إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إسرائيل وسورية: هشاشة الواقع الجديد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إسرائيل وسورية: هشاشة الواقع الجديد

    إسرائيل وسورية: هشاشة الواقع الجديد

    بقلـم: البروفسور إيال زيسرü

    عن "يديعوت احرونوت"



    بيان الناطق بلسان الجيش السوري أمس (اول من امس) أثار من جديد الـمخاوف من الـمجابهة العسكرية بين الدولتين، تلك الـمخاوف التي بدا انها قد بدأت تتلاشى في الاسابيع الأخيرة. وبالفعل، في ظل الجلبة ــ على الأقل في وسائل الاعلام ــ التي أُثيرت تذكرنا هشاشة الواقع الجديد الذي تبلور بين الدولتين منذ حرب لبنان الاخيرة. واقع يمكن لكل حادثة فيه وكل خطأ في التقدير وكل سوء فهم أن يفضي الى مواجهة كبيرة.

    ومع ذلك كان البيان السوري مفاجئا في اعتداله. هو حاول بصورة مضبوطة ومدروسة تُلـمس فيها محاولة تجنب استخدام لغة ومصطلحات حماسية وتهديدية. يتوجب اذا الاعتراف بأن بشار الأسد قد ظهر من خلال طريقة معالجته لهذه الحادثة كزعيم متزن يُعبر عن النضج والـمسؤولية وحتى الاعتدال. بشار فضّل على ما يبدو السير على نهج والده في الرعي في حقول الغرباء، بدلا من الرعي في حقول اصدقائه وحلفائه الايرانيين.

    البيان السوري ذكّر من حيث الـمضمون واللغة ببيانات سابقة كان السوريون قد نشروها إثر الحوادث التي كانت تجري بينهم وبين اسرائيل. خلال تلك الأحداث حذر السوريون بأنهم سيردون في الزمان والـمكان الـمناسبين، إلا أنهم فضّلوا في الواقع مواصلة الحفاظ على الهدوء عند حدودهم مع اسرائيل.
    ومع ذلك، يتوجب أن نُذكّر بأن الواقع السائد اليوم بين اسرائيل وسورية مختلف عن ذلك الواقع الذي كان سائدا بين الدولتين حتى الحرب الاخيرة في لبنان. يتوجب أن نأمل اذا بأن تتمكن الدولتان من التحلي بالتعقل واحتواء الحادث، اذا كان قد جرى بالفعل، ويبدو أنهما تسيران نحو هذه الغاية. إلا أن الوضع القائم بين الدولتين آخذ في التصدع. سيكون على الجانبين أن يبذلا جهودا أكبر في الـمستقبل من اجل منع التدهور.



    üرئيس مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الاوسط في جامعة تل ابيب.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X