Announcement

Collapse
No announcement yet.

الجارديان: مخاوف من حرب بالوكالة في العراق

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الجارديان: مخاوف من حرب بالوكالة في العراق

    الجارديان: مخاوف من حرب بالوكالة في العراق
    صحيفة الجارديان نشرت تحليلا حول التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وإيران واستخدام العراق في المواجهة بين الدولتين.

    وتحت عنوان "محللون يحذرون: الحرب بالوكالة قد تتحول قريبا إلى صراع مباشر"، قالت الصحيفة إن "التركيز المتزايد من الولايات المتحدة على مواجهة إيران في حرب بالوكالة داخل العراق يحمل مخاطر اندلاع صراع مباشر في الاشهر القليلة المقبلة، بحسب محللين إقليميين".

    وأشارت الصحيفة إلى إعلان الجيش الامريكي إنشاء قاعدة عسكرية في العراق على بعد أقل من خمسة أميال من الحدود الايرانية لمنع تهريب الاسلحة الايرانية إلى المليشيات الشيعية.

    وإن صح ما قاله الجيش الامريكي عن سقوط صاروخ متطور إيراني الصنع على قاعدة عسكرية أمريكية بعد إطلاقه من حي شيعي، فإنه سيعتبر تصعيدا خطيرا في "الحرب بالوكالة" التي أشار إليها هذا الاسبوع الجنرال بتريوس.

    وأشارت الجارديان إلى تصريح مدير المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، باتريك كرونين، من أن "الحرب بالوكالة الدائرة في العراق قد تعبر الحدود الان، هذه فترة خطيرة للغاية".

    كما نقلت الصحيفة عن المحلل فنسنت كانيسترارو، الذي عمل كمدير سابق في وحدة مكافحة الارهاب بالاستخبارات المركزية الامريكية قوله إن "بوش قرر شن هجوم استراتيجي ضد المنشآت النووية الايرانية".

    وعبر كانيسترارو عن اعتقاده بأن قرار ضرب إيران "قد اتخذ منذ فترة. وإنه سيتم على مرحلتين. ففي حال وجود مبرر فيما يتعلق بتدخل إيران في العراق فإن الولايات المتحدة سترد على مستوى تكتيكي وسوف تضرب أهدافا عسكرية.

    أما الجزء الثاني فهو كالتالي: اتخذ بوش قرارا بالقيام بهجوم استراتيجي لضرب المنشآت النووية الايرانية رغم أن ذلك لن يتم قبل العام المقبل. وهو يعمل على حشد تأييد دول سنية لخطواته".

    ويبدو أن القادة الايرانيين حتى الان أظهروا كل المؤشرات على ترحيبهم بالمواجهة، بحسب الجارديان التي أشارت إلى الانتقادات القوية التي صدرت عن مرشد الثورة الايرانية آية الله علي خامنئي ضد القادة الامريكيين.

Working...
X