إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطالبان تنتصر في الحرب على الأفيون

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطالبان تنتصر في الحرب على الأفيون

    كتب ديفيد دوناديو مقالاً نشرته صحيفة شيكاغو تريبيون تحت عنوان "الطالبان تنتصر في الحرب على الأفيون"،


    استهله بالمثل القائل بأن أفضل طريقة لعدم القيام بشيء هو أن تحاول القيام بكل شيء دفعة واحدة. ويضيف الكاتب أن الولايات المتحدة وحلفائها يقاتلون في أفغانستان لعزل المقاتلين الموالين للطالبان والقاعدة عن السكان المحليين. غير أن المبادرة الجديدة لمحاربة المخدرات تهدد بتقويض ما نالته قوات التحالف بشق الأنفس من دعم من السكان المحليين، والأسوأ من ذلك أنها تثقل على القوات بمزيد من المهام تصعب عليهم إنجاز المهمة الأساسية وتعرض حياتهم للخطر بغير ثمن.

    ويلفت دوناديو إلى إعلان المسؤولين الأمريكيين لمكافحة المخدرات عن خطة جديدة وجريئة سوف تستخدم بمقتضاها القوات الأمريكية في عمليات لمكافحة زراعة المخدرات في أفغانستان، حيث يزرع ما يقدر بنحو 95 بالمائة من جملة المزروع العالمي من الأفيون. ويحذر الكاتب من أن تجريم قطاع عريض من المزارعين الأفغان وإرغامهم على طلب الحماية من الدولة- والآن من القوات الأمريكية- يدفع بهم مباشرة إلى أحضان الطالبان.

    ويلفت دوناديو إلى صعوبة محاربة لقمة عيش الأهالي، وبخاصة في الوقت الذي يجني فيه المزارع الأفغاني نحو 30 دولار من فدان القمح، في حين أنه يجني أكثر من 500 دولار من فدان الأفيون، مضيفاً أن محصول الأفيون يمثل بالنسبة لمعظم المزارعين مصدر لقمة العيش الأساسية لهم. ويختم دوناديو مقاله بصحيفة بوسطن غلوب قائلاً إنه من الصواب أن تبحث الولايات المتحدة عن السبل لصرف المزارعين الأفغان بعيداً عن الإعتماد على زراعة الأفيون، لكن من غير الحكمة، في ظل الظروف الراهنة، معاقبة المزارعين لمجرد أنهم يسعون وراء مصالحهم الإقتصادية ولقمة العيش.

    إن الحرب على الإرهاب والحرب على المخدرات لا تتزامنان بالضرورة في أفغانستان، وليس بمقدور الولايات المتحدة القيام بكل شيء دفعة واحدة. لذلك فمن نستهدف أولاً، هؤلاء الذين يريدون قتلنا، أم هؤلاء الذين يريدون تخديرنا؟
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X