إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رايس: نشر الديمقراطية ماض في الشرق الأوسط

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رايس: نشر الديمقراطية ماض في الشرق الأوسط

    رايس: نشر الديمقراطية ماض في الشرق الأوسط



    ألمحت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس بقوة إلى أن سياسة الولايات المتحدة في الضغط من أجل الديمقراطية عالميا مستمرة، مشيرة إلى أن المخاوف من أن متطرفين إسلاميين قد يصلوا إلى السلطة لا تغير شيئا.

    وجاءت تصريحات رايس في مقابلة حصرية مع صحيفة واشنطن بوست الأمريكية شملت مواضيع تتعلق بالسياسة الأمريكية حيال مصر والمملكة العربية السعودية وإسرائيل، بالإضافة إلى روسيا والصين وأمريكا اللاتينية.

    وأوضحت رايس أنها لا تعير اهتماما لمخاوف من انتصار الإسلاميين المتشددين وحلولهم مكان الأنظمة القمعية، معربة عن "شعور قوي ومؤكد بأن الشرق الأوسط لن يبقى مستقرا في جميع الأحوال".

    وأضافت أن جذور التطرف هي في "غياب القنوات البديلة للنشاط السياسي."

    وتطرقت رايس بالتحديد إلى المملكة العربية السعودية ومصر، اللتين تعتبران من الأنظمة الصديقة للولايات المتحدة.

    وفي حين اعتبرت أن إمكانية التنافس في الانتخابات القادمة في مصر تشكل عنصرا أساسيا من عناصر الديمقراطية، إلا أنها لفتت إلى أن الانتخابات في مصر "لن تكون مثل الانتخابات الرئاسية الأمريكية التنافسية."

    وفي إشارة إلى أملها في أن تكتسب النساء حق التصويت في المملكة العربية السعودية ذكرت رايس صورة بقيت في ذهنها من الانتخابات البلدية هناك:

    وقالت إن الصورة التي تظهر رجلا يعطي ظرفه إلى ابنته لتضعه في صندوق الاقتراع تمثل بالنسبة لها أمله بأن يصبح لديها الحق في التصويت مستقبلا.

    وتطرقت رايس أيضا إلى موضوع المستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية. ونفت أن تكون الولايات المتحدة قد توصلت إلى اتفاق مع إسرائيل يسمح بنمو المستوطنات في بعض المناطق الفلسطينية.

    وشددت على أن الالتزام الوحيد الذي قدمته الولايات المتحدة إلى إسرائيل في هذا الشأن هو إعلان الرئيس الأمريكي جورج بوش في أبريل نيسان الماضي أنه قد يتاح لإسرائيل الإحتفاظ ببعض المستوطنات بسبب "الحقائق القائمة على الأرض". وفي إشارة واضحة إلى شدة حساسية الموضوع في واشنطن، ذكرت الصحيفة أن رايس اتصلت بمحرريها مرتين بعد انتهاء المقابلة للتأكيد أن المحادثات حول توقف بناء المستوطنات لم تصل إلى نتيجة بعد، وإن المسألة "معقدة."
    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

يعمل...
X