إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللغز الفارسي للعراق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اللغز الفارسي للعراق

    من جهتها، نشرت صحيفة كريستيان ساينس مونتور إفتتاحية تحت عنوان "اللغز الفارسي للعراق: سجال جديد في الكونغرس حول العراق يطالب بمزيد من الوضوح حول إمكانية أن تصبح إيران قوة نووية وإقليمية"،


    استعرضت فيها التساؤلات الراهنة حول مدى تأثير إيران على الشيعة في العراق بعد الغزو الأمريكي، وانعكاسات ذلك على مستقبل العراق والمنطقة. وتلفت الصحيفة إلى التحذيرات المتكررة التي يطلقها الرئيس الأمريكي جورج بوش من تنامي النفوذ الإيراني على العراق، ومن الطموحات النووية الإيرانية وسعيها إلى أن تصبح قوة إقليمية في المنطقة، كجزء من تعريف الإدارة الأمريكية للتهديدات التي تواجه النجاح الأمريكي في العراق.

    فإذا كان الكونغرس لا يريد أخذ تحذيرات بوش على محمل الجد ويريد إصدار الأمر للقوات بالبدء في الإنسحاب من العراق، فعليه أن يمعن النظر أولاً في النوايا والإحتمالات الإيرانية. ولحسن الحظ، كما تمضي الصحيفة، فقد حاولت إدارة بوش جس النوايا الإيرانية، بعدما أجرت منذ عام 2003 محادثات غير مباشرة مع إيران حول برنامجها النووي (من خلال الحلفاء الأوروبيين) وبدأت هذا العام في سلسة من المحادثات المباشرة معها حول العراق. غير أن هذه المفاوضات فشلت برأي الصحيفة في وقف برنامجها للتخصيب النووي، ولم تردعها بعد عن تقديم الدعم العسكري لهجمات المسلحين العراقيين ضد الجنود الأمريكيين في العراق، مما أدى إلى سخونة المواجهة الدبلوماسية وفرض مزيد من العقوبات الدولية ضد إيران.

    وتلمح إدارة بوش إلى أن تحركها القادم قد يتمثل في إعلان الحرس الثوري الإيراني، وقوامه 120.000 عنصر، أو ذراعه العامل، فيلق القدس، جماعة إرهابية؛ وهي الخطوة التي من شأنها تعريف قطاع وجيه من قوات الأمن الإيرانية بأنه يشكل تهديداً ضد الولايات المتحدة، ومن ثم تصبح إيران ذاتها هدفاً لضربة عسكرية أمريكية. لكن قبل الإنزلاق إلى الحرب، هكذا تمضي الصحيفة، يحتاج الكونغرس إظهار روح القيادة بدلاً من الإنقياد الأعمى الذي أظهره من قبل عند الذهاب إلى غزو العراق، ويمكنه أن يبدأ هذه القيادة بالسؤال حول إمكانية تغيير رجال إيران من طريقة تفكيرهم، أو إن كانت هناك سبل لإرغامهم على ذلك.

    وتختتم كريستيان ساينس مونتور افتتاحيتها اليوم محذرة الكونغرس من مغبة تجاهل الخطر الإيراني في خضم انشغاله بالخيارات الأمريكية في العراق، مؤكدة على أن الإنسحاب الأمريكي يقتضي عدم قيام إيران بإثارة المشاكل أثناء المغادرة. ومن هنا يتعين على بوش والكونغرس التعاون معاً لحل هذا اللغز الفارسي.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X