إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"القاعدة أحيت نفسها وقادرة على هجوم كبير"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "القاعدة أحيت نفسها وقادرة على هجوم كبير"

    "القاعدة أحيت نفسها وقادرة على هجوم كبير"
    صحيفة الجارديان خصصت صفحتها الاولى لتغطية خاصة حول تنظيم القاعدة ومدى انتشاره في العالم في الفترة الاخيرة، وانتشار التطرف في العالم الاسلامي ومدى قرب إيران من امتلاك قنبلة نووية.

    كما خصصت الصحيفة ثلاث صفحات داخلية تضمنت خرائط توضيحية حول ذات الموضوع.

    العنوان الرئيسي على الصفحة الاولى للجارديان جاء كالتالي: "القاعدة أحيت نفسها، وانتشرت، وهي قادرة على القيام بعمل كبير".

    وجاءت العناوين الفرعية كالتالي: "تحذير قوي من هيئة متخصصة بارزة"، و "إيران قد تمتلك قنبلتها بحلول عام 2009، و "دول إسلامية تزداد تشددا بشكل مطرد".

    وقالت الصحيفة إن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره في لندن، والذي وصفته بالابرز على مستوى العالم في مجال الامن، حذر من أن هناك أدلة متزايدة على قدرة تنظيم القاعدة على التكيف والتحمل وأنه حافظ على قدرته على التخطيط والتنسيق لهجمات على نطاق واسع في العالم الغربي رغم الاستنزاف الذي تعرض له.

    وأضاف التقرير السنوي الاخير للمعهد أن "تهديد الارهاب الاسلامي لا يزال مرتفعا بقدر ما كان في السابق، ويبدو أنه سوف يزداد سوءا".

    ويتابع التقرير بالقول إن "الولايات المتحدة وحلفاءها فشلوا في توجيه ضربة قاضية للقاعدة. ويبدو أن فكر التنظيم قد تجذر لدرجة أنه سيحتاج لعقود لاستئصاله".

    وأوضحت الجارديان أن التقرير السنوي للاوضاع في العالم رسم صورة قاتمة لمستقبل الامن الدولي وحذر من أن إيران قد تمتلك سلاحا نوويا بحلول عام 2009 أو 2010 رغم أن ذلك يبقى "أسوأ توقع ممكن".

    وحذر التقرير من أن الولايات المتحدة تعرضت "لخسارة سطوتها نتيجة لفشلها في فرض النظام في العراق، بحسب الصحيفة التي نسبت للتقرير قوله "إن الفجوة الاستراتيجية التي وجدت الولايات المتحدة نفسها فيها (عام 2007) لم تكن لها أي مخرج واضح".

    وأرفقت الجارديان الموضوع بصورة كبيرة لشخص فلبيني يرتدي قميصا طبعت عليه صورة زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

    ونشرت الصحيفة في الصفحات الداخلية خريطة للعالم ولونت عددا من دولها باللون الاحمر في إشارة للدول التي تنشط بها جماعات على صلة بتنظيم القاعدة أو معسكرات تدريب، وشملت دول المغرب والجزائر وتونس ومالي والصومال وجنوب أفريقيا والسعودية والعراق وإيران وباكستان والفلبين وإندونيسيا.

    كما تلونت بعض الدول باللون البرتقالي وتشمل تلك التي شهدت أنشطة إرهابية كبيرة العام الماضي ومنها كندا والولايات المتحدة وأسبانيا وبريطانيا وفرنسا إيطاليا وألمانيا.

يعمل...
X