إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السيف.. إلى الأبد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السيف.. إلى الأبد

    السيف.. إلى الأبد

    بقلـم: يوئيل ماركوس

    عن "هآرتس"


    مع شعبية في أسفل الدرك من الطبيعي لايهود اولـمرت أن يرغب في أن يُذكر كرائد مسيرة سلام اكثر منه فاشل حرب لبنان الثانية. ولهذا فقد أمسك بكلتا يديه اقتراح الرئيس بوش لعقد مؤتمر اقليمي في واشنطن في تشرين الثاني. ومع أن اولـمرت يتصرف وكأنه يواصل درب اريك شارون الا انه عمليا طلق طلاقا تاما خطة الانطواء احادية الجانب واختار السير في طريق مناحيم بيغن، من الحرب الى اتفاق سلام.
    بنيته، كما فُصل في وسائل الاعلام، الوصول الى واشنطن مع خطة اطار لتسوية دائمة مع الفلسطينيين. اولـمرت ومحمود عباس، في منافسة خفية لـمن توجد له ربطة عنق أكثر تلونا، يبحثان علانية وبالخفاء في كل الـمسائل الحساسة كي يضعا على طاولة الـمؤتمر مسودة اطار لانهاء النزاع الاسرائيلي - الفلسطيني.
    للتسريبات عن انسحاب اسرائيلي الى حدود 1967 مقابل ابقاء معظم الكتل الاستيطانية بيد اسرائيل توجد مشكلة صغيرة واحدة: ابو مازن لا يمثل كل الفلسطينيين واولـمرت لا يمثل كل مواطني اسرائيل. ربع مليون مستوطن، معظمهم من الجيل الثالث في مستوطناتهم في الـمناطق، لن يجلسوا مكتوفي الايدي عندما يرفعون في واشنطن نخوب الشمبانيا حتى على مسودة لتسوية شاملة.
    في هذه الـملابسات هناك من يقترح، او يطالب، في أن يجري اولـمرت قبل أن يسافر الى الـمؤتمر مثابة مؤتمر كامب ديفيد محلي مع قادة الـمستوطنات وممثليهم. مع أنه حسب الخطوط الهيكلية الـمتوقعة، فان معظم الكتل الاستيطانية ستبقى في اماكنها وفقط مستوطنات على طول الجدار ستخلى في اطار تبادل الاراضي. في واشنطن لن يتقرر أي شيء لا رجعة فيه، ولكن يوجد معارضون حتى خارج معسكر الـمستوطنين. فقد نقل عن ايهود باراك مثلا ان اولـمرت منقطع عن الواقع اذا كان يفكر بان التسوية الدائمة مع الفلسطينيين ممكنة الان. وكشف دوف فايسغلاس النقاب في مقابلة تلفزيونية عن ان فكرة فك الارتباط احادية الجانب من شارون جاءت لعرقلة مسيرة سياسية مع الفلسطينيين.
    ومع ان الحديث يدور عن بداية مسيرة طويلة من شأنها أن تصل الى اللامكان، فانه كلـما اقترب موعد الـمؤتمر وتنكشف تفاصيله سيتعزز الطلب في أن يلتقي اولـمرت مع قادة الـمستوطنين. حكومات اسرائيل على اجيالها لـم تبذل محاولة جدية منذ حرب الايام الستة لتستوضح مع الـمستوطنين كيف يمكن تحقيق الاجماع في حالة وقوف تسوية الدولتين للشعبين على جدول الاعمال. بالعكس؛ معظم حكوماتنا سلـمت بتوسع الـمستوطنات وسيطرة الـمواقع غير القانونية على الارض العربية بل ودفعت بالـمصادر الـمالية بوفرة لحماية الـمستوطنات وحسنت اوضاعها على حساب احتياطات "باقي الدولة".
    الدولة داخل الدولة أنشئت ايضا محافل منفلتة العقال عنيفة لن تتردد في مكافحة قوات الامن التي ستحاول اخلاءهم بالقوة. نحو 000ر2 من رجال الامن احتاج الامر لاخلاء عائلتين غزتا بيتين في الخليل، وعليه يمكن لنا أن نخمن ماذا سيحصل عندما تكون الدولة مطالبة باخلاء الاف الـمستوطنين من مكان الى مكان، الى داخل حدود اسرائيلية آمنة ومعترف بها.
    مؤيدو التسوية يرفضون رفضا باتا انعقاد مؤتمر كهذا بين الحكومة والـمستوطنين لان هذا برأيهم شرك لافشال التسوية، هذه دعوة لتقييد الحكومة، لتهييج الدولة ودعوة لصراع عنيف بين اليهود واليهود. بل انها دعوة لاسقاط الحكومة الحالية في صالح اقامة حكومة يمينية دينية متطرفة، تعرقل الـمسيرة وهي في مهدها.
    هل عقد بيغن مؤتمرا أو سأل مستوطني يميت في سيناء اذا كانوا يوافقون على الاخلاء قبل أن يقرر مصيرهم في كامب ديفيد؟ هل ادار حلقة بحث مع محافل الـمستوطنين قبل أن يستخدم القوة ضدهم ويهدم بيوتهم؟ عندما سافر بيغن الى كامب ديفيد كان يعرف بان لا سلام مع مصر دون انسحاب كامل واخلاء للـمستوطنات. وهو ليس فقط لـم يسأل الـمستوطنين بل ولـم يسأل حتى حكومته مسبقا.
    على أولـمرت أن يجلب الى الكنيست مع حلول الوقت اتفاقا نهائيا وغير قابل للعرقلة، لا يمكن رفضه. اقتراح في مسار سريع (fast track) دارج احيانا في الكونغرس الاميركي - أساسه مع او ضد، ولكن دون تعديلات. يوجد في اسرائيل اقلية متزمتة عنيفة، تصر على ان تبقى الدولة ترفع السيف الى الابد من اجل الحلـم العابث في أرض اسرائيل الكاملة. ولكن من يسألهم.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X