمة كفيل بتظهير انغماس الجيل الجديد (ولا نقول هنا "الحرس الجديد") في ممارسات تنتمي الى عصر آخر، وان يكن ينقص هذا الجيل الكثير من العقلانية التي كانت تميز ذاك العصر. حتى انه يمكن قلب المعادلة بالقول ان قابلية الحكم البعثي في دمشق للتهور هي ما يسمح باسناد السياسة المتبعة في الاشهر الاخيرة الى الجيل الجديد وليس في حال من الاحوال الى الحرس القديم.
          لا عذر اذاً لأحد، وخصوصا للسلطات العربية القائمة في محاولتها التخفيف من مسؤولية الحكم السوري في التصرف الجرمي المتجلي في لبنان. اما ان تكون هذه المحاولات مبررة بالغيرة على سوريا، فهذا منطق لا يقل فسادا عن نزعة تبرئة النخبة الحاكمة في جيلها الجديد. ومن يريد ان يغار على سوريا، فما عليه إلا ان يتمنى ان تخرج اخيرا من تحنيط المتبقي من البعثَين.
          فأياً تكن المعايير، وسواء أكانت استراتيجية ام عسكرية ام عقائدية ام ثقافية، لم يعد هناك من خير يمكن توقعه من هذا النظام البالي. اما اذا كانت الحمية القومية هي التي تقف وراء المسعى العربي لانقاذ الحكم البعثي من الفخ الذي نصبه لنفسه، فمن الاجدر ان تُصرف هذه المشاعر في مكان آخر، وتحديدا في لبنان. فلا نغالي إن اعتبرنا ان عروبة لبنان اليوم، رغم صغره ورغم التباساتها، باتت بأهمية عروبة سوريا.
          طبعا، ليس المطلوب من الانظمة القائمة ان تتفاعل مع انتفاضة ديموقراطية كالتي يعيشها لبنان هذه الايام. لكن حتى هذه الانظمة تستطيع ان تقدّر اي اهمية تكتسبها استعادة لبنان تراثه الديموقراطي، مهما يكن منقوصا، في اللحظة التي لا حديث عن الديموقراطية الا بالاستيراد.
          وهذا يفترض في المقام الاول "تجليساً" للمساعي العربية المبذولة في اتجاه النظام السوري. فبدل محاولة تهريبه من التدويل، يجدر بالدول العربية الراغبة في التحرك ان تترجم التدويل، بعدما وقع بلسان عربي، مما يعني التسريع في تنفيذ الانسحاب السوري وليس التسويف.
          بيد ان عروبة الانتفاضة اللبنانية تحتاج هي ايضا الى التحصين، اذ لا يخدم هذه القضية ان يعتقد بعض شبان المعارضة ان استعادة الاستقلال الوطني تعني استعادة لتميز لبناني مفترض، فيما تكمن الاهمية القصوى لهذا التحرك في قدرته على تطعيم المشهد العربي وتاليا في تعريب مطلب الديموقراطية. أما الاسترسال في شعارات تلامس العنصرية وتقيم تضادا ابديا بين السوريين واللبنانيين، فهو لا يفيد الا بتأبيد السياسات البالية، بحرسها الجديد كما القديم.
          سمير قصير
          " انني استودع الله سبحانه وتعالى ,هذا البلد الحبيب لبنان ,وشعبه الطيب ,وأعبر من كل جوارحي,عن شكري وامتناني لكل الذين تعاونوا معي في الفترة الماضية"
          رفيق الحريري
          21 اكتوبر 2004

          تعليق


          • #6
            مشاركة: سورية اغتالته والاسد لم يعرف

            شكراً أختي ريم و أم عبدالله وأخي عبدالله بن علي على مشاركاتكم المميزة

            لقد تم وضع تصويت عن إغتيال الحريري على الصفحة الرئيسية

            نأمل من الجميع المشاركة

            فكلما زاد عدد المصوتين ( بصرف النظر عن ماذا تختار من خيارات التصويت) ، تكون نتيجة التصويت أدق وأكثر مصداقية

            يمكن التصويت بالذهاب للرابط التالي:

            الصفحة الرئيسية

            ادارة المنتدى




            النفس راغبةٌ إذا رغَّبتَها***** وإذا تُرَدُّ إلى قليلٍ تَقنَعُ

            تعليق


            • #7
              مشاركة: سورية اغتالته والاسد لم يعرف

              بداية أوجه شكري لادارة المنتدى على طرحها التصويت

              لقد اطلعت على نتائج التصويت وحزنت لذلك,ولكن لا جديد في ذلك فهي دائمآ نظرة العرب القاصرة للامور بتحميل اسرائيل دائمآ نتائج ما نرتكبه بحق بعضنا متناسين على سبيل المثال الغزو العراقي للكويت,دون ذكر الاحتلال السوري للبنان لأنه من الواضح انه ليس لديكم الالمام الكافي عن هذا الاحتلال ولا عن كيفية دخول الجيش السوري .
              أترككم مع حديث لم يكن للنشر مع الرئيس رفيق الحريري رحمه الله.

              في مقابلة مع صحيفة إيرلندية قد تكون الأخيرة وطلب عدم نشرها

              الحريري: حذّرت السوريين من التمديد والأسد أكد لي انه هو يختار رئيس لبنان

              يتصرّفون كاحتلال وقوّتهم تتزعزع ووفّروا الذريعة للـ1559

              باريس – "النهار":

              نشرت صحيفة "ذي ايرش تايمز" (The Irish Times) الايرلندية مقابلة، ربما تكون الاخيرة مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري، باح خلالها بكل مكنوناته وما يعتمل في نفسه من رؤية لخطه السياسي ومستقبل لبنان.

              المقابلة اجرتها مراسلة الصحيفة الايرلندية في باريس لارا مارلوي، وقد اشترط الرئيس المغدور عليها بالانكليزية: "انا اثق بك لارا، لا تغدري بي "I trust you Lara. Don't betray me طالبا عدم نشر المقابلة. ولكن اغتياله اسقط المحظور ونشرت الصحيفة نص الحوار على صفحاتها الواسعة الانتشار:

              "قال لي الرئيس رفيق الحريري: انا اثق بك لارا، لا تغدري بي. التقيته خلال زياراته الدورية للعاصمة الفرنسية في المنزل القائم عند المرتفع المطل على برج ايفل. المنزل الذي بناه غوستاف ايفل (مهندس برج ايفل) واشتراه الحريري لنفسه. كانت تلك المرة الاخيرة التي رأيته فيها قبل ستة اسابيع، وهناك ايضا تقبلت ارملته نازك التعازي من صديق الحريري الحميم الرئيس جاك شيراك.

              عندما التقيت الحريري اصر على ان المقابلة ليست للنشر off the )record chat ) وكان علي الا انشر ما دار بيننا. بدا لي ممتلئا حماسة ضد السوريين الذين اصبحوا في ورطة كبيرة في لبنان(...) ومنذ احداث 11 ايلول 2001 اصبحت دمشق تحت ضغط واشنطن التي تتهمها بالارهاب. يعتقد بعض اللبنانيين ان الحريري كان وراء قرار مجلس الامن 1559 المدعوم من الولايات المتحدة وفرنسا والذي يدعو الى انهاء الوصاية السورية على لبنان. لقد كان الرئيس الحريري حذرا وترك الامور للزعيم وليد جنبلاط لاعلان المواقف المعارضة للسياسة السورية في لبنان، وبعد استقالته من رئاسة الوزراء بدأ يسير مع تيار المستقبل المؤيد له في اتجاه معارضة سوريا.

              قال لي: "لدى المعارضة ما يقارب ثلث البرلمان واذا تمكنا فقط من الفوز بـ46 في المئة من المقاعد في الانتخابات النيابية، فأنا متأكد ان اربعة في المئة على الاقل سينضمون الى جانبنا وسنحظى بالاكثرية، ولن يتمكن السوريون من تزوير النتائج والاعلام العالمي سيمارس رقابة دقيقة".

              لم يعلن ابدا انه سينضم الى المعارضة لكنه قال لي: "سأكون في المعارضة من دون ادنى شك وانا العبها على الطريقة اللبنانية ولدينا نائبان من كتلتي يحضران اجتماعات اللقاء الديموقراطي (يقصد البريستول) ووسائل الاعلام التي املكها تفرد حيزا واسعا للمعارضين والارض تتزحزح والقوة السورية تتزعزع. اريد ان اعطي السوريين فرصة اخيرة، لقد ابلغ الاميركيون الى السوريين انهم يتحملون مسؤولية اي عنف يحصل في لبنان واعلن السفير الاميركي ان على السوريين المغادرة بهدوء وبطريقة منظمة، انه حلم ولكنه سيتحقق".

              واضاف: "سوريا تتصرف اكثر فاكثر كقوة احتلال لانهم يشعرون بالتهديد ويشددون قبضتهم على بلادنا، والرئيس السوري الحالي بشار الاسد ليس ماهرا مثل والده. قبل عام قال لي بشار: انا الوحيد الذي املك الحق في اختيار رئيس لبنان وليس لأي شخص آخر هذا الحق سورياً كان ام لبنانياً(...)".

              سألت الحريري: هل كان السوريون وراء تفجير سيارة مروان حماده؟ اجابني: "على ادنى تقدير سمحوا بحدوثها وعلى اقصى تقدير اعطوا الاوامر بتنفيذها (...) ان اللوبي اللبناني في واشنطن يزداد قوة وافراده يستطيعون الوصول الى الرئيس جورج بوش. لقد حلم الفرنسيون والاميركيون بقرار مثل 1559 وبشار الاسد وفّر لهم القضية والذريعة. هذه هي المرة الاولى منذ 30 عاما اي منذ دخول السوريين لبنان، يقرر فيها المجتمع الدولي ان عليهم الرحيل. لقد حذر الاميركيون والفرنسيون من اعادة تعيين لحود وانا حذرتهم ولكن اذا ارادوا الانتحار فدعهم".


              لا يريدون الديموقراطية

              وكتبت الصحافية الايرلندية ان رئيس الحكومة الانتقالية في العراق اياد علاوي هو نصف لبناني وان والدته من عائلة عسيران الشيعية الاريستوقراطية وقد عرف الحريري علاوي جيدا. والولايات المتحدة تنحو باللائمة على سوريا لانها تعتقد ان دمشق تساهم في نشر الفوضى في العراق(...) وقال الحريري: "ان لبنان يتناسب جدا مع مشاريع بوش للشرق الاوسط ان لناحية الحرب على الارهاب او لناحية نشر الديموقراطية، وبوش يعتقد ان محاربة الارهاب تقتضي نشر الديموقراطية. لكن وبدلا من تشجيع الديموقراطية فان السوريين الحمقى لا يريدون الديموقراطية ويتحفظون عنها وبوش يعتقد ان هؤلاء الناس يعملون ضد مشروعه الكبير، لذلك يريد ان يقدم لبنان نموذجا وسينجح في ذلك".

              واضاف: "السوريون يتعرضون لضغوط قوية، وبوش يعرف ان سوريا دولة ضعيفة وسيهتم بامرها فور حل المشكلة الفلسطينية، والاميركيون يهددون بعقوبات جديدة ضد سوريا واذا تبعهم الاوروبيون فستكون كارثة على دمشق. ان 14 الفا من الجنود السوريين في لبنان ليسوا مشكلة بل المشكلة في المخابرات".

              وختمت الصحافية الايرلندية مقالها ان الحريري طلب منها ان تضع قلمها جانبا واخذ يخبرها كيف شتمه رئيس الاستخبارات السورية والحاكم الفعلي للبنان على الهاتف واهانه.
              " انني استودع الله سبحانه وتعالى ,هذا البلد الحبيب لبنان ,وشعبه الطيب ,وأعبر من كل جوارحي,عن شكري وامتناني لكل الذين تعاونوا معي في الفترة الماضية"
              رفيق الحريري
              21 اكتوبر 2004

              تعليق


              • #8
                مشاركة: سورية اغتالته والاسد لم يعرف

                نتيجة التصويت على حالها وهذا ما يؤكد نظريتي بأنً العرب يرمون بجميع جرائمهم على عاتق اسرائيل ولولا بقية من حياء لاتهموها بأنها هي من شنً الغزو على الكويت عام 1990 وليس الجيش العراقي.وطبعآ لا ابرأ اسرائيل من جرائمها ولكن لا ارمي عليها ما نقترفه بأيدينا.
                سؤالي هنا:
                لما الحكومة اللبنانية الصورية التي لا تتنفس الا بأوامر من القيادة السورية سارعت الى الصاق التهمة بالاسلاميين عبر حجاج اوستراليين من اصل لبناني ثبت بأنً لا علاقة لهم بشيء؟لما لم يسارعو بالقاء التهمة على اسرائيل ؟وما هذا الشريط المفبرك للمدعو ابوعدس الذي طالعتنا به قناة الجزيرة مباشرة بعد الاغتيال؟
                ما رأيكم بما يجري في لبنان منذ الاغتيال وخاصة منذ ليلة أمس,الشعب اللبناني افترش الأرض في ليلة باردة من ليالي الشتاء ؟اللبنانيون في كل مكان لا ينامون ,جميعهم يصرخ ويطالب بخروج الجيش السوري,جميعهم يتهم سوريا بقتله وهم الاعلم بما جرى على ارضهم طيلة 30 عامآ.
                " انني استودع الله سبحانه وتعالى ,هذا البلد الحبيب لبنان ,وشعبه الطيب ,وأعبر من كل جوارحي,عن شكري وامتناني لكل الذين تعاونوا معي في الفترة الماضية"
                رفيق الحريري
                21 اكتوبر 2004

                تعليق


                • #9
                  مشاركة: سورية اغتالته والاسد لم يعرف


                  سيدتي..

                  فعلا.. ان نتيجة التصويت تنقل لنا مدى الاهمال والتخاذل في كل ما يتعلق بمصيرنا!!
                  ليس فقط نرمي التهم على اسرائيل بل نسرع الى التهرب من مسؤولياتنا.. تماما كمن يتوهم شيئا أو يؤلف كذبة وهو أول من يصدق!
                  وبدلا من أن تدان اسرائيل حين تكون فعلا ارتكبت جريمة, يضبع الحابل بالنابل ويضيع الرأي العام العالمي, وتكافأ بدلا من أن تعاقب.
                  سؤال أطرحه: هل "قتل" الرئيس الحريري هو الجرم الوحبد الذي ارتكبته سوريا بحق الشعب اللبناني؟
                  فليكن الموساد وراء مقتل الحريري! ولكن هل ننسى الطغيان السوري عبر عناصرها المنتشرة بدءا من أصغرمخبريها (بائعي الكعك) . الى جنرالاتها وصولا لرئاستها!!
                  صدقوني, في نظر اللبنانيين صار جسم سوريا "لبيس"ّ, "وبيلبقلا"!
                  WINNERS MAKE THINGS HAPPEN
                  LOSERS LET THINGS HAPPEN

                  تعليق


                  • #10
                    مشاركة: سورية اغتالته والاسد لم يعرف

                    عزيزيتي ام عبدالله

                    وماذا بعد في لبنان
                    ماذا تتوقعين بعد استقالة الحكومة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                    ارجو افادتنا مشكورة لكي تبيني لنا ماذا يحدث في لبنان ؟؟؟

                    هل هي بداية تغيرات عربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                    ام تغيرات لبنانية محلية؟؟؟
                    {يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ}

                    تعليق


                    • #11
                      مشاركة: سورية اغتالته والاسد لم يعرف

                      الأخ الكريم عبدالله بن علي طرح علي عدة اسئلة هي:

                      وماذا بعد في لبنان
                      ماذا تتوقعين بعد استقالة الحكومة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                      ارجو افادتنا مشكورة لكي تبيني لنا ماذا يحدث في لبنان ؟؟؟

                      هل هي بداية تغيرات عربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                      ام تغيرات لبنانية محلية؟؟؟

                      لم انشر ردي مع اقتباس نظرآ للمشكلة الفنية الموجودة في المنتدى.
                      وماذا بعد في لبنان سؤال يطرحه العالم الأجمع وعند اصحاب القرار الجواب
                      ولكن هنا انا اطرح سؤلآ :ماذا لدى بشار الأسد من صفقة يقدمها للاميركيين حتى يبقي لبنان رهينة لدى سوريا؟ هناك قرار دولي يحمل الرقم 1559 يطالب بانسحاب القوات الاجنبية من لبنان (لا وجود لقوات أجنبية سوى الجيش السوري), وهناك مطالبات لبنانية رسمية وشعبية بانسحاب هذا الجيش ومع هذا نقرأ حديث للرئيس السوري في مقابلة مع صحيفة ايطالية ان عودة (القوات السورية من لبنان) ممكنة من وجهة نظر فنية قبل نهاية السنة، ولكن من وجهة نظر استراتيجيّة انها لن تحصل قبل أن نحصل على ضمانات جدية. بكلمة واحدة: السلام.هذا الكلام يأتي بعد كل الضغوطات العالمية والاهم منها الضغط الشعبي اللبناني الذي هو على مرأى من العالم أجمع ولا يستطيع اي تصريح أن ينفيه كما كان يحدث سابقآ لأن الشعب اللبناني الآن يتحدث بنفسه عن نفسه دون وكيل غير شرعي عنه.أتمنى أن يكون وماذا بعد هو استمرار الضغط الشعبي لتقرير ذلك وهو حرية واستقلال الشعب اللبناني الذي أظهر للعالم حقيقة الشعب اللبناني الراقي ,هذه الحقيقة التي طمستها حرب الآخرين على أرضه .
                      اما عن استقالة الحكومة رغم أنًها خطوة جيدة ولكني لم ارى فيها ما يحقق اهداف الشعب اللبناني ,لانه من الاساس وعند تأليفها لا تعني شيئآ لهذا الشعب الذي يعلم انها دمى متحركة بيد النظام السوري كما الحكومات التي سبقتها ومن سيليها اذا ما استمرت المخابرات السورية تحكم لبنان,عمر كرامي ليس بتلك الشخصية السياسية والسياسة ورثها عن اخيه الذي ورثها بدوره عن ابيه ومع هذا فهو أتى بضغط سوري عليه للقبول رغم نصيحة اقرب المقربين اليه بالرفض ولكن من يجرؤ على رفض قرار النظام السوري ستكون نهايته الموت سياسيآ او جسديآ.ويظهر أنً عمر كرامي قد استوعب انه مات سياسيآ فلم يعد يبالي للنظام السوري عندما قرر الاستقالة واراد الحفاظ على القليل من ارث عائلته السياسي وبموته السياسي لم تعد سوريا بحاجة لموته الجسدي.
                      هناك ازمة حكومة حقيقية في لبنان لأنه من الصعب ايجاد شخصية سنية تقبل بتشكيل حكومة في ظل هذا الغليان الشعبي من ناحية ,هنا أتوقف لاني اذا ما استمريت بهذا الموضوع اخشى ان اقول ما لا يعجب الكثيرين واكتفي بالقول بانه لا يوجد لدي شخص مقدس.
                      من ناحية التغيير فحتى الآن من الصعب تكوين فكرة وان كان هناك تغيير فقط في الشارع اللبناني الذي خرج الى الشارع معلنآ للعالم أجمع انه يريد الاستقلال والحرية .
                      اما عن التغيير العربي فهو لن يحدث الا اذا سمعنا اصوات قذائف الطائرات الحربية ودوي المدافع لانها اللغة العربية الوحيدة التي تفهمها بعض الأنظمة العربية.
                      اخيرآ اسمحو لي باضافة طرفة خطرت ببالي عندما نفى بشار الأسد مسؤوليته عن اغتيال الرئيس رفيق الحريري :لا يعترف السوريون بما ارتكبوه الا تحت الضرب وهم لم يتلقوه .
                      تحياتي
                      " انني استودع الله سبحانه وتعالى ,هذا البلد الحبيب لبنان ,وشعبه الطيب ,وأعبر من كل جوارحي,عن شكري وامتناني لكل الذين تعاونوا معي في الفترة الماضية"
                      رفيق الحريري
                      21 اكتوبر 2004

                      تعليق

                      يعمل...
                      X